الطب البديلصحة

علاج الحمى بالأعشاب عند الأطفال

الحمى تعتبر من الأمور الشائعة جدا التي تصيب العديد من الأطفال، خاصة تحت سن الخامسة، ويشتكي حوالي ٦٠٪ من الآباء والأمهات من تعرض أطفالهم في الفترة من ستة أشهر إلى خمس سنوات للحمى، وفي الغالب، تكون هذه الحمى نتيجة للإصابة بعدوى فيروسية بسيطة مثل السعال أو نزلات البرد والإنفلونزا، وفي أغلب الأحيان يمكن علاج الحمى في المنزل بسهولة عن طريق اتباع بعض الطرق.

عادة ما تكون الحمى واحدة من أعراض مرض أو حالة مرضية معينة، حيث يكون الجسم في حالة مقاومة للعدوى أو المرض الذي يهاجمه، مثل مرض الإنفلونزا.

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على المصابين بالحمى، ومن بين تلك الأعراض:

  1. عند ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل بشكل كبير، يجب على الأم فحص درجة حرارته باستخدام ميزان خاص لقياس الحرارة، ويمكن قياس درجة حرارة الطفل تحت الإبط، أو بفتحة الشرج، أو تحت اللسان، وذلك لأن قياس درجة حرارته باليد وحدها غير كاف للأم.
  2. الشعور بآلام حادة في أجزاء مختلفة من الجسم.
  3. إصابة المريض بالإسهال.
  4. إفراز العرق بشكل كبير جداً.
  5. عدم رغبة المريض في تناول الطعام أي يشعر المريض بفقدان في الشهية.
  6. الإصابة بقلة الحركة.
  7. الإحساس بكل من الإرهاق والتعب الشديدين.
  8. يحدث تغير في ضربات القلب وأيضا حدوث زيادة كبيرة في درجات القلب.
  9. الشعور الدائم بالبرد وبردوة الأطراف.
  10. الإصابة بالقشعريرة.
  11. الإصابة بصعوبة فى التنفس.
  12. يعاني الجلد والشفاه من إزرقاق.
  13. الشعور الدائم بالصداع.
  14. الإصابة بتصلب الرقبة فى بعض الحالات.
  15. الشعور بآلام فى العضلات.
  16. الإصابة بالجفاف.
  17. الشعور بالصداع الدائم.
  18. الإصابة بالقئ.
  19. الإصابة بالسعال.
  20. الإصابة بالإسهال.
  21. الإصاب بالضعف وعدم القدرة على الحركة.
  22. أما بالنسبة لمضاعفات ارتفاع درجة حرارة الجسم، فغالبا ما تكون مصحوبة ببعض التشنجات أو طفح جلدي يظهر حول الفم والأنف، أو رعشة شديدة في الجسم ويمكن أن تستمر لمدة لا تقل عن أربعين دقيقة، وفي بعض الحالات قد يحدث تلف في المخ.

    تحدد مبادئ درجات الحرارة التي تشير إلى حمى الأطفال وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال AAP

  23. بالنسبة للأطفال الرضع الذين تتراوح أعمارهم من يوم إلى ثلاثة أشهر، يحدث لهم ارتفاع في درجة حرارتهم عندما تصل إلى حوالي 38 درجة مئوية.
  24. أما بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثة أشهر وستة أشهر، فإنهم يصابون بالحمى عندما تصل درجة حرارة جسمهم إلى حوالي ثمانية وثلاثين درجة مئوية ونصف أو أعلى.
  25. أما بالنسبة للأطفال الذين تجاوزوا ستة أشهر من العمر، فإنهم قد يصابون بالحمى بسبب ارتفاع درجة حرارة أجسامهم إلى حوالي تسعة وثلاثين درجة مئوية ونصف.

عندما يصل درجة حرارة الطفل إلى الدرجات المذكورة سابقا، يجب على الأم أن تقيس درجة حرارته وعندئذ ينبغي عليها أن تستشير الطبيب فورا لفحص الطفل وتلقي العلاج المناسب له لخفض درجة حرارته.

  • أسباب الإصابة بالحمى لدى الأطفال :

توجد  العديد من الأسباب التى تسبب دبورها إصابة الطفل بالحمى :

  1. أحد أهم وأشهر الأسباب التي تسبب الحمى هو التسنين.
  2. في حالة إصابتك بأي من الأمراض السرطانية الخطيرة.
  3. البكاء الشديد ولفترة طويلة.
  4. يبذل طاقة كبيرة أو يلعب لفترات طويلة.
  5. الإصابة بخلل في جهاز المناعة بالجسم، وعدم قدرته على محاربة الأمراض.
  6. الإصابة بفرط فى إفرازات الغدة الدرقية.
  7. التعرض لآشعة الشمس المباشرة.
  8. التواجد في منطقة حرة لفترات طويلة جدا.
  9. عدم تناول الطفل اللقاحات الدورية.
  10. عدم تلقى الطفل للتطعيم.
  11. تعرض الشخص لبعض الأمراض مثل التهاب الحلق والأذن أو التهابات المسالك البولية.
  12. الإصابة بالأمراض الخبيثة.
  13. حدوث عطل في إفرازات الغدد الصماء الموجودة في الجسم.
  14. الإصابة بالإسهال الحاد.
  15. يتعرض الأطفال لضربة الشمس، وهذا يحدث بسبب نقص السوائل في الجسم وخاصة في فصل الصيف.
  16. الإصابة بالعديد من الأمراض التحسسيه.
  17. الإصابة بالكسور.
  18. تعاني من (قرحة المعدة، أمراض الكبد المختلفة، أورام الدم، إصابات الرأس، الإصابة بالحمى المعدية، أمراض الجهاز الهضمي المختلفة).
  19. التعرض لهبوط اللب الإحتقانى.

علاج الحمى بالأعشاب عند الأطفال :

هناك العديد من الأساليب التي يمكن أن تساعد في التغلب على الحمى التي تصيب الأطفال بسهولة، ومن بين تلك الأساليب هو استخدام الأعشاب

  • الزبيب :

الزبيب يساهم بدوره في تنشيط الجسم وتحسين الدورة الدموية الخاصة به، وخاصة عند الإصابة بالحمى الشديدة، ويمكن تناول الزبيب بسهولة إما عن طريق أكله مباشرة أو بنقعه في الماء لمدة لا تقل عن ساعة تقريبا وتناوله مرتين في اليوم، للحصول على أفضل النتائج.

  • الثوم :

يعمل الثوم على تحفيز الجسم للتعرق، والتعرق يساعد الجسم على التخلص من السموم، ويتم استخدام الثوم لعلاج الحمى عن طريق هرس أو طحن فصين وإضافتهما إلى كوب من الماء المغلي، وينصح بتناول هذا المشروب بعد مرور عشر دقائق من الغليان، ويجب تناوله مرتين على الأقل في اليوم.

  • خل التفاح :

خل التفاح يحتوي على العديد من المواد الحمضية التي غالبا ما تكون قادرة على امتصاص الحرارة الموجودة في الجسم، ويتم استخدام خل التفاح عن طريق إضافته إلى ماء الاستحمام، ثم نقع الجسم فيه لبعض الوقت.

  • الريحان :

بعض المواد التي تستخلص من الريحان تستخدم في صناعة المضادات الحيوية التي تساعد في تخفيض درجات الحرارة. يتم استخدام الريحان في المنزل لتخفيض درجة الحرارة وعلاج الحمى، وذلك عن طريق غلي أوراق الريحان في الماء لبعض الوقت، ثم يتم إضافة قليل من العسل إلى الماء المغلي والريحان، ويتم تناول هذا الخليط مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

  • البصل والعدس :

تعمل شوربة العدس الطازجة مع إضافة البصل على التخلص من الحمى وخفض درجة الحرارة.

  • السفرجل :

يعمل السفرجل على خفض درجة الحرارة عن طريق تناوله وشربه مثل الشاي.

  • التين :

يعمل التين البرشومي عند تناوله على تخفيض درجة حرارة الجسم والتخلص من الحمى.

  • الزعتر :

يعمل الزعتر على علاج الحمى، ويتم تناول الوعتر عن طريق شربه كالشاي، ويمكن بسهولة تناول التين البرشومي الطازج بمعدل حوالي ملعقة من الزعتر مع حوالي ثلاث ثمار من التين البرشومي.

  • عشبة الزيزفون :

تعتبر عشبة الزيزفون من الأعشاب الطبيعية المستخدمة لحل مشكلة الحمى وارتفاع درجات الحرارة. يمكن تناول العشبة عن طريق خلط ملعقة صغيرة منها مع كوب من الماء المغلي المحلا بالسكر أو العسل، ويجب شرب كوب واحد من الخليط يوميا.

  • الزنجبيل :

الزنجبيل أيضا من الأعشاب الطبيعية التي تحمل العديد من الفوائد المهمة للجسم، حيث يعمل على التخلص من مشكلة ارتفاع درجات الحرارة، وذلك بتناول حوالي كوب واحد من الزنجبيل الساخن يوميا.

  • الخيار الطازج :

الخيار يعمل على تخفيف درجة الحرارة المرتفعة، ويجب غسله بالماء الفاتر قبل تناوله طازجا ويفضل تناول نصف كيلوغرام من الخيار الطازج يوميا للحصول على أفضل النتائج.

  • مستحلب البنفسج :

يعمل مستحلب البنفسج على التخلص من الحرارة المرتفعة عن طريق الشرب أو استخدام الكمادات. يتم تحضيره بوضع 50 جراما من زهور البنفسج الطبيعية في نصف لتر من الماء المغلي وترك الخليط لمدة 12 ساعة على الأقل. يتم تناول نصف الكمية واستخدام النصف الآخر للكمادات.

  • البقدونس :

يمكنك بسهولة تناول البقدونس عن طريق إضافته إلى الطعام أو السلطة أو أي أطباق أخرى، فهو مفيد جدا للتخلص من الحرارة الزائدة.

  • قشر البرتقال :

قشر البرتقال يساعد أيضا في التخلص من الحرارة الزائدة في الجسم، ويمكن استخدامه عن طريق وضع كمية صغيرة من قشر البرتقال مع ثلاثة أضعافها من السكر وإضافة الماء. يتم تسخين الماء مع قشر البرتقال، وبالتالي يمكنك الحصول على الجرعة المناسبة قبل تناول الطعام. ينصح الأطباء بأن مرضى السكر يتجنبون تناول هذه الوصفة.

  • النعناع :

النعناع له العديد من الفوائد المهمة للجسم، وذلك لأنه يعمل على تبريد النظام الداخلي للجسم وبالتالي يساعد في التخلص من درجات الحرارة المرتفعة. يمكن تناول النعناع عن طريق تناوله في الأطعمة أو شرب النعناع المغلي في الماء مثل الشاي.

طرق أخرى للتخلص من درجات الحرارة المرتفعه والحمى :

هناك العديد من الطرق الأخرى المستخدمة للتخلص من الحمى بسهولة بدون استخدام الأعشاب، ومنها:

  1. تستخدم الأدوية المخصصة لتخفيض درجة الحرارة وعلاج الحمى، ومن بين تلك الأدوية البنادول والباراسيتامول والكالبول وغيرها، ويجب على الأم قبل تناول أي من تلك الأدوية أن تراجع الطبيب المتخصص.
  2. الكمادات الباردة.
  3. الحمام البارد.
  4. الماء البارد المضاف إليه الخل.
  5. تدليك البطن باستخدام مناشف مبللة بالماء المثلج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى