الحالات المرضيةصحة

أسباب ظهور حبوب في المؤخرة وعلاجها نهائيا

زيادة الحبوب والبثور والندبات تحدث للعديد من السيدات والفتيات، حيث تنتشر في مناطق مختلفة وربما تصل إلى المؤخرة والأرداف، وتظهر بأشكال مختلفة مثل بقع حمراء أو بيضاء صغيرة وكبيرة، وبقع مليئة بالالتهاب. تختلف الحبوب من حيث النوع والحجم وتختلف طرق العلاج حسب الحالة، ولكن نسعى دائما لتقديم أفضل العلاجات ولذلك نقدم في هذا المقال أسباب وطرق علاج حبوب المؤخرة والأرداف والتخلص منها نهائيا.

أسباب ظهور حبوب في المؤخرة :

  • تراكم الزيوت في البشرة يمكن أن يؤدي إلى تفاعل العوامل الطبيعية التي تساعد على تحفيز البكتيريا في الملابس، مما يؤدي إلى انسداد المسام وظهور الحبوب في مناطق مختلفة من الجسم.
  • قد يواجه منطقة الأرداف والمؤخرة العديد من البكتيريا التي تتفاعل مع الملابس عند الجلوس لفترات طويلة دون حركة، مما يسبب تعرق وزيادة رطوبة تلك المنطقة وتحفز ظهور البثور.
  • أيضا، استخدام السيدات المراحيض خارج المنزل يمكن أن تكون حاضنة للميكروبات والبكتيريا التي تنتقل إلى منطقة الأرداف وتساهم في ظهور حبوب ملتهبة في تلك المنطقة.
  • إذا كنت تهتمين بارتداء ملابس الرياضة وممارسة التمارين الرياضية، فقد تعانين من التعرق وتفاعل خلايا الجلد الميتة. كما يمكن أن يتسبب ارتداء الملابس الضيقة في تهيج الجلد وتسبب حساسية.

طريقة علاج حبوب المؤخرة طبياً :

  • غسول يحتوي على مادة البنزويل بروكسايد:

إذا كنت ترغبين في التخلص من حبوب الأرداف والمؤخرة بشكل طبي، يجب عليك استخدام الغسولات الكيميائية التي تحتوي على بنزويل بروكسايد. يعلم جميع الأطباء جيدا أن هذه المادة مهمة للتخلص من الحبوب. لذلك، عندما تهتمين بتطبيق غسول يحتوي على بنزويل بروكسايد، سيساعدك في علاج حبوب المؤخرة والتخلص منها.

  • حمض السالسيليك:

للتخلص من مشكلة حبوب الأرداف والمؤخرة، يجب استخدام غسول الجسم الذي يحتوي على حمض الساليسيليك. يساعد هذا الحمض في تحفيز المسام المسدودة في الجلد وبالتالي التخلص من حبوب الأرداف. يجب استخدام المستحضرات التي تحتوي على هذا الحمض على الأقل ٣ مرات في الأسبوع للتخلص من المشكلة. إذا كنت لا تعانين من هذه المشكلة، يمكنك استخدام هذه المستحضرات للوقاية من ظهورها.

  • غسول يحتوي على حمض اللاكتيك:

قد يفاجئ البعض عندما ننصح باستخدام غسول يحتوي على حمض اللاكتيك أو حمض اللبنيك الذي يساعد على الترطيب، ولكن في الواقع، عند استخدام غسول يحتوي على هذا الحمض، سيساعدك في التخلص من حبوب الردف والأرداف ويحمي الجلد من ظهورها في المستقبل.

طرق علاج حبوب المؤخرة طبيعياً:

  • صودا الخبز:

يعتبر استخدام صودا الخبز مادة فعالة جدا في علاج حبوب المؤخرة، ويمكنك إعدادها بسهولة عن طريق خلط 3 ملاعق صغيرة من صودا الخبز وتطبيقها على المنطقة المصابة مع التدليك لمدة 5 دقائق، وتكرر هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.

  • الزبادي:

يحتوي الزبادي على نسبة مذهلة من حمض اللبنيك الذي يساعد في تقليل جفاف الجلد، كما يساعد على تقليل الكيراتين، ويمكنك تحضيره عن طريق تدليك المنطقة المتضررة بكمية قليلة من الزبادي قبل الاستحمام بمدة ربع ساعة على الأقل.

  • خل التفاح:

يعتبر خل التفاح من العناصر الطبيعية التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ولها دور فعال في تنظيف الجلد من البكتيريا ومنع العدوى. لاستخدامه ، اغمسي قطعة قطن نظيفة في كمية من خل التفاح وامسحي بها المنطقة المصابة ، أو خذي نصف كوب من خل التفاح وضعيه في حوض الاستحمام واجلسي في الخليط لعدة دقائق.

  • زيت الزيتون:

زيت الزيتون يستخدم في علاج العديد من أمراض الجلد نظرا لاحتوائه على فيتامين E الذي يساعد في منع جفاف الجلد، لتحضير الخليط، قم بمزج كمية من زيت الزيتون مع نفس الكمية من السكر وضع الخليط على المنطقة المتضررة، واتركه لبضع دقائق، مع تدليك المنطقة المصابة، ويمكنك أيضا دلك المنطقة المتضررة بقليل من زيت الزيتون بدون أي إضافات.

  • حبوب الشوفان:

يساعد الشوفان في ترطيب البشرة، حيث يمكن وضع كمية صغيرة من الشوفان المطحون في حوض الاستحمام والاسترخاء فيه لمدة 15 دقيقة، ويفضل القيام بذلك ثلاث مرات في الأسبوع للاستفادة من الفوائد المذكورة.

اللبن:

مثل الزبادي، اللبن يحتوي على اللبنيك الذي يلطف البشرة ويمنع جفافها وبالتالي يمنع ظهور البثور، أضيفي 3 أكواب من الحليب في حوض الاستحمام بعد ملئه بالماء الدافئ، ثم اجلسي في الماء لمدة ربع ساعة.

طرق الوقاية من ظهور حبوب المؤخرة والأرداف:

  1. أهم شيء يساعد في منع ظهور البثور على بشرتك هو النظافة الشخصية، فلها دور كبير في الحصول على بشرة أكثر نضارة ونقاء وخالية من البثور.
  2. عند الاستحمام، احرصي على أن تكون المياه ساخنة حتى تساعد على تنظيف الجلد وتفتح المسام، استخدمي قطعة قماش قطنية لسهولة فتح المسام وإزالة بقايا الجلد الميت.
  3. عندما تختار الملابس، من الأفضل أن تكون فضفاضة ومصنوعة من القطن لتسمح لبشرتك بالتنفس.
  4. تجنبي تماما مسببات الحساسية وتهيج الجلد مثل الكلور وغيرها من المنظفات القاسية وأيضا العطور.
  5. حرصي على ترطيب الجلد بشرب كميات وفيرة من الماء، فهو يساعد أيضا على تطهير الجسم من السموم.

لكن في بعض الأحيان، على الرغم من حماية الجلد بكل هذه الطرق، قد تلاحظ ظهور بثور في منطقة المؤخرة، لذا يجب عليك الاهتمام بتوفير منتجات العناية بالجلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى