الصحة الإنجابيةصحة

علامات الحمل الكاذب وعلاجه

الإصابة بالحمل الكاذب أصبحت منتشرة بين معظم النساء، وخاصة في فترة بداية حياتهن الزوجية، أو للنساء اللاتي تجاوزن الثلاثين ولم يحدث لديهن حمل، ويحدث ذلك بسبب تعرضهن لنفس أعراض الحمل مثل الغثيان والقيء والتعب والإجهاد الشديد وانتفاخات وتقلصات في البطن، ولكن لا يعني وجود هذه الأعراض وجود حمل حقيقي، فقد يكون حملا كاذبا، حيث يشعر معظم النساء اللاتي يرغبن بالحمل بهذا الشعور الكاذب، ويصنف الحمل الكاذب على أنه وهم نفسي يحدث للمرأة بسبب الضغوط النفسية والعاطفية التي تواجهها وذلك بسبب رغبتها الشديدة في الأمومة، ويتسبب ذلك في حدوث اضطرابات نفسية تؤثر على الهرمونات الأنثوية وتسبب الشعور بعلامات الحمل، حيث تشبه أعراض الحمل الكاذب أعراض الحمل الحقيقي بشكل كامل، والفرق الوحيد بينهما هو أن الحمل الحقيقي يحدث داخل الرحم بوجود جنين، أما الحمل الكاذب فلا يوجد جنين، وبسبب ذلك يحدث خلط في النساء وقد يدعين الحمل رغم عدم وجوده، وتزداد أوهام الحمل الكاذب عند النساء بعد غياب الدورة الشهرية لعدة أيام، ولكن هذا الغياب يحدث بسبب الاضطرابات الهرمونية في جسم المرأة ويؤدي إلى تأخير وصول الدورة الشهرية، لذا يجب التأكد من وجود الحمل أو عدمه، خاصة في حالة الحمل الأول، باستخدام أحد الوسائل الطبية المعروفة للكشف عن الحمل.

تشخيص الحمل الكاذب :

في حالة ظهور أعراض الحمل لدى المرأة مثل الغثيان والتعب والإرهاق والدوار، بالإضافة إلى تأخر الدورة الشهرية، تشعر المرأة بالشك أنها حامل، ولكن يجب التأكد من وجود الحمل أو عدمه والذهاب إلى الطبيب فورا. سيتم تشخيص الحالة سريعا واستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية لرؤية الجنين. في حالة الحمل الكاذب، لن يظهر الجنين على شاشة الجهاز، ولكن في بعض الحالات، قد يظهر بعض الأعراض المشابهة للحمل مثل تضخم الرحم وتلين عنق الرحم بسبب تغيرات الهرمونات كما ذكرنا سابقا. هناك حل آخر للتأكد من وجود الحمل أو عدمه وذلك من خلال تحليل هرمونات الدم، وهو من التحليلات البسيطة التي لا تستغرق أكثر من خمسة عشر دقيقة للظهور.

أعراض الحمل الكاذب وتحليل الدم :

تتعدد أعراض الحمل الكاذب وتشبه أعراض الحمل الحقيقي، ولكن من أشهر أعراض الحمل الكاذب التي قد تتعرض لها النساء هي:

  • انقطاع الدورة الشهرية :

أكثر ما يدل على حدوث الحمل للمرأة هو عدم حدوث الدورة الشهرية في الموعد المحدد، خصوصا إذا كانت الدورة تأتي بانتظام. ومع ذلك، قد يحدث غياب الدورة الشهرية لفترة قصيرة عن موعدها بسبب تغيرات في هرمونات الأنوثة للمرأة المصابة بالحمل الكاذب. لذا، يجب الانتظار لمدة لا تقل عن عشرة أيام بعد انقطاع الدورة الشهرية قبل إجراء الفحص للتأكد من وجود الحمل أو عدمه.

  • إنتفاخات وتقلصات بالبطن :

يشعر المرأة المصابة بالحمل الكاذب بتقلصات وانتفاخ في البطن يشبه الحمل الحقيقي ويؤدي إلى زيادة حجم بطنها، ولكن هذا غير صحيح حيث يكون سبب هذه العلامات غازات أو تراكم دهون أو براز أو بول غير مخرج من الجسم، والسبب الأكثر شيوعا لزيادة حجم بطنها هو وجود كيس الحمل فارغ.

  • الشعور بالدوار والإحساس بالقئ :

تواجه النساء اللاتي يعانين من حمل كاذب القئ والغثيان والتعب والإرهاق الشديد، وخصوصا في الصباح الباكر. ومع ذلك، فإن ظهور هذه الأعراض لا يعني وجود حمل حقيقي، بل هي نتيجة للوهم النفسي والتوعية بأعراض الحمل التي تعرفها جميع النساء وتأثيرها على الشخص.

  • الشعور بالجنين :

بسبب الوهم النفسي الذي يؤثر على النساء اللاتي يعانين من الحمل الكاذب، يشعرن بحركة الجنين في أجسادهن، وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن أكثر من نصف النساء اللاتي يعانين من الحمل الكاذب يشعرن بوجود ضربات وركلات مثل الحمل الحقيقي، ولكن هذا الشعور هو مجرد وهم يظهر عندما تتأكد المرأة بشدة من حملها، وتتشكل صورة لجميع أعراض الحمل في عقلها الباطن وتبدأ في الشعور بتلك الأعراض، على الرغم من أنها ليست حاملة.

  • نزول قطرات من الحليب من الثدي :

في بعض الأحيان قد يتعرض جسم المرأة التي تعاني من حالة حمل كاذبة لتغير في شكل ثديها وتسرب بعض قطرات الحليب، مما يجعلها تعتقد أنها حامل، ولكن هذا الأمر غير صحيح، حيث أن العديد من السيدات يمرون بتغير في شكل ثديهن بعد الزواج بسبب تغير الهرمونات، وإفراز الحليب هو نتيجة لزيادة في الهرمون المسؤول عن ذلك، وعلى العكس من ذلك، هذا الهرمون يجب أن يتم معالجته، حيث أنه قد يؤثر على القدرة على الحمل.

  • حدوث تمدد بالرحم ولين بعنق الرحم :

يتعرض معظم السيدات لتمدد في الرحم وتلين في عنق الرحم أثناء حدوث الحمل الكاذب، ويمكن رؤية ذلك بوضوح عند إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية. ومع ذلك، هذا العرض لا يعني وجود حمل فعلي، بل يعتبر استجابة للتغيرات الهرمونية التي يتعرض لها النساء وتأثيرها على العقل. يقوم العقل بإرسال إشارات للجسم للتكيف مع وجود حمل، مما يؤدي إلى تمدد الرحم لاستيعاب نمو الجنين. بالتالي، قد يتمدد الرحم ويتسع عنقه ويتكون كيس الجنين، ولكن لا يوجد فعليا جنين.

  • زيادة الوزن :

في بعض الأحيان، قد يزيد وزن المرأة التي تعاني من حمل كاذب، ولكن هذا الزيادة قد تكون طبيعية أو ناتجة عن تغيرات في الهرمونات أو بسبب تكون كيس الجنين داخل الرحم. وعندما يتم اكتشاف أن الحمل هو مجرد حمل كاذب غير حقيقي، فإن هذه الزيادة تختفي فورا.

الحمل الكاذب :

بعد التعرف على أعراض الحمل الكاذب، يجب مراجعة الطبيب لتشخيص الحمل من خلال فحص أو تحليل هرمون الحمل في الدم، ويفضل تحليل الدم لأن الطبيب قد يختلط عليه الأمر خلال الكشف بالموجات فوق الصوتية ويعتقد أن المرأة حامل بسبب وجود نفس أعراض الحمل في رحمها، ولكن من الأفضل أن تقوم المرأة بفحص الحمل من خلال تحليل الدم.

علاج الحمل الكاذب

حتى الآن لم يتم اكتشاف علاج محدد للحمل الكاذب، ولكن ينصح كل امرأة تعاني من الحمل الكاذب بزيارة طبيب نفسي للتخلص من الضغوط النفسية والعاطفية التي تؤثر عليها. يجب عليك عدم التردد في زيارة الطبيب النفسي لتجنب تكرار الحمل الكاذب مرة أخرى، حتى إذا تمكنت من التخلص منه في المرة الأولى. يعمل الطبيب النفسي على معالجة الاضطرابات النفسية والعاطفية وتعزيز قبول المرأة للواقع وانتظار الحمل الحقيقي. كما يعمل الطبيب النفسي على إقناع المرأة المهووسة بالحمل بأنها ليست حاملة وعليها قبول الواقع حتى تتمكن من الحمل الحقيقي. سرعان ما تتلاشى الضغوط النفسية ويبدأ المرأة في قبول الأمر وانتظار قدوم الجنين الذي يعوضها عن ما مضى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى