الحالات المرضيةصحة

كيف اعرف واعالج اكزيما الجلد ؟

مرض الإكزيما الجلدية ليس مرضا واحدا، بل هو مجموعة من الأمراض الجلدية، ويحدث التهابا في الجلد نتيجة للتحسس المفرط لبعض المواد، وقد يحدث بسبب أسباب وراثية أيضا. يتسبب مرض الإكزيما في تهيج شديد للجلد، وأحد أنواع الإكزيما الأكثر شيوعا هو التهاب الجلد التأتبي، ويمكن أن يصاحب الإكزيما احمرارا وجفافا شديدا للجلد، بالإضافة إلى حكة شديدة. قد يؤدي مرض الإكزيما إلى ظهور تشققات في الجلد، وعندما يحدث ذلك يعني أن الحالة قد تفاقمت ويجب علاجها على الفور، حيث يمكن أن يتسبب تشقق الجلد في التهابه واختراقه من قبل البكتيريا والميكروبات الضارة. يمكن أن يظهر مرض الإكزيما في عدة مناطق من الجسم مثل اليدين والقدمين والوجه والمنطقة خلف الركبة والمرفق وغيرها. تختلف الأعراض المصاحبة للإكزيما حسب نوع المرض، ويعتبر مرض الإكزيما من الأمراض المزمنة التي يمكن أن يصاب بها الإنسان في جميع مراحل العمر، إلا أن الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض الإكزيما الجلدية.

كيف اعرف الاكزيما ؟

يمكن التعرف على أكزيما الجلد من خلال وجود إحمرارات في الجلد أو حكة شديدة مستمرة التي لا تنقطع، وفي هذه الأثناء يجب زيارة الطبيب المختص ليقوم بتشخيص وفحص المرض، وليس من الضروري أن يكون طبيب الجلدية هو الذي يقوم بتشخيصها، بل يمكن لطبيب الأطفال أو الجراح أن يتعرفوا عليها بسهولة، وأحيانا قد يتطلب إجراء اختبار زيادة التحسس لبعض الحالات، وبعد التأكد من إصابة الشخص بالأكزيما يتم تحديد أسباب حدوثها ومعرفة ما إذا كانت ترجع إلى العوامل الوراثية أم زيادة التحسس، ويتم معالجة الحالة ووصف العلاج المناسب لكل سبب من أسباب الأكزيما للتخلص منها نهائيا.

أنواع اكزيما الجلد :

يوجد العديد من أنواع الإكزيما المختلفة ومن بينها إكزيما التلامس والإكزيما التأتبية وإكزيما خلل التعرق وأيضا إكزيما التهاب الجلد المثي. ولكن من أشهر أنواع الإكزيما التي توجد بكثرة عند معظم الأشخاص هي إكزيما القدمين وإكزيما اليدين، والآن دعونا نناقشهما بشكل مفصل.

اكزيما الرجلين :

أكزيما الرجلين هي نوع من أنواع الأكزيما المختلفة مثل أكزيما التلامس، وتظهر هذه الأكزيما في الرجلين وخاصة في منطقة الكعب، حيث تزداد التشققات في هذه المنطقة بشكل كبير، ويعاني السيدات والرجال من أكزيما القدمين، وتظهر بعض الأعراض مثل زيادة سمك المنطقة المصابة بالأكزيما بشكل أكبر من المناطق الأخرى، وتحدث آلام تتراوح شدتها حسب درجة الإصابة بالأكزيما، وتظهر أكزيما القدمين بشكل كبير عند الأشخاص ذوي البشرة الجافة، وتحدث أكزيما القدمين بسبب الضغط الشديد على المنطقة المصابة، ويمكن علاج أكزيما الرجلين باتباع بعض الخطوات البسيطة.

علاج أكزيما القدمين :

  • تنظيف القدمين بانتظام باستخدام أفضل نوع من الصابون الطبي الذي لا يؤثر سلبا على تفاقم إكزيما القدم ويزيد من التهابات القدمين.
  • الاهتمام بشكل القدمين يتطلب العمل على التخلص من الجلد الجاف والميت والسميك الموجود في الطبقة الخارجية للجلد، باستخدام الأدوات المساعدة في ذلك. ومن بين الأدوات الموصى بها هو الحجر الرمادي الذي يتميز بقدرته الفعالة في إزالة الجلد الزائد والنتوءات وغيرها.
  • يجب العمل على ترطيب جلد القدمين بشكل دائم باستخدام الكريمات الطبية ومستحضرات التجميل المرطبة للبشرة، واستخدامها مرتين إلى ثلاث مرات يوميا.
  • يجب وضع القدمين في ماء دافئ لمدة نصف ساعة على الأقل يوميا، ويمكن إضافة قليل من الملح إلى الماء للتخلص من الجلد الميت بفعالية.

الاكزيما الجلدية في اليد  :   

أكزيما اليد هي واحدة من أنواع الأكزيما الأكثر انتشارا، وتتمثل في تلف الجلد في اليدين بسبب تحسسها للمواد الكيميائية. يمكن أن يسبب الغسيل المتكرر المفرط لليدين الإصابة بالأكزيما الجلدية. يمكن تشخيص أكزيما اليد بسهولة من قبل الطبيب المعالج، ويمكن تشخيصها قبل زيارة الطبيب من خلال أعراضها مثل التهابات الجلد واحمراره وتقشره وجفافه والحكة الشديدة. يعاني الحلاقون وعمال البناء وعمال الزراعة وغيرهم من الأشخاص الذين يعتمدون على اليدين أثناء العمل من الإصابة بأكزيما اليد بشكل أكبر. يمكن أيضا أن تتعرض السيدات اللواتي يعانين من تحسس الأيدي للمواد التنظيف والكيميائية لأكزيما اليد. يمكن علاج أكزيما اليدين باتباع خطوات بسيطة.

علاج اكزيما اليد :

  • يتضمن العمل على تنظيف الأيدي وتعقيمها، بالإضافة إلى استخدام المرطبات التي تعالج التشققات وتقضي على الجلد الميت والجاف.
  • من الأمور الفعالة في علاج إكزيما اليد، والتي ينصح بها جميع الأطباء، هو استخدام الفازلين، حيث يساهم في تخفيف شدة آلام الجلد وتهيجه وتقليل احمراره، بالإضافة إلى ترطيب الجلد.
  • يجب تجنب القيام بأعمال تتطلب وجود الماء بكثرة حتى لا يتدهور الوضع الصحي لمريض الأكزيما، وينصح باستخدام القفازات البلاستيكية للحفاظ على الأيدي.
  • تجنب تعرض الأيدي للطقس الحار الذي يزيد من التعرق، ويسبب تهيج وزيادة تحسس الجلد.
  • العمل على تقليل تعرض الأيدي للمواد الليفية والتي تحتوي على ألياف مثل الفاكهة وكذلك اللحوم النية قبل الطهي.

علاج اكزيما الجلد :

الهدف الرئيسي لعلاج أكزيما الجلد هو علاج الحكة الشديدة، لأنه عند علاج الحكة يمكننا علاج التهاب الجلد وجفافه والنتوءات التي تظهر عليه، أي يتم التخلص من أكزيما من خلال علاج أعراضها، ولكي يتم علاج أكزيما بشكل فعال يجب اتباع الآتي:

  • يجب استخدام أفضل المرطبات الطبية ودهنها على أي منطقة مصابة بالأكزيما الجلدية، لمنع جفافها الذي يسبب تهيجها.
  • الحصول على الكريمات الطبية التي تساعد في التخلص من التهاب الجلد، والتخلص من الحكة الشديدة ويفضل الكريمات التي تحتوي على الهيدروكورتيزون، لأنها فعالة جدا في تقليل الحكة والالتهابات التي يعاني منها الجلد.
  • استخدام محلول مخفف بمادة التبييض أثناء الاستحمام يحمي الجسم من تعرضه للكثير من الجراثيم والبكتيريا المختلفة، ولذلك يجب الاعتماد على هذا المحلول في عملية الاستحمام.
  • يجب تجنب الحك أو التحفيز لأنه يزيد من احتمالية التهابات الجلد، ويمكن الاعتماد على استخدام الأدوية المهدئة للحساسية أو الحكة الشديدة مثل المراهم التي تحتوي على الهيستامين.
  • يعمل على ترطيب الأغشية المصابة بين الحين والآخر باستخدام رش الماء البارد.
  • تجنب استخدام منظفات تحتوي على مواد كيميائية ضارة للجسم، واستخدام شامبو وصابون طبي غير مؤثر على الجلد.
  • يجب ارتداء الملابس القطنية الناعمة التي لا تسبب تهيجا للجلد، أما الملابس الصناعية فتسبب تهيجا واحمرارا للجلد.
  • العوامل النفسية لها دور في علاج الأكزيما الجلدية، لذلك يجب تجنب القلق والتوتر الشديد حتى لا تزيد الأكزيما الجلدية.
  • يجب تجنب استخدام ماء بارد جدا أو ماء ساخن جدا عند الاستحمام، ولكن يفضل استخدام ماء فاتر لفترة قصيرة، وينصح بعدم طول مدة الاستحمام.
  • وفيما يتعلق بالعلاج في المنزل، هناك علاج طبي فعال يتم تنفيذه تحت إشراف الطبيب المعالج ويعتمد على استخدام الأشعة فوق البنفسجية والمضادات الحيوية ومثبطات المناعة، بالإضافة إلى حبوب الكورتيكوستيرويد، ويجب تناولها فقط في الحالات الشديدة التي لا يمكن علاجها بالطرق السابقة وتحتاج إلى إشراف طبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى