أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

بحث عن الصحابي معاذ بن جبل

اليوم سوف نعرض لكم قصة الصحابي المجليل معاذ بن جبل رضي الله عنه.

بحث عن الصحابي معاذ بن جبل :

اسم معاذ بن جبل بالكامل هو معاذ بن جبل بن عمرو بن عائد الأنصاري، وكان يلقب بأبي عبد الرحمن، وهو صحابي جليل من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو من الصحابة الذين نستفيد منهم الكثير، ونتعلم منه كيف نكون مسلمين، كان المجاهد معاذ بن جبل رضي الله عنه من الأنصار وقد أسلم، وكان لمعاذ بن جبل مكانة كبيرة عند رسولنا الكريم رضي الله عنه، فقد قال فيه رسولنا الكريم العديد من الأحاديث والأقوال.

مولد معاذ بن جبل :

يقال أن الصحابي معاذ بن جبل رضي الله عنه ولد بين العام 602 و602 ميلاديا، أي في السنة الثامنة عشرة قبل الهجرة، ووالد معاذ هو جبل بن عمرو بن أوس، ووالدته هي هند بنت سهل الجهنية، ولد في المدينة المنورة.

دخول معاذ بن جبل فى الإسلام :

قد أسلم الصحابي الجليل عندما كان في الثمانية عشر من عمره، وكان يكره الأصنام ويحتقرها، وكان ينصح الناس بأنه لا يوجد منفعة فيها وأنها لا تستحق العبادة، وقد بايع معاذ بن جبل الرسول والأنصار في بيعة العقبة الثانية، وشارك في العديد من المعارك والمشاهد ومنها معركة بدر مع رسولنا الكريم، وأرسله الرسول صلى الله عليه وسلم إلى بلاد اليمن بعد غزوة تبوك ليعلم الناس بدين الإسلام وينشره في اليمن، ويعلمهم القرآن الكريم وشرائع الإسلام ويقضي بالعدل بينهم.

بعض صفات الصحابى معذ بن جبل :

كان المجاهد الجليل معاذ بن جبل من أعلم الصحابة بالحلال والحرام، وكان متقشفا ومتصدقا وورعا في عبادة الله، وكان يجتهد في عبادته وكان ماهرا في تلاوة القرآن الكريم، وكان يعلم الناس وينصحهم في العديد من الأمور، وكان من أعلم الصحابة بالفقه وكان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، وكان لديه شجاعة كبيرة، وشارك الرسول في العديد من المعارك والغزوات ضد أعداء الإسلام.

كان المصاحب معلاذ بن جبل من أقرب المصاحب للرسول صلى الله عليه وسلم، فقد كان له خبرة واسعة في الفقه والعلم، وكان واحدا من العلماء الستة، كما أصدر العديد من الفتاوى الصحيحة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وفي عهد أبو بكر الصديق وكذلك في عهد عمر بن الخطاب بعدهم، وكان من أفضل المصاحب في تلاوة القرآن الكريم، وكان من القلة من المصاحبين الذين أقاموا صلاة الجمعة، وكان ماهرا ونشيطا في تعليم الناس في الفقه والدين، فكلما ذهب وأقام مجلسا في المسجد جمع الناس وعلمهم أمور الدنيا والدين.

أحاديث قيلت عن الصحابى معاذ بن جبل :

كما ذكر سابقا، كان للصحابي الجليل معاذ بن جبل مكانة كبيرة جدا عند رسولنا الكريم، فكان النبي يحبه وقد ورد في الأحاديث النبوية العديد من الأقوال المعجبة به والمدح له، ومن تلك الأحاديث:

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم “اقرؤوا القرآن من أربعة أشخاص: عبد الله بن مسعود وسالم مولى أبي حذيفة وأبي كعب ومعاذ بن جبل” (متفق عليه).
  • لقد التقى النبي صلى الله عليه وسلم نعذ بن جبل وقال له: “يا معاذ، إني أحبك في الله”. فرد معاذ: “وأنا يا رسول الله، أحبك في الله”. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “ألا أعلمك كلمات تقولها بعد كل صلاة: “رب أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك”.
  • عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “معاذ بن جبل يعلم أمتي بالحلال والحرام”.

أقوال الصحابه عن معاذ بن جبل رضى الله عنه :

  • قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه عن معاذ بن جبل: “النساء غير قادرات على إنجاب مثله، ولولاه لهلك عمر “. وقد أشاد عمر بن الخطاب بمعاذ بن جبل في مجال الفقه، وقال: “من يرغب في الفقه، فليتعلم من معاذ بن جبل.
  • وقال عنه أبن  مسعود : إن معاذ بن جبل كان أمة قانتة لله حنيفة، وقيل إن إبراهيم كان أمة قانتة لله حنيفة، فقال معاذ: لم أنسى، هل تعرف ما هي الأمة؟ وما هو المعنى الحقيقي للقانت؟ فأجاب: الله أعلم، الأمة هي الشخص الذي يعرف الخير ويتمسك به، والقانت هو الشخص الذي يطيع الله ورسوله، وكان معاذ بن جبل يعرف الخير وكان مطيعا لله ورسوله.

حكم ومواعظ معاذ بن جبل رضى الله عنه : 

قال معاذ بن جبل رضي الله عنه بعض الحكم والمواعظ التي تفيد المسلمين، ومنها:

  • قال معاذ بن جبل رضى الله عنه، موصياً أبنه : عندما تصلي صلاة، صل صلاة الوداع ولا تعتقد أنك ستعود لها مرة أخرى، واعلم أن المؤمن يموت وهو بين حسنتين: حسنة قدمها وحسنة أخرى.
  • قال معاذ بن جبل رضي الله عنه “تعلموا ما ترغبون في تعلمه، فلن يثيبكم الله على العلم إلا بالعمل.
  • قال معاذ بن جبل للتحذير عن السوء : يا أيها الناس، هناك أربعة أمور لا بد للجميع من الإدراك عنها. وقيل: ما هي هذه الأمور؟ قال: ستأتي أوقات ينتشر فيها الباطل ويكون الإنسان على دين ويسمى بغير اسمه، ويقول الإنسان: والله لا أدري ما أنا؟، حيث لا يعيش بوعي ولا يموت بوعي، ويعطى الإنسان الكثير من المال بدون حق ليتكلم بأقوال زائفة تغضب الله.
  • أما من أقواله عن التوبه فقال : يا أيها الناس: توبوا إلى الله بصدق حتى يغفر لكم، ومن عليه دين فليسدده، فإن العبد مسؤول عن دينه، ومن يصبح منكم مهاجرا لأخيه فليرضه فليتصالح معه، ولا يجوز للمسلم ترك أخيه أكثر من ثلاثة أيام.
  • قال معاذ بن جبل : اللهم إني أخاف منك، وأنا اليوم أرجوك، اللهم إنك تعلم أني لم أكن أحب الدنيا والبقاء فيها طويلا، إنما كنت أرغب في سعي الأنهار وزرع الأشجار، لكن لأجل راحة النفوس العطشى ومواجهة التحديات والتنافس مع العلماء في سبيل إحياء الذكر.
  • قال معاذ بن جبل : من قام بالتعرف على من على يمينه وشماله عمدا وهو في الصلاة، فلا صلاة له.

وفاة الصحابى الجليل معاذ بن جبل :

اتفق الفقهاء وأهل التاريخ والعلم على أن المصحف معاذ بن جبل، رضي الله عنه، توفي نتيجة إصابته بمرض الطاعون (طاعون عمواس) بالقرب من الأردن في الشام، في عام ثمانية عشر من الهجرة، أي ما يوافق عام 639 ميلادية. ومع ذلك، هناك اختلاف بين العلماء في عمره، حيث يوجد قولان بهذا الشأن

  • القول الأول :

توفي معاذ بن جبل وهو في سن الثمانية والثلاثين.

  • القول الثانى :

إن معاذ بن جب توفي وهو في سن الثلاث والثلاثين.

توفيت زوجته وأطفاله بنفس المرض وهو طاعون العمواس، وكان صابرا محتبسا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى