الكمبيوتر و الإلكترونياتحماية الحاسوب

لمعرفة هل مخترق ؟

لمعرفة ما إذا كان هناك اختراق، في الفترة الأخيرة أصبحنا نسمع عن العديد من الحالات التي يتم فيها اختراق الهاتف، وهذا يشكل مصدر قلق وإزعاج لغالبية المستخدمين للهواتف الذكية وخاصة الأفراد الذين يحتفظون بملفات هواتفهم الذكية التي تحتوي على معلومات شخصية أو مهنية.

وبالإضافة إلى ذلك، تمتلئ بالتحذيرات المطالبة بضرورة مسح جميع الملفات التي تحتوي على صور شخصية أو معلومات مصرفية أو أمور أخرى قد تؤذي صاحب الهاتف إذا تم الكشف عنها لأشخاص آخرين. لذلك، قمنا بتحمل مسؤولية توضيح وتوجيه هذا المقال لأي شخص يرغب في معرفة كيفية اختراق الهاتف وكيفية التعامل مع هذا الأمر.

لمعرفة هل مخترق ؟

على الرغم من التطور الرائع الذي شهده كافة أنواع الهواتف الذكية وتوفرها للعديد من الميزات الرائعة، إلا أن هذا التقدم ترافق مع تقدم كبير من قبل المخترقين لهذه الأجهزة الذكية، أو ما يعرفون بالهاكرز.

دعنا نناقش في بداية المقال المقصود بمصطلح الاختراق، وهو عندما تقوم جهة غريبة بالتسلل إلى هاتفك دون الحق في الوصول إلى المعلومات أو البيانات أو حتى الصور المخزنة عليه. تقوم هذه الجهة بالاختراق لمعرفة كل ما يتواجد على الهاتف من ملفات ومن ثم سرقتها أو تغييرها وكأنك أنت صاحب الهاتف الذي قام بهذه التغييرات. وبالطبع، يعتبر هذا الأمر كارثيا بكل المقاييس.

كيف أعرف أن جهازي مهكر او مخترق ؟

كيف يمكنني معرفة ما إذا تم اختراق جهازي أو هاتفي؟.

في البداية، يجب أن نذكر أن الاختراق يحدث بسبب مجموعة من العوامل الرئيسية، وأهمها طبيعة الهاتف ونوعه ومدى إمكانياته، ومدى فهم المستخدم الأصلي للهاتف لطبيعته، وبالإضافة إلى ذلك، مدى جهل أو وعي المستخدم بأمور الحماية المعروفة لهذا الهاتف وإعداداته.

ويهمنا هنا أن نشير إلى أن طرق التعرف على ما إذا كان الهاتف مخترقا أم لا تختلف حسب نوع التطبيقات المستخدمة ووجودها على الهاتف، لذلك يمكننا أن نقول أن الأمر يختلف حسب نوع الجهاز المستخدم.

على جانب آخر، يجب أن نسلط الضوء على مجموعة من الدلائل كنصائح تساعد مستخدم الهاتف الذكي على معرفة ما إذا تم اختراق هاتفه أم لا، وذلك من خلال النقاط التالية:

  1. إذا لاحظت عزيزي المستخدم أن بعض الملفات الشخصية تم حذفها دون إذنك.
  2. في حالة وجود تأخير بالغ في استخدام الجهاز والتنقل بين تطبيقاته بشكل غير طبيعي، على الرغم من إمكانيات الجهاز العالية جدا وإعداداته.
  3. حدث توقف مفاجئ لبعض تطبيقات الجهاز، وخاصة متجر التطبيقات الموجود في الجهاز، حيث يشعر المستخدم بأنه تم حذف بعض التطبيقات وفي نفس الوقت تمت إضافة تطبيقات جديدة.
  4. تحدث استهلاك غير طبيعي لبطارية الجهاز حيث يتم تفريغها في وقت قصير لم يحدث من قبل.
  5. ظهور بعض الإعلانات الغريبة والمزعجة أثناء تصفح الجهاز واستخدامه.

في الواقع، إذا كانت هناك واحدة أو أكثر من تلك المؤشرات، فإنه ينبغي أن ينبه مستخدم الهاتف إلى احتمالية اختراق هاتفه، ويجب عليه اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتأمين جميع الملفات الموجودة على الهاتف.

جوالي مخترق ماذا أفعل ؟

ومن المسائل التي تشغل بال معظم مستخدمي الهواتف الذكية هي كيفية حماية هواتفهم من أي محاولة لاختراقها، ويجب أن نوضح هنا أن غالبية مستخدمي الهواتف الذكية يعتقدون أن وضع برنامج أو تطبيق مكافحة الفيروسات في إعدادات الهاتف يحميهم ويحافظ على هاتفهم من أي محاولة للاختراق من قبل القراصنة أو المتسللين

بالطبع ، هذا الاعتقاد خاطئ للغاية ، حيث أنه لم يعد كافيا للتعامل في ظل هذا التطور السريع لجميع أنواع الهواتف الذكية ، إذا ما هو الحل لحماية هاتفي من الاختراق؟

الحل الأمثل يكمن في إضافة المزيد من البرامج والتطبيقات الحديثة لحماية جهازك، ولا تكتفي ببرنامج الحماية المضاد للفيروسات، ومن الممكن أن نجد أن أحدث برامج حماية الهواتف الذكية من الاختراق هي تلك التي تسمى سلسلة برامج الجدران النارية، وهي فعلا سلسلة قوية من البرامج تحمي الهواتف الذكية بشكل كامل من أي اختراق سواء من فرد عادي أو هاكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى