الحالات المرضيةصحة

علاج إنحراف العين واسبابه

إذا كنتم تعانون من انحراف العين وتبحثون عن أفضل الطرق الممكنة لعلاج هذا الانحراف، فلا داعي للقلق من الآن حيث نقدم لكم الحل الجذري في علاج انحراف العين، وانحراف العين هو حدوث اختلال بصري وعدم توازن في العين، وقد يكون الانحراف في عين واحدة أو في العينين، وبشكل أوضح فإن الانحراف هو عيب في العين، حيث عندما ينظر الشخص المصاب إلى شيء ما، تنظر العين السليمة إلى هذا الشيء في خط مستقيم، بينما تنحرف العين الأخرى عن رؤية هذا الشيء، وقد يظهر انحراف العين بشكل دائم أو متقطع، ويظهر الانحراف بنسبة عالية جدا في مرحلة الطفولة، سواء للبنات أو الأولاد، ولكن يظهر بنسبة بسيطة عند البالغين من الرجال والنساء، ويصاحب انحراف العين بعض العيوب مثل عدم الرؤية الواضحة والصداع المستمر، بالإضافة إلى إجهاد العين، وانحراف العين يحدث بسبب استجماتزم العين، وهو انكسار الضوء بطريقة خاطئة، والاستجماتزم ليس مشكلة في العين نفسها كما يعتقد البعض، بل هو مشكلة في قوة تركيز الضوء على مركز واحد، مما يؤدي إلى رؤية غير واضحة.

أسباب إنحراف العين المفاجئ :

يحدث انحراف العين أو الاستجماتزم بشكل عام عندما تكون القرنية غير منتظمة في شكلها. بدلا من أن تكون دائرية ومتناظرة، تبدأ في تغيير شكلها بتغيير جانب واحد من الدائرة. ومع ذلك، يحدث الانحراف المفاجئ لأن العين تحتوي على أربع عضلات في الأعلى والأسفل واليمين واليسار، أي على حدود العين. عندما تكون إحدى هذه العضلات مشدودة أكثر من اللازم، فإنها تسبب الاستجماتزم أو انحراف العين.

أنواع الإستجماتزم أو الإنحراف البصري :

  • إستجماتيزم منتظم :

ويعني أن هناك محورين داخل العين، وكلا المحورين عمودي، ولكن تكون درجة الاستجماتزم بأحد المحورين أكبر من الآخرى مما يسبب الاستجماتزم المنتظم، وينقسم الاستجماتزم المنتظم إلى ثلاثة أنواع مختلفة وهي:

  • الإستجماتزم البسيط :

الاستجماتزم البسيط يحدث بدون طول أو قصر النظر، ويعني وجود محورين. يقوم أحدهما بتكوين صورة على الشبكية، بينما يقوم المحور الآخر بتكوين الصورة قبل الشبكية. إذا كان الاستجماتزم سالبا أو خلف الشبكية، فإنه يكون موجبا.

  • الإستجماتزم غير البسيط :

الاستجماتزم غير البسيط هو الاضطراب الذي يترافق مع طول النظر أو قصر النظر، وهذا النوع من الاستجماتزم يكون منتظما، ويعني وجود محورين يجلبان الصورة إما خلف الشبكية مما يشير إلى طول النظر، أو أمام الشبكية مما يشير إلى قصر النظر.

  • الإستجماتزم المركب :

يعتبر استجماتزم البسيط أحد أصعب أنواع الاستجماتزم. يشير إلى وجود محورين، أحدهما يجلب الصورة أمام الشبكية والآخر يجلبها خلف الشبكية. يرتبط بمشكلة النظر القصير والطويل، ولكنه يختلف عن استجماتزم البسيط في أنه في حالة قصر النظر، يكون الاستجماتزم سالبا، بينما في حالة طول النظر، يكون الاستجماتزم موجبا. وفي حالة استجماتزم مركب، يعاني مريض قصر النظر من استجماتزم موجب، بينما يعاني مريض طول النظر من استجماتزم سالب

إستجماتزم غير منتظم :

يحدث هذا الانحراف نتيجة وجود سحابة أو تشوش على سطح القرنية، وإذا لم يتم اكتشافه في مرحلة مبكرة وتطور إلى حالة متقدمة، فإنه قد يتشكل ما يسمى بالقرنية المخروطية أو سحابات عميقة في العين، وهذه هي المراحل الأكثر خطورة للاستجماتزم غير المنتظم.

علاج إنحراف العين :

يمكن علاج نوعي انحراف العين أو الاستجماتزم البسيط والغير بسيط بالليزر على النحو التالي:

يمكن علاج الاستجماتزم البسيط بواسطة الليزر، ولكن الليزر لا يمكنه تصحيح أكثر من أربع درجات، وإذا كان المريض يعاني من أكثر من 4 درجات استجماتزم، فمن الأفضل استخدام طرق علاجية أخرى مثل النظارات الطبية أو العدسات الطبية أو العلاج بالتشريط، ويستخدم الليزر مع التشريط كعامل مساعد في حالات أكثر من 4 درجات استجماتزم، والتشريط هو استخدام مشرط دقيق مصنوع من الماس لعمل تشريط في قرنية العين.

ويمكن علاج الاستجماتزم غير المعقد بواسطة الليزر في حالة الاستجماتزم السطحية، أما الحالات المتقدمة التي تؤدي إلى القرنية المخروطية فتحتاج إلى زراعة قرنية.

علاج إنحراف العين بالتمارين :

توجد العديد من التمارين التي تساعد في علاج انحراف العين، ولكن سنقدم لكم أفضل تمرين مجرب وفعال للتخلص من الاستجماتزم أو انحراف العين، وهو:

  • ضع أصابعك على جفونك من الأعلى حتى تكون مغلقة.
  • اضغط على الجفون بلطف لتجنب أي آلام لعينيك.
  • حرك حدقة العين باتجاه عقارب الساعة وعكسها، وحركها صعودا وهبوطا، وكرر هذا التمرين 10 مرات يوميا حتى تزول الشوشرة وتصبح الرؤية واضحة.

كيف أقي نفسي من انحراف العين؟

  • يجب العمل على استراحة العين وعدم التحديق لفترة طويلة في شاشات الكمبيوتر والتلفزيون والهواتف المحمولة، وعدم التركيز لفترة طويلة على شيء معين والعمل على استراحة العين.
  • يتم تنشيط العيون من خلال ممارسة تمارين مناسبة والمشي في الأماكن الواسعة في دقائق قليلة، خاصة في حالة الشعور بالتعب أو إرهاق العين.
  • إذا شعرت بصداع مستمر، خاصة عند التركيز لفترات طويلة، يجب عمل فحص فوري عند طبيب العيون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى