أسأل الخبراءالمراجع

مرار في الفم عند الإستيقاظ الاسباب والعلاج

يوجد الكثير من الناس الذين يرغبون في معرفة السبب وراء وجود احساس بالجفاف في الفم عند الاستيقاظ، وهذا الأمر الذي يزعج الكثير منا. يمكن أن يكون جفاف الفم في الصباح سببا لظهور مذاق مر في الفم، ويجدر بالذكر أن جفاف الفم في الصباح أمر طبيعي، وبناء على ذلك، يمكن أن يكون السبب وراء مرارة الفم أو الرائحة هو جفاف الفم .

جدول المحتويات

مرار في الفم عند الإستيقاظ :

الأسباب :

  • الأمراض التي تصيب الأسنان، مثل تسوس الأسنان والتهابات اللثة، يمكن أن تسبب نزيف الدم في الفم .
  • تحدث التهابات في المعدة وحموضة في المريء عند شعورك بألم في الجزء العلوي من المعدة .
  • قد تظهر أيضا آثار جانبية للأدوية .
  • تحدث الإلتهابات في الجيوب الأنفية عندما تنزل إفرازات الحلق أثناء فترة النوم .
  • إما أن تكون هناك التهاب الكبد الفيروسي أو تكسر في الدم .

ومن خلال كل ذلك ففي الغالب يكون السبب الأساسي هو إلتهابات اللثة أو الأسنان أو أمراض المعدة وإن زاد الأمر فعليهم التوجه إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن .

طرق الوقاية :

يجب عليك أن تتعرف على طرق الوقاية لحماية نفسك من جفاف الفم ورائحة الفم الكريهة، ولذلك عليك شرب الكميات الكبيرة من الماء حتى تتمكن من منع جفاف الفم، ويجب أيضا أن تحرص على وضع كوب ماء بجانبك أثناء النوم حتى تستطيع شرب الماء بسرعة إذا شعرت بجفاف في فمك خلال الليل .

يجب عليك مضغ علكة والتأكد من أنها خالية من السكر لزيادة إفراز اللعاب .

احرص دائما على تنظيف أسنانك قبل النوم للتخلص من بقايا الطعام في الأسنان، حيث تسبب تلك البقايا رائحة كريهة في الفم بسبب نمو البكتيريا خلال الليل .

إذا كنت تعلم أن جفاف فمك أو الرائحة الكريهة التي تنبعث من فمك ناجمة عن آثار جانبية للأدوية، عليك أن تتحدث مع طبيبك حول محاولة تغيير هذا الدواء، وهذا سيساعد بشكل كبير على التخلص من رائحة الفم الكريهة أو جفاف الفم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى