أسأل الخبراءالمراجع

ما هي عاصمة إسرائيل ؟

تظهر إسرائيل في العصر الحديث بعد عام 1948م على أراضي فلسطين التاريخية، وموقعها في الشرق الأوسط في غرب آسيا.

مكانها :

تقع في منطقة الشرق الأوسط، تحديدا في غرب آسيا، على الضفة الشرقية للبحر المتوسط. تحدها سوريا من الشمال الشرقي، ولبنان من الشمال، والأردن من الشرق، ومصر من الجنوب الغربي. تحتل الضفة الغربية للأردن في الجهة الشرقية، وتضم قطاع غزة في الجنوب الغربي بجانب البحر الأبيض المتوسط .

إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي يسود بها الدين اليهودي على سائر الأديان، وتحتوي على أقليات مثل الأقلية العربية والسامرية والدروزية والمسيحية وغيرها من الأقليات الدينية.

ما هي عاصمة إسرائيل ؟

تعد القدس المحتلة عاصمة دولة إسرائيل، وهذا وفقا لقانون أساس القدس عاصمة إسرائيل الذي تم إقراره في عام 1980 م .

وعلى الرغم من ذلك، يوجد في تل أبيب حيث يتموضع جميع سفارات الدول الذين لديهم علاقات مع إسرائيل، يوجد في مدينة القدس بعض القنصليات مثل تركيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وغيرها من الدول الأخرى .

دولة إسرائيل الحديثة :

هي الدولة التي طالبت الحركة الصهيونية بالظهور، وذلك منذ نهاية القرن التاسع عشر

فكرة أرض إسرائيل التوراتية هي أيضا من أهم المواضيع الرئيسية لليهودية لأكثر من 3000 سنة.

يجدر بالذكر أنه بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، قامت جمعية الأمم بإصدار إعلان لوضع فلسطين تحت “الانتداب البريطاني” بهدف إيجاد وطن قومي للشعب اليهودي، وكان ذلك في عام 1947م، حيث أصدرت الأمم المتحدة قرارا بتقسيم فلسطين إلى دولتين، دولة يهودية ودولة عربية. وعلى الرغم من رفض جامعة الدول العربية لهذا الخطة، قامت دولة إسرائيل بإعلان استقلالها في 14 مايو 1948م بعد الفوز في حرب الاستقلال وتوسعت في حدودها خارج قرار تقسيم فلسطين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى