التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

فوائد ماء الورد للبشرة الوجه وكيفيه استخدامه

يعرف ماء الورد بفوائده العديدة سواء للصحة أو للجمال، ولذلك تم استخدامه منذ زمن بعيد. يتم استخلاص ماء الورد من النباتات والزهور، وهو أحد العناصر المهمة للبشرة بالإضافة إلى المنتجات الطبية التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة قد تلحق الضرر بالبشرة على المدى البعيد. من أهم استخدامات ماء الورد في مجال الجمال هو العناية بالبشرة، ويوجد ثلاثة أنواع مختلفة من الورود التي يتم استخلاص ماء الورد الطبيعي منها، مثل وردة الخريف الدمشقية والوردة الدمشقية ووردة الصيف الدمشقية. بدأت زراعة هذه الورود في الشرق الأوسط وتوسعت في الوقت الحاضر لتشمل آسيا وأوروبا وأفريقيا. يعلم كل فتاة أن سر جمال كليوباترا كان استخدامها لماء الورد، ومنذ ذلك الحين اتبعت النساء هذه الخطوات للعناية بجمالهن حتى الآن. لذا، يهدف هذا المقال من موقع موسوعة إلى تقديم فوائد ماء الورد للبشرة وكيفية استخدامه والأضرار المحتملة. تعالي معي لتكوني على دراية تامة بكل هذا.

العناصر الغذائية لماء الورد:

يحمل ماء الورد أهمية كبيرة للجمال وصحة البشرة، نظرا لاحتوائه على عناصر غنية بالفيتامينات، بما في ذلك فيتامين ج، وفيتامين د، وفيتامين أ، وفيتامين ب3، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الزنك وخصائص مضادة للأكسدة وغيرها من العناصر الهامة التي تعود بالعديد من الفوائد للبشرة والجسم بشكل عام.

فوائد ماء الورد:

ماء الورد يحتوي على فوائد هامة لصحة الجسم وجمال البشرة، ومن أهم استخداماته:

  • فوائد ماء الورد للبشرة:

من أهم فوائد استخدام ماء الورد على البشرة هي:

  1. زيادة طول شباب البشرة ونقائها، ومكافحة علامات الشيخوخة، وحماية البشرة من الخطوط الرفيعة وتجاعيد الوجه المبكرة.
  2. يقلل من تهيج الجلد ويحميه من التهابات مثل الأكزيما وحب الشباب وغيرها، نظرا لاحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة، كما يعتبر مطهرا طبيعيا للجلد ويساعد في تنقية المسام من الزيوت والشوائب.
  3. من المعروف أن ماء الورد يتحكم في مستوى حموضة البشرة، إلى جانب الزيوت الزائدة التي يعاني منها أصحاب البشرة الدهنية.
  4. مستحضر طبيعي يستخدم لإزالة المكياج، ومن خلال أخذ القليل منه على قطعة من القطن الطبي وتمريرها برفق على البشرة حتى لا تسبب تهيج البشرة.
  5. يقلل من ظهور حروق الشمس والتهابات الجلد في فصل الصيف.
  6. يستخدم أيضا في إزالة المكياج، حيث يتم وضع كمية منه في زجاجة رشاش ثم يتم رشه على الوجه بعد وضع المكياج ليعطي البشرة بريقا ولمعانا.
  7. يساعد على ترطيب البشرة وتنشيط الخلايا وجعلها تشع بالبريق المميز.
  8. يعمل على تجديد خلايا الجلد ويزيل بقايا الجلد الميت، ويتميز أيضا بخواص مضادة للأكسدة.
  9. يستخدم في تنعيم البشرة مما يجعله منتج فعال لأصحاب البشرة الجافة، وفي القضاء على تشققات الجلد، لأنه يحتوي على مركبات مضادة للالتهاب.

فوائد ماء الورد لصحة الجسم:

عندما تحرصين على شرب ماء الورد بكمية مخففة من الماء، فإنك تساعدين الجسم على امتصاص العديد من العناصر وعلاج العديد من الأمراض

  • يحمي الجسم من خطر الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية، لأن له دور فعال في تنشيط الدورة الدموية، ويساعد في سرعة أداء الأوعية الدموية.
  • يستخدم في علاج حالات الإمساك الحاد وينظم عملية الهضم ويخفف من غازات البطن.
  • له تأثير في تقوية الشعر من الجذور حتى الأطراف ويمنع تساقطه.
  • يعمل على تجديد خلايا الجسم بأكمله ويحميها من أي ضرر.
  • يساعد على تخلص الجسم من الكمية الزائدة من الماء والأملاح من خلال تناول كمية قليلة من ماء الورد مع الماء العادي.
  • تحمي المثانة من خطر الإصابة بالتهابات وتحمي الكلى من أي ضرر قد يتعرض لها.
  • يعزز المزاج ويقلل من القلق والتوتر.
  • يمكن استخدامها لوقف الجروح الصغيرة، ويمكن استخدامها لتعقيم الجروح وتنظيفها.
  • يقلل من التهيج والاحمرار في العين والالتهاب البكتيري، عن طريق وضع نقاط ماء الورد وتطبيقها على منطقة العين قبل النوم وعند الاستيقاظ.
  • يساعد في التخلص من انتفاخ العين ويحل مشكلة الهالات السوداء ويساهم في جمال وشباب العين.
  • يستخدم لعلاج أمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والتهاب القصبات الهوائية والتهاب الحلق.
  • ينقي البشرة من الشوائب.
  • يقوم بتضيق مسام البشرة.
  • يعزز تجديد خلايا البشرة ويزيد من توافر الأكسجين.

كيفية استخدام ماء الورد:

يتوقف استخدام ماء الورد على المشكلة التي يستخدم لعلاجها وسنذكرها لكم

  • إذا كنت ترغب في التخلص من مشكلة النمش باستخدام ماء الورد وتفتيح البشرة، عليك أن تمزجي كمية من ماء الورد مع كمية من زيت اللوز والقليل من اللبن البودرة، إلى جانب ملعقة من نشا الذرة، ثم يتم وضع الخليط على المناطق المتضررة وتركه على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم يشطف بالماء الدافئ وبعدها بالماء البارد.
  • يتم استخدام ماء الورد الممزوج مع السكر الناعم لتوحيد لون البشرة وتقليل حساسيتها، حيث يتم وضعه على البشرة لمدة 15 دقيقة.
  • يستخدم لتنشيط البشرة عن طريق خلط كمية قليلة من ماء الورد مع القليل من عصير الليمون، ويمسح به الوجه يوميا.
  • يستخدم لعلاج البشرة الجافة وللحصول على بشرة ناعمة، عن طريق خلط قليل من ماء الورد مع كمية من العسل ووضع القناع على الوجه.
  • عند خلط الماء الوردي مع كمية من زيت اللوز وثمرة الأفوكادو وتطبيقها على البشرة للحصول على بشرة رطبة.

خلطات منزلية لماء الورد:

سنقدم لكم بعض الوصفات الطبيعية لاستخدام ماء الورد وشرح مبسط لطريقة تحضيره وتطبيقه للاستفادة من فوائده.

قناع ماء الورد والليمون الحامض:

من الأمور المعروفة أن عصير الليمون لديه العديد من الخصائص الفعالة في تطهير وقتل البكتيريا، وعند مزجه مع ماء الورد يصبح لدينا منتج فعال لعلاج حب الشباب، كل ما عليك فعله هو مزج كميات متساوية من الليمون مع ماء الورد وتطبيقه على المنطقة المتضررة وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء.

قناع ماء الورد والخيار:

هذا القناع فعال في تهدئة وتنظيف البشرة الحساسة من البكتيريا والجراثيم عن طريق خلط كميات متساوية من عصير الخيار والعسل الأبيض وماء الورد وتحريك المزيج جيدا حتى يصبح متجانسا ثم تطبيقه على البشرة وتجفيفه بشكل جيد.

قناع الدقيق وماء الورد:

هذا القناع يمنح البشرة نضارة وإشراقة ونعومة في آن واحد، عند مزج ربع كوب من ماء الورد مع نصف كوب من الدقيق، ومزجهما جيدا مع الحرص على تنفيذ حركات دائرية، ثم يترك لمدة نصف ساعة ويفرك القناع ويغسل بالماء الدافئ.

قناع ماء الورد وزيت اللوز:

العلامات التجارية تحارب علامات التقدم في العمر والتجاعيد. عند مزج ملعقتين من ماء الورد وملعقتين من العسل وملعقتين من اللوز الحلو وقليل من فيتامين E، يتم خلط جميع المكونات معا ويتم وضع الخليط على البشرة وتركه لمدة ربع ساعة ثم يشطف الوجه ويجفف جيدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى