السفرالسياحة

المناطق السياحية في اسطنبول وكيفية الوصول اليها

تعتبر اسطنبول إحدى العواصم المهمة في العالم، حيث تأسست قبل حوالي ألف سنة قبل الميلاد. عبر القرون، تطمح الإمبراطوريات للسيطرة على اسطنبول، وتمتد المدينة عبر قارتي أوروبا وآسيا. كانت القسطنطينية عاصمة إمبراطورية بيزنطية كبرى قبل أن تستولي الدولة العثمانية على المدينة. بعد الفتح العثماني، حظيت اسطنبول بمكانة مرموقة بين الناس. وحصلت المدينة على هذا الاسم بعد تأسيس الجمهورية التركية، وتم ذكرها على مر التاريخ. ستتعرف هنا على آثار المدينة وتشاهد المعالم التي يتأثر بها الزوار.
توجد أماكن سياحية كبيرة مثل آية صوفيا، قصر توبكابي، المسجد الأزرق، والبازار الكبير. يحتاج الزوار وقتا طويلا لاستكشاف ورؤية الآثار. تقع بعض المناطق المدهشة بالقرب من حي المدينة القديمة بجوار مسجد السلطان أحمد. هناك أشياء رائعة أخرى في جميع أنحاء المدينة سيتم ذكرها في الأسطر القادمة.

أشهر المناطق السياحية في اسطنبول وكيفية الوصول اليها :

شاطئ أوسكودار:

يمكن الوصول بسهولة إلى الشاطئ في مدينة إسطنبول عبر مضيق البوسفور، وتوجد جزيرة تقع أمام شاطئ أسكودار وتدعى كيز كوليزي، ويوجد برج ارتفاعه 30 مترا يسمى ميدنكان أوسكودار ويعرف أحيانا بسكوتاري، وعلى الشاطئ يوجد بعض المساجد مثل وسيم، والممرات المتعرجة، وهناك أيضا بعض المنازل الخشبية المتجانسة.

مدينة كريسوبوليس:

كانت المدينة معروفة في العصور القديمة بكريسوبوليس، إنها من أقدم المدن اليونانية على مضيق البوسفور، وكانت تتعرض للهجوم من قبل الغزاة الأجانب من مدينة القسطنطينية، وكانت المدينة محصنة بشدة بجدران قوية، ولكن تم استغلالها اقتصاديا من خلال موقعها المكشوف حتى عام 1800م حيث كانت تستقبل الكنوز من القوافل القادمة من الشرق إلى مدينة القسطنطينية والمتجهة إلى أوروبا، وتحتوي المدينة على مناطق رائعة مثل مسجد السلطان ميهريما، والذي بناه السلطان سليمان ماجنيفيسنت في عام 1547م ليهديه لابنته ميهريما، وتم بناء مسجد ييني فاليد في القرن 18م بواسطة السلطان أحمد الثالث.

كاديسي:

كاديسي هو شارع مشهور بالاستقلال والأمان، حيث يتم فيه التسوق ويوجد به أيضا مطاعم ومقاهي. يمكننا الوصول إلى نهاية الشارع عن طريق أقدم سكة حديد تحت الأرض في العالم بالقرب من جسر غالاتا وتونيل، والتي تم بناؤها في عام 1875م. وهناك أيضا قطار غريب الطراز القديم الذي يمتد على طوله لساحة تقسيم في أعلى الهضبة من ساحة تقسيم، ويتخلله مجموعة من الفنادق والمحلات التجارية والمطاعم، وهناك أيضا ارتفاعات أخرى عالية على الجانب الشرقي للطريق، مباشرة بعد الساحة، مثل ماكا بارك، والتي تحتضن المتحف العسكري المثير للاهتمام .
المنطقة المحيطة بكاديسي تحتوي على العديد من الكنائس والمباني القنصلية القديمة، وتتميز بأشكال زخرفية جميلة، وتوجد أيضا فندق لتناول الطعام والشراب والإقامة فيه.
متحف أورهان باموك إنوسنس باموك
يحتوي هذا المتحف على أعمال الكتاب الشهيرين في تركيا والفائزين بجائزة نوبل للأدب، ويركز هذا المتحف على الجانب الفني، حيث يعتبر موطنا للروايات المشوقة وتجربة رائعة في الجو الثقافي.

متحف بيرا :

يعتبر متحف بيرا واحدا من المعالم السياحية الشهيرة في اسطنبول، حيث يتمتع بجماله وتصميمه الرائع. يحتوي المتحف على رسومات من العصر العثماني، بما في ذلك رسومات تتعلق بالحياة اليومية والطعام والشراب. يحتوي المتحف أيضا على العديد من الأشياء الثمينة من العصر العثماني، ويوجد برنامج لعرض أسماء هذه الأشياء وأعمال الفن والتراث الأخرى.

مسجد رستم باشا:

يعتبر مسجد رستم باشا واحدا من أشهر الأماكن المعروفة بجماله في اسطنبول. يمتاز هذا المسجد بالعديد من اللوحات المصنوعة من البلاط الإزنيك التي تحتفظ بجمالها الرائع في المدينة. على الرغم من أن مسجد السلطان أحمد (المسجد الأزرق) يحظى بكل الشهرة والمجد في اسطنبول، إلا أن مسجد رستم باشا لا يقل عنه جمالا وشهرة. تتميز جدران المسجد بتغطيتها بالبلاط المعقد من الداخل والخارج، وتحمل رسومات يدوية رائعة بألوان أخضر وأحمر وألوان أساسية أخرى. زيارة هذا المسجد ستضيف لك السعادة والمرح، وبالقرب منه ستجد سوق بازار التوابل.

برج غلطة:

يمتد برج غلطة إلى ارتفاع 67 مترا (219 قدما)، وهو معلم سياحي يضيف مناظر رائعة للمدينة القديمة والمناطق المحيطة بها، تم بناء هذا البرج في العصور الوسطى وكان يعرف سابقا باسم برج المسيح، وكان أعلى مبنى في اسطنبول عندما تم بناؤه في عام 1348م، ولا يزال يعلو فوق اسطنبول حتى اليوم، تم إجراء بعض التعديلات على البرج على مر القرون، ويتم استخدامه كمرآة لاسطنبول للتعرف على أماكن معينة في حالة حدوث حرائق أو لمشاهدة المعالم السياحية الأخرى عن بعد، وعند صعودك إلى طوابق المبنى ستجد المقاهي والمطاعم والنوادي الليلية، حيث يمكن للناس الاستمتاع بجمال وروعة هذه الآفاق الرائعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى