الصحة العامة و السلامةصحة

ما هي أسباب النوم الكثير ؟

النوم هو مصدر الراحة للإنسان، ولكن هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الرغبة الشديدة في النوم المستمر، وهذا يعتبر أمرا غير طبيعي، حيث أن النوم الطبيعي للإنسان يتراوح من ست إلى ثمان ساعات فقط، ولكن الكثير يعانون من اضطرابات النوم التي تؤدي إلى الرغبة الشديدة في النوم، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على الأسباب التي تجعل الإنسان ينام لفترات طويلة طوال اليوم وكيفية التخلص من هذه المشكلة.

أسباب النوم الكثير عند الإنسان:

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الإنسان يشعر بالرغبة في النوم لفترات طويلة أكثر من غيره من الأشخاص، وتختلف تلك الأسباب من شخص لآخر حسب الحالة والعمر، ولذلك سنتعرف على الأسباب الأكثر شيوعا وانتشارا التي تؤدي إلى الرغبة في النوم لفترات طويلة، ومن بينها ما يلي:

أولًا: الأسباب النفسية:

الحالة النفسية لها تأثير كبير على نوم الإنسان، حيث يلجأ العديد من الأشخاص إلى النوم لفترات طويلة عندما يعانون من اضطرابات نفسية أو صدمات، ويطلق على ذلك هروبهم من الواقع ولذلك يفضلون النوم في تلك الحالات، ويعتبر النوم هنا مفيدا.

الأشخاص المصابون بمرض الاكتئاب ينامون لفترات طويلة مثل الكثير من الأشخاص الآخرين، وخاصة إذا كانوا يعانون من هذا المرض النفسي خلال فصل الشتاء، فإنهم يرغبون في النوم لفترات طويلة جدا.

ثانيًا: مرحلة البلوغ:

تعتبر مرحلة البلوغ والمراهقة من الفترات التي يشعر فيها الشخص برغبة في النوم لساعات طويلة وهذا الأمر يعتبر من الأمور الطبيعية، لأنه في تلك المرحلة يعاني الفرد من العديد من التغيرات الجسمية والنفسية التي يتعرض لها، وبالتالي، فإن النوم لفترات طويلة في تلك المرحلة يكون طبيعيا.

ثالثًا: مشاكل الغدة الدرقية:

من بين الأمور المرتبطة بالنوم، تعتبر اضطرابات الغدة الدرقية من الأمور التي لها تأثير كبير، حيث تؤدي إفرازات الغدة الدرقية البطيئة وضعف نشاطها إلى الشعور بالرغبة في النوم لفترة أطول، وهذا الأمر مرتبط بالحالة الصحية لذلك يجب مراقبته وحل هذه المشكلة بالتعاون مع الأطباء المتخصصين.

رابعًا: اضطرابات النوم:

العديد من الأشخاص يعانون من اضطرابات شديدة في النوم، مما يجعلهم يقضون ساعات قليلة في النوم ليلا. وبالتالي، يحتاجون إلى ساعات كبيرة جدا من النوم لتعويض نقصهم. ومن بين أسباب هذه الاضطرابات هو السهر، الذي يدفع الإنسان إلى الرغبة في النوم لساعات طويلة خلال النهار أو في فترات النهار.

خامسًا: أمراض الجهاز العصبي:

يمكن أن يصاب الكثير من الأشخاص ببعض الأمراض العصبية، ومن بينها مرض النوم القهري. يتسبب هذا المرض في ضرورة النوم لفترات طويلة خلال اليوم، وهو من الأمراض الخطيرة على الإنسان. يعاني المصاب به من نوبات قوية من النعاس، والغريب في الأمر أنه لا يستطيع مقاومة تلك النوبات. وهذا الأمر الخطير يعرض حياته للخطر، حيث يمكن له أن ينام فجأة أثناء قيادة السيارة أو أثناء العمل. يمكنكم الاطلاع على هذه المعلومات في موقع موسوعة.

في حالة وصول الشخص إلى مرحلة النوم القهري، يجب عليه الذهاب إلى الطبيب وعلاج المشكلة بسرعة لضمان سلامته، ويفضل أن لا يكون الشخص وحده أثناء الخروج من المنزل لتجنب أي خطر يمكن أن يتعرض له.

سادسًا: بعض أنواع العلاجات:

قد يكون السبب وراء الرغبة الشديدة في النوم لفترات طويلة هو تناول بعض الأدوية التي تحتوي على مكونات تسبب النعاس، وأشهر هذه الأدوية هي أدوية الاكتئاب والقلق حيث تجعل الشخص يرغب في النوم لساعات طويلة.

وكما أن بعض الأدوية المسكنة للألم تسبب الرغبة في النوم لفترات طويلة بسبب المواد المسكنة الموجودة في تركيبة هذه العلاجات، وبعضها قد يحتوي على نسب من المواد المخدرة.

أيضا بعض الأدوية المضادة للهستامين تسبب رغبة قوية في النوم لفترات طويلة بسبب بعض المكونات التي تولدها وتسبب النعاس والرغبة في النوم لفترات طويلة.

سابعًا: الإصابة بالخمول:

أحد الأسباب التي قد تجعل الشخص يشعر بالرغبة في النوم لساعات طويلة هو الخمول والكسل. وهذا الأمر يجعله غير راغب في أداء أي واجبات أو الذهاب للعمل. وقد يعود الخمول والكسل أيضا إلى بعض التغيرات النفسية التي يمر بها الإنسان، والتي تجعله يشعر برغبة ملحة في النوم لساعات أكثر وعدم أداء أعماله وواجباته. وقد يتعرض الأشخاص لمثل هذه الحالات في بعض الفترات، وبعضهم قد يتمكن من التحكم في هذا الوضع والتخلص منه بسرعة، بينما قد يطول الأمر مع البعض الآخر حسب قوة الإرادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى