الطب البديلصحة

علاج النسيان وضعف الذاكرة بالأعشاب

النسيان أو ضعف الذاكرة هو عبارة عن نسيان بعض المعلومات لفترة قصيرة من الوقت ثم يتذكر الإنسان تلك المعلومات مرة أخرى، وقد يستمر ضعف الذاكرة أو النسيان لفترة طويلة أو قصيرة، وفي بعض الأحيان تصبح هذه المشكلة دائمة، وعادة ما تحدث هذه المشكلة بسبب العديد من الأسباب المختلفة، ومن بين تلك الأسباب:

  1. عدم وجود كمية كافية من الأوميجا 3 في الجسم أو عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 بشكل دائم والتي توجد في الأسماك والجوز والبيض وغيرها من الأطعمة الأخرى المفيدة للجسم.
  2. الشيخوخة والتقدم بالعمر.
  3. تعاطى كل من الكحوليات أو المخدرات.
  4. إصابة الدماغ أو المخ ببعض الإصابات الخطيرة.
  5. التعرض للصدمات الكهربائية.
  6. تعرض للعديد من الأمراض التي تصيب المخ.
  7. قد يكون السبب هو تأثير بعض الأمراض مثل أمراض السمع أو أمراض البصر على الدماغ.
  8. استخدام العلاج عن طريق الصدمات الكهربائية بكثرة.
  9. بعض الآثار الجانبية لبعض الأدوية التي يتم تناولها بكثرة.
  10. الإصابة بالسكتات الدماغية.
  11. حدوث نقص في بعض الفيتامينات أو العناصر في الجسم.
  12. تغذية غير سليمة أو نظام غذائي غير صحي.

تظهر العديد من الأعراض على المريض الذي يعاني من ضعف الذاكرة أو النسيان المستمر، مثل:

  • نسيان الكثير من المعلومات، سواء كانت هذه المعلومات حديثة أو قديمة، المخزنة في الذاكرة.
  • عدم قدرة الفرد على تذكر الأشياء بشكل دائم بدرجات مختلفة.
  • الإصابة بحالات نسيان قصيرة المدى أو طويلة المدى أو دائمة.

بعض الفيتامينات المناسبة لتقوية الذاكرة :

هناك العديد من الفيتامينات التي يمكن أن تساهم في تقوية الذاكرة والتغلب على ضعف الذاكرة أو النسيان المستمر، مثل:

كل هذه المواد ضرورية جدا لجسم الإنسان، وخاصة للقدرة العقلية، حيث تحول الكربوهيدرات الموجودة في الجسم إلى طاقة عقلية مهمة جدا. تساهم هذه الطاقة في إنتاج العديد من الناقلات والسوائل العصبية التي يحتاجها الجسم والدماغ بشكل خاص للتذكر بشكل جيد وأداء المهام بشكل أفضل.

علاج النسيان وضعف الذاكرة بالأعشاب :

يوجد العديد من الأعشاب التي تستخدم لعلاج مشكلة ضعف الذاكرة أو النسيان، ومن بين تلك الأعشاب:

  • الزعتر :

أوراق الزعتر تعزز الراحة النفسية للإنسان وتعمل أيضا على تنظيم المزاج، وذلك بفضل المركبات الطبيعية المفيدة الموجودة في هذه العشبة الطبيعية الرائعة، حيث يعمل الزعتر على استيعاب وتنظيم الناقلات العصبية الموجودة في الجسم والتي تساهم في تعديل المزاج وتقليل النوم والقلق والشهية وغيرها من الحالات النفسية الأخرى، كما يساعد الزعتر على تحسين الذاكرة والتخلص من القلق، ورائحة الزعتر تساعد على تخفيف التوتر والقلق ونقص التركيز، وتهدئة الأعصاب بشكل كبير جدا.

  • عشبة الجينسنغ :

إن الجينسنغ من أنواع الأعشاب المعروفة بفوائدها المتعددة والتي تساهم في علاج العديد من الأمراض المختلفة مثل مرض السكري، حيث تساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم. وتعتبر الجينسنغ من الأعشاب المشهورة والتي يتم استخدامها بشكل كبير على مستوى العالم، وتتوفر بعدة أنواع مثل الجينسنغ الصيني والجينسنغ الأمريكي والجينسنغ الياباني والجينسنغ السيبيري. وبالنسبة للجزء المستخدم من الجينسنغ، فهو الجذور التي تتواجد في عدة أشكال ويتم تناولها بطرق مختلفة، سواء على شكل أقراص أو كبسولات كمكملات غذائية، أو عن طريق تحضيرها كشاي من الجذور المجففة. وتعمل هذه العشبة على تحسين الذاكرة والتخلص من مشكلة ضعف الذاكرة والنسيان، وتزيد من التركيز. وتعتبر الجينسنغ نباتا معمرا يعيش لأكثر من مائة عام.

  • الروزمارى أو كما تسمى إكليل الجبل :

تعتبر هذه العشبة من التوابل الشائعة في جميع المطابخ حول العالم بسبب فوائدها الكبيرة للجسم، فإن الروزماري أو إكليل الجبل هو واحد من التوابل التي تضيف طعما رائعا وذكيا للأطعمة، كما يساهم في تعزيز الذاكرة ومحاربة النسيان نتيجة لاحتوائه على مضادات الأكسدة مثل حمض الروزماريك الذي يساعد في تقوية الذاكرة وعلاجها، ويستخدم أيضا في علاج العديد من الأمراض مثل آلام العضلات ومشاكل تساقط الشعر وآلام المفاصل وغيرها من الأمراض الأخرى.

  • عشبة حكيم القويسه :

هذا النبات من النباتات المستخدمة لتحسين الذاكرة وتقويتها، بسبب احتوائه على العديد من المركبات مثل الجليكوسيدات وحمض التاليك والفلافونيس وحمض الأوليك وحمض الفيوماريك وغيرها، وتعمل أيضا المضادات الأكسدة في هذا النبات بفاعلية عالية في تزويد الجسم والذاكرة بالعديد من الفيتامينات ومكافحة الخلايا الضارة في الجسم والمخ، كما يحمل هذا النبات فوائد كبيرة في علاج الخلايا العصبية ومشاكل الدماغ ويساهم في تحسين الذاكرة والمزاج أيضا.

  • الرهوديولا :

عشبة الرهوديولا، أو عصا هارون، أو تاج الملك، تنمو بشكل خاص في المناطق الباردة في العالم، وتحمل العديد من الفوائد الهامة للجسم والدماغ. تعمل على تحسين المزاج وتقليل الإصابة بالاكتئاب، وتحسن الذاكرة وتقضي على مشاكل النسيان. تزيد مستويات السيروتونين والدوبامين في الدماغ وتؤثر بوضوح على الحالة المزاجية. تحتوي على مضادات الأكسدة مثل البوليفينول والبروانثوسيانيدينس والكيرسيتين، وتعزز بشكل كبير الذاكرة بزيادة مستويات الأستيل كولين في الدماغ.

  • الأشواغاندا :

يطلق على هذا النوع من الأعشاب اسم الجينسينج الهندي على الرغم من أنه ينتمي إلى فصيلة الباذنجان، ويعتبر هذا النوع من الأعشاب منشطا للجسم، حيث يستخدم للتخلص من القلق والإجهاد والتوتر والاكتئاب وغيرها من الأمراض النفسية الأخرى، كما أنه يعمل على تحسين الذاكرة وعلاج مشاكل الأورام الطبية والتغلب عليها، وبالتالي يساهم في حل العديد من المشاكل التي تؤثر على الذاكرة والدماغ مثل النسيان وضعف الذاكرة.

الأعشاب الأخرى التى تستخدم فى تحسين الذاكرة :

هناك العديد من الأعشاب الأخرى التي يتم استخدامها في علاج مشاكل الذاكرة والنسيان، ومن بين تلك الأعشاب:

والعديد من الأعشاب الأخرى التي تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على التخلص من الخلايا الضارة في الدماغ ومكافحة النسيان وضعف الذاكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى