الجرافيك و أدوات الوسائط المتعددةالكمبيوتر و الإلكترونيات

شرح السكرابز وكيفية تطبيقة

السكرابز هو فن يعتمد بشكل أساسي على القص واللصق لإنتاج لوحة فنية جميلة ورائعة من خلال استخدام ورقة أو لوح خشبي. ثم بدأ مصممو التكنولوجيا في تصميم برنامج سكرابز أو (الكولاج) للمساعدة في تصميم اللوحات والملابس والمجلات الفنية والصحف. يمكن تنفيذ التصاميم باستخدام مواد مختلفة مثل الورق والمناديل والصدف والقماش والريش وحتى الأدوات المنزلية والأشياء القديمة.

جدول المحتويات

أنواع فن السكرابز:

1-الكولاج اليدوي: هو نوع من الفنون القديمة التي تعتمد على استخدام مواد وأدوات غير مستخدمة مثل ورق الجرائد القديمة، وقماش غير مستخدم، وحبوب الأرز والمكرونة والخرز، ورق الكرتون المقوى والعديد من المواد المتاحة في الطبيعة وغير مستخدمة.

تم استخدام هذا في الماضي في صنع بطاقات الهدايا وصناديق الهدايا المزخرفة، وأيضا في الألبومات الفنية.

2-الكولاج الرقمي scrapbooking: هو تطبيق حديث لبرنامج الكولاج القديم، ويعتمد على تجميع ومعالجة الصور باستخدام برنامج الجرافيكس الشهير “أدوبي فوتوشوب”. هدفه الأساسي هو الاحتفاظ بالصور والذكريات القديمة عبر التطبيقات التكنولوجية بدلا من الألبومات. يمكن للشخص إضافة صور ولمسات فنية حديثة وخلفيات ورسومات وأشياء أخرى إلى البرنامج. مع تقدم التكنولوجيا ووجود الماسحات الضوئية والطابعات التكنولوجية، يمكن طباعة كل ما تم تصميمه من صور عن طريق فن الـ “ديجيتال سكراب بوكينغ”.

شرح استخدام برنامج Digital scrap booking”:

أولا يجب أن تقوم بتنزيل البرنامج ثم بعد ذلك قم بفك الضغط عنه لأنه يحتوي على العديد من القوالب والتصاميم المختلفة من الصور الدقيقة جدا والتي ستكون بتنسيق png، ثم بعد ذلك يمكنك استخدام هذه القوالب والصور الفنية في تصميم أو تزيين الصور أو حتى إنشاء ألبوم فني رائع، كما يمكن لهذا البرنامج نسخ عدد كبير من النصوص والاحتفاظ بها في البرنامج، ومن ميزات هذا البرنامج أيضا أنه يستطيع نسخ أكثر من 900 عملية في وقت واحد، وهذا البرنامج مجاني.

يمكنك أن تقوم بتحميل البرنامج عن طريق الروابط الاتية:

http://scrapbook.lifetips.com

http://google.photomix.com

لكن هناك عدد من النقاط الهامة التي يجب أن تنتبه إليها عند عمل تصميمات برنامج سكرابز:

يجب إضافة مجموعة من الفرش إلى البرنامج لمساعدتك على تصميم الصور. في بعض الأحيان، قد ترغب في إضافة صور كثيرة إلى برنامجك، ولكن تجد صعوبة في تناسق لونها أو حجمها أو التعديلات عليها. لذا، يعد تفعيل أداة الفرش ضروريا لتغيير لون التصميم، ويمكن تفعيلها عن طريق الضغط على مفاتيح ctrl + u.

إذا كنت ترغب في إضفاء المزيد من الواقعية على تصميمك، يجب عليك إضافة القليل من الظل إلى عملك. ومع ذلك، يجب أن تكون دقيقا دون المبالغة من أجل إضافة جو من الواقعية إلى العمل.

يمكنك إضافة تصاميم كثيرة إلى برنامج سكرابول، ولكن يجب عدم المبالغة حتى لا يتأثر القالب الخاص بالتصميم.

بعد فك الضغط عن ملف السكراب المحمل يجب وضعه على سطح المكتب. لأن صور البرنامج عالية الدقة ولا تحتاج إلى وضعها في برامج أو ملفات أخرى للوصول إليها. ثم يتم فتحها كصورة عادية في الجهاز.

طريقة عمل سجل قصاصات خاص بك أو البوم كولاج:

أولا يجب تحديد هدف تسجيل وإنشاء الألبوم وما إذا كنت ترغب في طبعه أم لا؟ كما يجب تحديد عدد النسخ التي ترغب في الاحتفاظ بها لتقديمها لأصدقائك وعائلتك.

إذا كنت ترغب في تجميع صورك وإنشاء سجل إلكتروني لها، يجب أن تقوم بنقل جميع صورك الخاصة إلى جهاز الكمبيوتر في ملفات منفصلة لتسهيل عملية التجميع، ثم قم بتحديد حجم سجل القصاصات سواء كان كبيرا أو متوسطا أو صغيرا، حيث تتوفر العديد من الأحجام، ولكن من الأفضل أن تبدأ بحجم 12*12.

إذا كنت ترغب في إنشاء سجل لصورك دون طباعته، يمكنك اختيار حجم 12*12. ستجد العديد من الطبقات في صندوق الأدوات، مثل الورود والقلوب وغيرها من الأشكال. ستجد أيضا مجموعة من الخطوط والألوان التي يمكنك استخدامها للتعديل وكتابة ذكرياتك وتواريخ المناسبات.

يمكنك إنشاء تصاميم واقعية باستخدام برنامج الكولاج بعد تحديد المواد التي ترغب فيها، وسوف تجد الكثير من المجلات العالمية التي ستساعدك كثيرا في تنفيذ تصميمك الخاص. يمكنك الدخول إلى هذا الرابط وسيساعدك كثيرا: http://scrapbooking.com

فيديو كيفية عمل السكرابز :