السفرالسياحة

الأماكن السياحية في المدينة المنورة

نقدم لكم من خلال هذا المقال أفضل الأماكن السياحية في المدينة المنورة وننصحكم بزيارتها، حيث إن المدينة المنورة تعتبر واحدة من أهم المدن في المملكة العربية السعودية بسبب مكانتها الكبيرة ووجود المسجد النبوي فيها. هيا بنا نتعرف على أبرز معالمها وأماكنها السياحية.

أفضل الأماكن السياحية في المدينة المنورة:

تعد المدينة المنورة واحدة من مدن المملكة التي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم، وذلك بسبب معالمها السياحية وخاصة المعالم الدينية الموجودة فيها. يأتي العديد من الزوار لزيارتها. ومن أهم الأماكن السياحية في المدينة المنورة هي:

أولًا: المسجد النبوي:

المسجد النبوي هو وجهة سياحية مهمة جدا في المدينة، حيث يعد المسجد النبوي مغنيا للزوار من جميع أنحاء العالم، وخاصة للمسلمين، حيث يعد المسجد أحد المباني الهامة التي أقامها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ولذلك يحظى بمكانة كبيرة في الإسلام.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي المسجد النبوي على قبر الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، وأيضا قبر اثنين من أعظم الصحابة عند الرسول عليه الصلاة والسلام، وهما الصحابي الجليل أبو بكر الصديق والصحابي عمر بن الخطاب.

ويتميز المسجد بتصميمه المعماري الفريد والمميز، بالإضافة إلى لونه الساطع الذي يجعله أحد أجمل المساجد في العالم الإسلامي.

ثانيًا: مسجد القبلتين:

معبد القبلتين يعتبر أيضا من بين المعابده الشهيرة والتي تحمل أهمية كبيرة لدى المسلمين، وهو يعتبر واحدا من أقدم المعابده، حيث تم بناء المعبد في العام 623 ميلاديا، وما يميز هذا المعبد عن العديد من المعابده هو أن الصلاة تصلى فيه باتجاه قبلتين.

يتضمن المسجد قبلتين ومأذنتين وقبتين، وهذا ما يجعله من بين المساجد المختلفة والمميزة، وأهم ما يميز المسجد هو لونه الأبيض الجذاب الذي يجعل شكله الخارجي مشرقا.

ثالثًا: مسجد قباء:

يعتبر مسجد قباء أحد أهم المساجد في المدينة ويجذب زوارا كثيرين من المسلمين. يعد مسجد قباء أول مسجد بني في الإسلام وتم بناؤه في عام 622 ميلاديا. يحمل مسجد قباء أهمية كبيرة في الإسلام بسبب وضع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لحجر الأساس لهذا المسجد بنفسه.

المسجد يتميز بتصميمه المعماري الجميل بفضل المآذن العالية الموجودة فيه، بالإضافة إلى المنبر المصنوع من الرخام والمحراب البارز، وهو واحد من المساجد المميزة.

تمت توسيع المسجد عدة مرات حتى بلغت مساحته الكلية أكثر من خمسة آلاف متر مربع، بعدما كانت ألف وستمائة فقط عند إنشائه.

رابعًا: مقبرة شهداء أحد:

تعد مقبرة شهداء غزوة أحد من أكثر الأماكن جذبا للزوار في المدينة، حيث تضم المقبرة العديد من جثث الصحابة الذين يبلغ عددهم أكثر من سبعين صحابيا.

من أبرز الصحابة الذين دفنوا في هذه المقبرة حمزة بن عبد المطلب، عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأيضا الصحابي مصعب بن عمير (رضي الله عنه).

تقع مقبرة شهداء أحد بالقرب من جبل أحد، حيث توجد على مسافة تقريبية من خمسة كيلومترات عن المسجد النبوي في الاتجاه الشمالي، وتحديدا عند سفح جبل أحد.

خامسًا: جبل أحد:

يعتبر جبل أحد واحدا من أبرز معالم المدينة المنورة، حيث يعتبر من أهم المعالم الطبيعية في المدينة. يقع الجبل في الجانب الشمالي من المدينة ويعد أحد أعلى الجبال في المدينة المنورة وأكبرها، حيث يبلغ ارتفاع الجبل حوالي ألف متر تقريبا أو أكثر.

تعتبر أهمية جبل أحد لدى المسلمين بسبب تاريخه في غزوة أحد الشهيرة، التي وقعت في السنة الثالثة من الهجرة، وأسفرت عن استشهاد عم الرسول صلى الله عليه وسلم.

سادسًا: مدائن صالح:

مدائن صالح هي أيضا واحدة من أشهر المعالم في المدينة المنورة، حيث تعتبر من الأماكن القديمة والأثرية في المدينة. تعود تلك المدائن إلى عهد النبي الكريم صالح عليه السلام، وكانوا مدائن قوم صالح وهم قوم ثمود المذكورين في القرآن الكريم.

تقع مدائن صالح في الناحية الشمالية الغربية بمنطقة العلا التي تتبع المدينة المنورة، وكانت تسمى أيضا مدينة الحجر.

سابعًا: متحف دار المدينة:

يعتبر متحف دار المدينة واحدا من أهم المعالم السياحية في المدينة، حيث يجذب الكثير من الزوار لزيارته والاستمتاع بمشاهدة العديد من القطع الفنية الموجودة فيه.

يقدم المتحف جميع التفاصيل المتعلقة بالسيرة النبوية، بالإضافة إلى بعض القطع التاريخية الخاصة بتاريخ المدينة المنورة وحضارتها.

في المتحف، هناك أيضا وسيلة للاطلاع على الحجرة النبوية منذ بداية بنائها وكذلك منازل الصحابة المحاطة بالمسجد النبوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى