الطب البديلصحة

علاج ضيق الشريان التاجى بالأعشاب

يعتبر الشريان التاجي من أهم الشرايين المتصلة بالقلب، ويقوم بنقل الدم المحمل بالأكسجين عبر هذا الشريان. الشرايين هي قنوات تنقل الدم من القلب إلى جميع أجزاء الجسم أو العكس. إذا حدث أي انسداد في هذه القنوات، يتسبب في عدم وصول الدم إلى القلب أو باقي أجزاء الجسم، وهذا يسبب العديد من الأزمات القلبية، وفي بعض الحالات يؤدي إلى الوفاة.

علاج ضيق الشريان التاجى بالأعشاب :

عندما يحدث ضيق أو انسداد في الشريان التاجي، يمكن أن يتسبب ذلك في العديد من المشاكل الصحية الخطيرة، مثل الإصابة بالذبحة الصدرية وغيرها من الأمراض الخطيرة الأخرى. وقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن هذا المرض ينتشر بسرعة بين الأشخاص الشباب الذين يبدأون حياتهم. لذا، يعد ضيق الشريان التاجي من أهم الأمور التي يجب التركيز على حلها بسرعة. في هذا المقال، سنتعرف على الأعشاب التي تستخدم في علاج ضيق الشريان التاجي بسهولة، وسنتعرف أيضا على أسباب حدوث ضيق في هذا الشريان، وعلى أعراض هذا المرض.

ما هى أسباب الإصابه بالضيق فى الشريان التاجي؟

توجد أسباب كثيرة تؤدي إلى حدوث قصور في هذا الشريان التاجي، خاصة بين الشباب، وهنا هذه الأسباب التي يجب الابتعاد عنها لتجنب مشكلة ضيق الشرايين التاجية

  • أثبتت الدراسات والأبحاث أن الضيق في الشريان التاجي يحدث بسبب اتباع الشباب أنظمة غذائية غير صحية.
  • بالإضافة إلى ذلك، تناول الوجبات السريعة بكثرة يزيد من نسبة الدهون في الجسم بشكل كبير، وبالتالي، الزيادة المفرطة في ذلك تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم بشكل كبير، وبالتالي يحدث انسداد في العديد من الشرايين، بما في ذلك الشريان التاجي.
  • من بين الأسباب الأخرى لحدوث ضيق الشريان التاجي هو عدم ممارسة التمارين الرياضية المختلفة، التي يعمل على تحفيز الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي تقوية وتنظيم عمل القلب والأوعية الدموية والشرايين في الجسم، وبالتالي تقليل فرصة حدوث ضيق الشرايين، لذا عندما يتم تجاهل ممارسة الرياضة، يمكن أن يتراكم الكثير من الدهون في الجسم والدم، مما يؤدي إلى ضيق وانسداد الشرايين وبالأخص الشريان التاجي.
  • من الأسباب الأخرى أيضا للسمنة المفرطة أو زيادة الوزن المفرطة.
  • زيادة ملحوظة في مستوى ضغط الدم في الجسم.
  • إرتفاع مستوى السكر فى الدم.
  • الضغوط النفسية مثل التوتر والقلق والإجهاد وغيرها من الضغوط النفسية الأخرى التي تؤدي إلى الشعور بالضيق والانسداد في الشريان التاجي.
  • التقدم فى السن.

أعراض الإصابه بمرض ضيق الشريان التاجي :

بعد ذكر أسباب تضيق الشريان التاجي، سنتعرف على أعراض هذا المرض، ومن بين تلك الأعراض:

  • حدوث العديد من الأزمات القلبية.
  • يمكن أن يصل ضيق التنفس إلى الاختناق بسبب عدم التغذية السليمة التي تصل إلى القلب عبر الشرايين التي تحمل الدم المحمل بالأكسجين، وإذا حدث خلل في التغذية يحدث ما ذكرناه.
  • قد يشعر المريض بالعديد من الآلام في الصدر، وقد تمتد تلك الآلام إلى الكتف أو الذراع الأيسر.
  • عندما يقوم المريض بأي مجهود عضلي، يصعب عليه التنفس وقد يعاني أيضا من الاختناق.

كيفية علاج مشكله ضيق الشريان التاجي بإستخدام الأعشاب :

أكد العديد من الأطباء أنه يمكن علاج ضيق الشريان التاجي بدون جراحة من خلال الطب البديل أو استخدام الأعشاب، وهو طريقة فعالة في العلاج بدلا من الأدوية، ولكن يجب استشارة طبيب متخصص في هذه الحالات قبل البدء في تناول الأعشاب لتجنب أي آثار جانبية، وإليكم طرق علاج ضيق الشريان التاجي باستخدام الأعشاب وبعض الأعشاب المستخدمة في حل هذه المشكلة

  • الثوم والبصل :

يعتبر الثوم من أكثر الأطعمة الطبيعية المستخدمة في إزالة ترسبات الشرايين مثل زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، وينصح الأطباء بتناوله بشكل منتظم لمساعدة في ضبط نسبة السكر وضغط الدم في الجسم، ويوصي الكثير من الأطباء بطحن ثلاث فصوص ثوم ووضعها في كوب من الحليب المغلي، وشربه قبل النوم مباشرة للحصول على أفضل النتائج.

  • العسل والليمون :

هذه الأعشاب أيضا تساعد في علاج مشكلة ضيق الشريان التاجي، ويتم تناولها بوضع العسل واللبن على النار حتى يتم تسخينهما بشكل جيد، ثم يتم خلط عصير الليمون معهما، ومن ثم يتم شرب هذا الخليط مباشرة قبل النوم وفي الصباح على الريق.

  • الخميرة البيرة :

تستخدم في صناعة وعجن المخبوزات، ثم يتم وضع ملعقة من الخميرة على كوب من اللبن وشرب هذا الخليط يوميا لتخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وتساعد الخميرة في تخفيف مشكلة الذبحة الصدرية.

  • خل التفاح  :

يعد منتج الخل طبيعيا ويستخدم أيضا في علاج مشاكل الشريان التاجي، وذلك عن طريق أخذ ملعقة صغيرة من الخل ووضعها في كوب واحد فقط من الماء، ويتم تناول هذا الخليط مرتين يوميا في الصباح والمساء.

  • الكركم :

تعد واحدة من أفضل الأعشاب المستخدمة في علاج مرض ضيق الشريان التاجي، كما أنها مفيدة جدا في علاج العديد من أمراض القلب المختلفة، حيث تحتوي على عنصر الكركمين الذي يحمل العديد من مضادات الأكسدة ومضادات الإلتهاب، وهي تساعد في منع حدوث تجلطات في الدم وخاصة الصفائح الدموية، وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وتساهم في استرخاء الأوعية الدموية، ويمكن إعداد خليط من الكركم والعسل وإضافة اللبن الدافئ، ويتم تناول هذا الخليط مرة إلى مرتين يوميا للحصول على النتائج المرجوة.

  • الفلفل :

يعتبر الفلفل أيضا من الأعشاب المفيدة لعلاج مشكلة ضيق الشريان التاجي، حيث يساعد في تحسين الدورة الدموية في الجسم. كما يساعد الفلفل في تقليل احتمالية الإصابة بالأزمات القلبية المتعددة أو السكتة الدماغية.

  • الزنجبيل :

تعد الزنجبيل أيضا من الأعشاب المفيدة لعلاج مشاكل الأوعية الدموية ومشاكل القلب، وذلك بفضل قدرته على منع ترسبات الكوليسترول الضار في الدم والأوعية الدموية والشرايين في الجسم. ينصح بتناول حوالي كوبين من شاي الزنجبيل يوميا، ويضاف ملعقة من الزنجبيل المطحون إلى كوب من الماء المغلي، ثم يترك الشاي حتى يبرد. بعد ذلك، يمكن إضافة الليمون أو العسل للتحلية وللحصول على أفضل النتائج المرجوة.

  • الليمون :

تناول الليمون يساعد في علاج مرض ضيق الشريان التاجي لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي، وهو أفضل مضاد للأكسدة، وليس هذا فحسب ولكنه أيضا يمنع حدوث أي نوع من الالتهاب في الشرايين، ويحسن ضغط الدم، ويساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى