الطب البديلصحة

فوائد زيت السمسم للشعر الخفيف

سنقدم لكم من خلال هذا المقال فوائد زيت السمسم للشعر والبشرة، حيث يعتبر زيت السمسم من الزيوت المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها لتغذية الشعر والبشرة. يتم استخدامه في العديد من الخلطات والوصفات لعلاج الشعر والعناية به. ما يميز زيت السمسم هو توافره الكبير وأسعاره المنخفضة، بالإضافة إلى فوائده العديدة. فهو غني بفيتامين E الذي يغذي الشعر ويمنحه اللمعان والقوة ويقلل من تساقطه. كما يساعد في تنعيم الشعر وعلاج التلف، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تقوي الشعر وتعيد له الرونق والصحة. ويحتوي أيضا على الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض البالميتيك والأوليك واللينوليك، بالإضافة إلى النحاس والزنك والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم.

فوائد زيت السمسم العامة :

  • يساعد في زيادة فعالية أدوية مرضى السكر، كما يقلل من ارتفاع ضغط الدم ومستوى الجلوكوز لدى مرضى السكري.
  • له فوائد في خفض الضغط، ويساعد على التبول، ويساعد في علاج التهابات اللثة وتقوية الأسنان وحمايتها من التسوس، ويمنع تكون طبقة البلاك عن طريق الغرغرة بزيت السمسم.
  • يتم إضافته في صناعة الصابون، ويستخدم أيضا في تصنيع العديد من المواد التجميلية.
  • يساعد على تغذية الجسم ويحمي الكلى من التأثيرات السلبية التي تنتج عن المضادات الحيوية التي يتناولها الشخص
  • يستخدم الأثل في تزيين الأطعمة والمخبوزات والحلويات بشكل شائع، وما تبقى منه بعد الحصاد يمكن استخدامه في تغذية الماشية.
  • يساعد في تحسين عملية نمو الأطفال، ويساعد أيضا في إرخاءهم من خلال تدليك أجسامهم بزيت السمسم.
  • يتم منع انتشار وظهور الأمراض السرطانية مثل سرطان القولون وسرطان الدم وغيرها، وذلك بسبب احتوائه على مادة الليجنين التي تذوب بسهولة في الدهون.

فوائد زيت السمسم للشعر الخفيف :

  • وقاية الشعر من أثار أشعة الشمس المضرة :

واحدة من أهم فوائد زيت السمسم هي أنه يعمل كواقي طبيعي من أشعة الشمس، فعند استخدامه على فروة الرأس، يحمي من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية ويعزز حماية الشعر من التلوث والأضرار.

  • القضاء على مشكلة قشرة الرأس :

ففي حال الالتزام بتدليك فروة الرأس بزيت السمسم وتغطية كل جزء من الفروة بالزيت قبل النوم وتركه طوال الليل، ثم يتم غسل الشعر في الصباح، ستختفي أثار القشرة تماما خلال شهر.

  • علاج الشعر التالف :

نظرا لأن زيت السمسم له خصائص قوية في اختراق بصيلات الشعر، فإن ذلك يساعد في علاج مشكلة تلف الشعر عن طريق تغذية بصيلات الشعر وفروة الرأس وتزويدها بالمعادن والفيتامينات التي تحتاجها.

  • علاج الشيب :

إذا كنت ترغب في تحسين لون شعرك أو جعله أكثر غمقا، يمكنك تدليك الشعر بزيت السمسم يوميا، حيث يساعد ذلك في علاج مشكلة الشيب المبكر، بفضل الخصائص المميزة لزيت السمسم في السواد.

  • يعتبر بلسم طبيعي للشعر :

بسبب الخصائص المهدئة لزيت السمسم، وخاصة في درجات الحرارة المرتفعة التي تسبب دمار بصيلات الشعر، يعتبر هذا الزيت مبردا لفروة الرأس ويحافظ على رطوبتها الداخلية، مما يمنع جفاف الشعر.

يمكن أيضا استخدامه مع البسم عن طريق مزجهما معا، ثم وضعه على الشعر وتركه لمدة ساعة أو أكثر، ومن أجل الحصول على أفضل النتائج، ينصح بترك الخليط على الشعر طوال الليل.

  • تعزيز نمو الشعر :

يساعد زيت السمسم في تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، بالإضافة إلى قدرته القوية على اختراق بصيلات الشعر مما يعزز نموه، حتى إذا كان الشعر تالفا ومتضررا بسبب المواد الكيميائية الكثيرة المستخدمة عليه، فإن زيت السمسم لديه القدرة على الاختراق ويساعد في استعادة صحة الشعر.

  • تلميع الشعر :

عند وضع قطرتين أو ثلاثة من زيت السمسم ودهن الشعر الجاف بها، سيعمل كمرطب قوي وملمع مفيد للشعر.

  • علاج الشعر المجهد :

إجهاد الشعر هو أحد أسباب تساقط الشعر، وزيت السمسم يتميز بخصائصه الرائعة وقدرته على التبريد مما يقلل من التوتر، لذلك يلعب دورا حيويا في حل مشكلة تساقط الشعر.

  • علاج مشكلة جفاف الشعر :

حيث يمكن جلب مزيج ملعقة كبيرة من عصير الليمون وزيت السمسم وتدليك فروة الرأس به بأطراف الأصابع وحركات دائرية حتى يغطي كل جزء من فروة الرأس وتركه طوال الليل ثم غسل الشعر في صباح اليوم التالي، وإذا تم استخدام أي جهاز حرارة يمكن تغطية الرأس بمنشفة ساخنة ولفها حول الرأس لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر بالشامبو، وهذا يساعد زيت السمسم على اختراق بصيلات الشعر وفروة الرأس.

من الأمور المهمة أن ندرك أن استخدام زيت السمسم ليس علاجا قاطعا لجفاف الشعر. غالبا ما يحدث جفاف الشعر بسبب نقص السوائل والأطعمة التي تساعد على ترطيب الجسم. بالإضافة إلى أن زيت السمسم يساعد في تغذية فروة الرأس، يجب علينا اتباع بعض التدابير الأخرى مثل شرب كميات كبيرة من الماء وتناول الخضروات والفواكه الطازجة يوميا. كما ينصح بتناول الكثير من المكسرات والبذور التي تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية. يجب تجنب غسل الشعر بالماء الساخن لأن ذلك يزيل الزيوت الطبيعية التي توجد في فروة الرأس.

  • التخلص من قمل الرأس :

يمكن استخدام زيت السمسم مع الزيوت الأساسية المستخدمة في علاج القمل عن طريق تدليك الزيت بانتظام ثم غسل الشعر بالشامبو. يحتوي زيت السمسم على خصائص مضادة للجراثيم وعند تطبيقه على فروة الرأس، يساعد في علاج الشعر من البكتيريا والالتهابات الفطرية.

  • علاج تساقط الشعر :

زيت السمسم يعمل كمطهر طبيعي لفروة الرأس ويعالج الفطريات والتهابات تسبب تساقط الشعر. فهو يمنح الشعر ترطيبا عميقا، خاصة أن الشعر يمتص زيت السمسم بسهولة. يمكن تطبيقه على فروة الرأس بتدليكها لبضع دقائق، ثم يمكن وضع الزيت على الشعر من الجذور إلى الأطراف وثم لف الشعر وتركه لمدة ساعتين أو أكثر، ثم يتم غسله بالشامبو وتجفيفه. يمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

  • زيادة نعومة الشعر :

عندما يتم تسخين كمية من زيت السمسم ومزجها مع أي بلسم للشعر وتطبيقها على الشعر وتركها لمدة ساعة أو أكثر، أو تركها طوال الليل، فإن ذلك سيعطي الشعر نعومة وجمالا.

وصفات زيت السمسم للشعر :

  • زيت السمسم ومزجه بزيت الزيتون :

في حالة وجود مشكلة في تساقط وتلف الشعر، يمكن خلط كمية قليلة من زيت السمسم مع زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس بهذا الخليط لمدة عشر دقائق، ثم تركه لمدة ساعة على الشعر. تساعد هذه الوصفة على تقوية الشعر من الجذور ومنع تساقطه.

  • زيت السمسم مع زيت الخروع :

يمكن خلط كمية متساوية من كل من زيت الخروع مع زيت السمسم، ثم تسخين هذا المزيج على النار قليلا، ثم تطبيقه على الشعر والفروة بالكامل وتركه ما لا يقل عن ساعة بحيث يتشربه الشعر.

  • زيت السمسم مع الألوفيرا :

هذه الوصفة مفيدة في حماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية، يمكن خلط كميات متساوية من جل الألوفيرا مع زيت السمسم، ثم تسخينهما لفترة قصيرة وتركهما ليبردان، بعد ذلك يتم تطبيق هذا الخليط على الشعر وفروة الرأس لمدة ساعة وربع، ثم يغسل الشعر بشامبو خفيف. يمكن تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

  • زيت السمسم مع الزنجبيل المبشور :

يعتبر زيت السمسم أحد المكونات الغنية بالخصائص المرطبة والمغذية للشعر، حيث يعالج جفاف الشعر ويحمي الطبقة الخارجية للشعر والتي تعاني التلف، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على منع تساقط الشعر. يمكن مزج ثلاث ملاعق من زيت السمسم مع كمية مناسبة من الزنجبيل وخلطهما جيدا، ثم تدليم فروة الرأس بهذا الخليط لمدة عشر دقائق. بعد ذلك، يتم تغطية الشعر بمنشفة دافئة وتركها لمدة ربع ساعة، ثم يتم غسل الشعر بالشامبو. يكرر هذا الوصفة مرة واحدة أسبوعيا.

  • زيت السمسم مع الأفوكادو :

يعد الأفوكادو مصدرا غنيا بفيتامين E إلى جانب احتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الفروة من خلال تضعيف الجذور الحرة التي تلحق ضررا بالشعر، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مجموعة من الزيوت المغذية للشعر والتي تساعده على استعادة حيويته وصحته، ويمكن مزج ملعقتين من زيت السمسم مع ثمرة أفوكادو ناضجة ومهروسة جيدا، ثم خلطهما بشكل جيد لتجنب تكتلات الخليط ومن ثم تشكيل عجينة متجانسة ومتماسكة، يمكن تطبيق هذا الخليط على فروة الشعر وتركه لمدة ساعة كاملة، ثم يتم غسل الشعر بالشامبو، يكرر هذا الوصفة مرتين في الأسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى