أسأل الخبراءالمراجع

كيف تؤلف كتاباً رائعا ؟

تعتبر الكتابة مهارة فريدة من نوعها يمنحها الله سبحانه وتعالى لبعض الأشخاص بدون غيرهم، مثل باقي المواهب، ولكن للأسف هناك الكثير من الأشخاص الذين يمتلكون تلك الموهبة ولكنهم لا يمتلكون القدرات والأدوات اللازمة لكتابة كتاب، ويجب أن يكون الأمر واحدا من أهم أحلامهم. يجب أن نلاحظ أن الأمر أصبح أكثر تعقيدا مما كان عليه في السابق، وربما يكون السبب في ذلك هو زيادة عدد الكتب التي تنشر وتقليل الاهتمام بقراءتها.

جدول المحتويات

كيف تؤلف كتاباً :

ربما يكون كتابة كتاب حلما للكثير من الكتاب، ولكن هناك مجموعة من الخطوات التي يجب على كل كاتب أن يتبعها عند التفكير في تأليف كتابه. وسنسلط الضوء على هذه الخطوات في السطور القادمة، فتابعونا

  • ربما يكون أول خطوة يجب على الكاتب تحديدها هو الهدف الذي يرغب في تحقيقه من خلال كتابته لهذا الكتاب، ويجب أن نشير هنا إلى أن من أهم الأمور التي تساعدك في هذه الخطوة هو أن تحمل معك دائما مذكرة صغيرة أو دفتر ملاحظات لتسجيل أي فكرة أو مشورة تأتي إليك في أي وقت، وهذا الأمر يمكنك من السيطرة على جميع أفكارك وعدم السماح لها بالهروب من بين يديك.
  • حاول دائما أن تستفيد من آراء الآخرين من حولك، فخبراتهم ستضيف لك الكثير مما تحتاجه.
  • حرص على تقسيم الكتاب إلى فصول متعددة، حيث يعتمد كل فصل على وجهة نظر أحد المتخصصين في موضوعه، وستعزز هذه الطريقة أفكارك في الكتاب.
  • لا تعتقد أن حجم الكتاب الكبير سيجعله الأكثر مبيعا، فهذا الاعتقاد خاطئ للغاية، وأن الحجم الصغير أكثر مما يلزم يعطي انطباعا للقارئ بأنه ضعيف، لذا يجب أن تتخذ وسطا بين الطريقين.
  • لا تنسى بعد الانتهاء من كتابة الكتاب بأكمله أن تستعين بمجموعة من الحكام، والمقصود هنا بالحكام هم أولئك الذين لديهم خبرة أو يعملون في مجال قريب من فكرة الكتاب، وقد يقدمون بعض الملاحظات التي يجب أن تأخذها في الاعتبار قبل الشروع في عملية النشر.

كيف تؤلف كتاباً وتنشره

إذا قمت بتأليف كتاب ونشره، يجب عليك قراءة الإرشادات التالية للاستفادة والفائدة في هذا الصدد

  1. يجب أن تكون قادرا على البدء في التعبير وأن تكون لديك القدرة على توصيل ما ترغب في التوصل إليه بحيث تكون لديك أسلوب سهل يصل إلى الجميع.
  2. حاول أن تضع نية واضحة للكتاب بقدر الإمكان، ويمكن أن تتخيل الكتاب كما لو كان قصة طويلة تحتوي على عدة شخصيات مهمة تمثلها فصول الكتاب، ومن المهم أن هذه الطريقة تزيد من جاذبية القصة وتحمس القارئ لقراءة الكتاب بشكل كامل دون أن يشعر بالملل.
  3. حاول أن تجعل كتابك مليئا بالألغاز! فالكلمات المبهمة قليلا تثير اهتمام القارئ وتجذبه لمتابعة الفقرات والسطور لمعرفة نهاية اللغز، وتمنحه إشباعا خاصا يتجسد في رغبته في حل تلك الألغاز.
  4. حاول ككاتب ترغب في كتابة كتاب مميز أن تعمل على تطوير أفكارك عبر فصول الكتاب المختلفة حيث يساعدك ذلك على نضج أفكارك ومتابعتها بالشكل الصحيح.
  5. بعدما تنتهي من تأليف كتابك المميز، قم باختيار عنوان مميز للكتاب يجذب القارئ ويحثه على شراء الكتاب وقراءته. يجب أن يترك الكتاب الجدد اختيار العنوان بعد الانتهاء من الكتابة، حيث تختلف أفكارهم ورؤيتهم في شكل وموضوع.
  6. لا تنس أن تختار منصبا مناسبا وتكون على ثقة كبيرة، حتى تتمتع بخبرة في المجال وسمعة طيبة.
  7. اطلب آراء المتخصصين والخبراء وأصدقائك وحتى أفراد أسرتك وأقاربك فيما يتعلق بغلاف الكتاب، حيث يعتبر غلاف الكتاب خطوة هامة جدا نحو نجاح الكتاب.
  8. لا تنسى أن كتابك يحتاج نصيبا من الدعاية والإعلام، ففي ظل وفرة الكتب والمؤلفين، يجب على كل كاتب أن يخصص نصيبا كبيرا من اهتمامه للدعاية والإعلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى