السفرشركات الطيران و المطارات

أكبر مطارات العالم مساحة

بتفصيل دقيق، قائمة أكبر المطارات في العالم من حيث المساحة تتضمن العديد من المميزات والمعايير التي يمكن أن تميزها كأفضل المطارات، سواء بعدد البوابات أو مساحة المطار أو عدد المسافرين والزائرين أو عدد شركات الطيران وغيرها، وبالطبع لكل مطار مواصفاته الفريدة التي تميزه عن غيره من المطارات الأخرى، وفي هذا المقال سنستعرض لكم أكبر المطارات في العالم من حيث المساحة.

أكبر مطارات العالم مساحة :

سنقدم لكم اليوم في هذه المقالة أكبر مطارات العالم من حيث المساحة وهي:

  • مطار الملك فهد الدولي:

يعتبر مطار الملك فهد أضخم مطار في العالم من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحته 3410 هكتار، ويقع بالتحديد في شمال غرب مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية، ويتألف هذا المطار من 6 طوابق، وينقل الأشخاص من خلاله بنسبة تقدر بحوالي 30 مليون شخص سنويا، ويدير المطار الهيئة العامة للطيران الدولي، منذ أكثر من 15 عاما، ويعد المركز الرئيسي للمملكة، ويتواجد به مكان خاص مخصص للعائلة الحاكمة، وردهة لاستقبال الضيوف الرسميين.

  • مطار دنفر الدولي:

يعتبر مطار دنفر الدولي من ثاني أكبر مطارات العالم من حيث المساحة، وهو أكبر مطار في الولايات المتحدة الأمريكية، ومساحته تبلغ حوالي 137.2 كيلو متر مربع، وينتقل الأشخاص من خلاله 31 مليون شخص مسافر كل سنة، وهو مركز لأكبر شركات الطيران بما فيها الخطوط الجوية المتحدة.

  • مطار دالاس أوفورت وورث الدولي:

يوجد مطار دلاس بين مدينتي دلاس وفورت وورث في ولاية تكساس، وهذا المطار يعتبر ثالث أكبر مطار في العالم من حيث المساحة، ولكنه ثاني أكبر مطار في الولايات المتحدة، حيث يبلغ مساحته حوالي 78 كيلو متر مربع، ويتم استخدامه من قبل حوالي 63 مليون شخص سنويا، وهو المركز الرئيسي للخطوط الجوية الأمريكية وأميريكان أيرلاينز ويو بي إس للطيران في الولايات المتحدة.

  • مطار شنغهاي بودونغ الدولي:

يعتبر مطار شنغهاي بودونغ الدولي من أهم المطارات على مستوى العالم فيما يتعلق بالرحلات الدولية، حيث يتمركز عليه الكثير من زوار آسيا للوصول إلى آسيا، وتبلغ مساحته 33.5 كيلومتر مربع، ويتنقل عبره حوالي 52 مليون مسافر سنويا، ويعتبر هذا المطار مركزا لبعض شركات الطيران الآسيوية مثل دي إتش إل للطيران وفيديكس اكسبريس والخطوط الجوية الصينية للشحن وغيرها.

  • مطار شارل ديغول:

هذا المطار يقع في الشمال الشرقي من باريس، ويغطي مساحة تقريبية قدرها 32 كيلومتر مربع، ويتم تنقل أكثر من 62 مليون شخص من خلاله سنويا، وهو أيضا المركز الرئيسي لشركة فيديكس إكسبريس وكذلك للخطوط الجوية الفرنسية.

  • مطار مدريد باراخاس:

يعد هذا المطار واحدا من أكثر المطارات ازدحاما في إسبانيا، حيث تبلغ مساحته 30 كيلومترا مربعا، ويستخدمه الناس بنسبة تزيد عن 41 مليون نسمة سنويا.

  • مطار بانكوك الدولي:

هذا المطار هو المكان الرئيسي لجميع الرحلات الدولية، وبعض الرحلات المحلية خاصة في تايلاند، وتبلغ مساحته حوالي ٢٩.٨ كيلو متر مربع، ويتنقل عن طريقه حوالي ٣٠ مليون مسافر سنويا.

  • مطار شيكاغو أوهير الدولي:

يعتبر مطار شيكاغو واحدا من أكثر المطارات ازدحاما في العالم، وكذلك واحدا من أكبر مطارات الولايات المتحدة، حيث يتنقل عبره أكثر من 40 مليون شخص سنويا.

  • مطار بكين الدولي:

يقع مطار بكين الدولي في الشمال الشرقي من بكين بالتحديد، وتبلغ مساحته حوالي 23.3 كيلومتر مربع، وشركة مطار العاصمة بكين الدولي هي المالكة لهذا المطار، ويعرف مطار بكين بأنه من أكثر مطارات العالم ازدحاما، حيث يتنقل من خلاله أكثر من 1500 شخص كل ساعة.

  • مطار القاهرة الدولي:

تقدر مساحة مطار القاهرة الدولي بحوالي 22.5 كيلو متر مربع، ويمتلك هذا المطار 4 محطات، ويتنقل عن طريقه حوالي 14 مليون مسافر كل سنة.

ما هو أكبر مطار في الشرق الأوسط مساحة؟

يعتبر مطار خالد الدولي، الذي يقع في الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، من أكبر مطارات الشرق الأوسط، حيث تبلغ مساحته حوالي ٢٢٥ كيلومتر مربع، ويعد هذا المطار مركزا رئيسيا لنقل الطيران في البلاد. تم تصميم المطار من قبل المكتب الأمريكي للهندسة “هلموت أوباتا وكاساباوم”، وافتتح في عام ١٩٨٠ ميلادي. يصنف هذا المطار كواحد من أكبر مطارات الشرق الأوسط والعالم من حيث المساحة. وتم تسميته بهذا الاسم تكريما للملك السعودي “خالد بن عبد العزيز آل سعود”، الذي كان رابع ملوك المملكة العربية. ومع ذلك، يواجه المطار مشكلة في عدم استغلال العديد من أراضيه بشكل جيد، مما يؤدي إلى عدم تصنيفه كأحد أفضل مطارات العالم على الرغم من مساحته الهائلة. ويأتي في المرتبة الثانية مطار دبي الدولي الذي يغطي مساحة تقدر بحوالي ١٩٧ كيلومتر مربع تقريبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى