الطب البديلصحة

كيفية علاج سواد العين بالأعشاب ؟

مشكلة السواد في العين منتشرة بشكل كبير وتحدث بسبب انخفاض مستوى الأكسجين، مما يؤدي إلى ظهور الدم بالأسفل من الجلد الرقيق المحيط بالعين، وبالتالي تظهر هالة سوداء حول العين، وهذا يعني أن الدم يحمل ثاني أكسيد الكربون، وعندما يتمكن الجسم من التخلص من السموم تصبح نسبة الأكسجين غنية، وهذا يساعد في حل مشكلة السواد في المنطقة الحساسة حول العين.

أسباب ظهور الهالات السوداء حول العين :

  • الإصابة بفقر الدم.
  • نتيجة لأسباب وراثية.
  • بسبب التعرض بكثرة لأشعة الشمس.
  • نتيجة للسهر كثيرا والإجهاد، وعدم النوم لساعات كافية.
  • الضغوط العصبية والنفسية.
  • التقدم بالعمر.
  • أيام الحيض وأثناء شهور الحمل.
  • لوجود حساسية.
  • بسبب قلة الحركة وكثرة الخمول يحدث نقص في الأكسجين في الدم.

علاج سواد العين بالأعشاب :

البابونج :

حيث يلعب دورا هاما جدا في تقليل الهالات السوداء التي تحيط بالعين، ويمكن وضع كمادات شاي البابونج على العين.

الكركم :

ويمكن ذلك عن طريق خلط كمية من الكركم المطحون مع كمية من فازلين، ثم يتم توضيح المنطقة المظلمة التي تحيط بالعين بهذا المزيج صباحا ومساء للحصول على نتائج سريعة وأفضل.

وصفة أخرى للكركم حيث يجمع مسحوق الكركم مع عصير الليمون وطحين الحمص بكمية صغيرة، ويجب خلطهم جيدا ويمكن إضافة ملعقتين من صلصة الطماطم، وبعد خلط جميع هذه المكونات يتم تطبيق الوصفة حول العين وتركها لمدة ربع ساعة ثم يغسل الوجه جيدا، ويتم تطبيق هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

لعلاج سواد العين، يتم مزج ملعقة من مسحوق الكركم مع صلصة الطماطم وبلسم البرتقال والعدس، ومن ثم إضافة بضع قطرات من عصير الليمون. يجب تطبيق هذا الخليط حول العين وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.

النعناع :

يتم استخراج كمية من أوراق النعناع وتنقع في الماء ثم يتم طحنها بعد ذلك، ويتم وضعه حول العين، ويمكن غمس قطعة من القطن في عصير النعناع ثم وضع القطنة على منطقة العين.

زيت الخروع :

يتم وضع زيت الخروع على المنطقة المحيطة بالعين المظلمة، ثم يترك لفترة طويلة خلال الليل، ويفضل استخدام هذه الوصفة قبل النوم يوميا.

زيت الصنوبر :

تتم دهن منطقة السواد حول العين بزيت الصنوبر يوميا.

الشاي الأخضر :

تبليل غطاء شاي أخضر، ثم وضعه على العين لمدة ربع ساعة.

زيت اللوز الحلو :

يمكن وضع بضع قطرات صغيرة من زيت اللوز على المنطقة المحيطة بالعين وتدليكها بلطف قبل النوم، وفي الصباح يتم غسلها، يتم تكرار هذه الوصفة يوميا.

زيت الأزغان :

ويتم وضع قليل منه على مكان سواد العين مع تدليكها بأصبعي الخنصر والبنصر بلطف، ويتم تكرار هذه الوصفة يوميا قبل النوم.

ماء الورد :

وبسبب احتوائها على نسب عالية من مضادات الأكسدة، فإنها تكون مفيدة جدا في التخلص من سواد العين، حيث يتم غمس قطعة قطن في ماء الورد ثم توضع حول العين، وتترك لمدة ربع ساعة، ثم يتم غسل الوجه بكمية من الماء البارد، ويتم تكرار هذه الوصفة يوميا لمدة شهر.

الألوفيرا :

يتم وضع كمية من جل الألوفيرا مباشرة على منطقة سواد العين وتدليكها لبضع ثوان، ثم يترك الجل لمدة عشر دقائق قبل إزالته بواسطة قطعة قطن مبللة، يكرر هذا الوصفة مرتين يوميا.

زيت جوز الهند :

فهو يساعد على ترطيب والتخلص من التجاعيد والهالات السوداء حول العين، كل ما عليك فعله هو تدليك المنطقة المحيطة بالعين بقليل من زيت اللوز وتركه لبضع ساعات ثم يتم غسل الوجه، يتم تكرير هذه الوصفة مرتين في اليوم لعدة أشهر.

زيت الجوجوبا :

يجب دهن الهالات السوداء بكمية من زيت الجوجوبا لمدة دقيقتين، وتركها طوال ساعات الليل، ويجب تكرار هذه العملية يوميا قبل النوم.

وصفات طبيعية ومنزلية للقضاء على سواد العين :

الخس :

يتم استحضار كمية من أوراق الخس ويتم غليها وإضافة ماء الورد، ثم يتم دهن منطقة حول العين بها.

التفاح :

يمكن تقطيع تفاحة إلى شرائح كبيرة ووضعها تحت العين لمدة ثلاثين دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء البارد.

أو القيام بغلي شرائح من التفاح الأخضر حتى تصبح سهلة الهرس، وبعدها يتم تطبيق عجينة التفاح حول العين وتترك نصف ساعة، ثم يتم غسل الوجه بماء فاتر.

العسل :

يتم خلط كمية متساوية من العسل الطبيعي مع زيت اللوز، ثم يضاف إليهم الزبادي، وبعد ذلك يتم خلطهم جيدا وتوزيعهم حول العين، وتترك الوصفة لمدة ربع ساعة قبل غسلها بالماء الدافئ.

عصير الليمون :

يتم خلط كمية من عصير الليمون مع عدة قطرات بسيطة من الجلسرين، ثم يتم وضعه على منطقة حول العين.

الطماطم :

يخلط ملعقة واحدة من عصير الطماطم مع بضع قطرات من عصير الليمون، ثم يتم وضع الوصفة حول العين وتركها لمدة عشر دقائق، ثم يتم غسل الوجه بالماء البارد، ويتم تكرار الوصفة مرتين في اليوم لعدة أسابيع.

يمكن تناول كوب من عصير الطماطم المضاف إليه ملح وعصير ليمون وبعض أوراق النعناع، ثم تناول هذا المشروب فورا، يجب شرب هذا العصير مرة في الأسبوع.

الكمادات الباردة :

من المعروف أن وضع الكمادات الباردة تساعد على إنقباض الأوعية الدموية تحت العين وتعالج مشكلة سواد العين، لذا يجب نقع قطعة قماش أو قطن في ماء بارد أو لف قطعة قماش بمكعبات ثلج ووضعها تحت العين لبضع دقائق.

الحليب :

يتم تجهيز كمية من اللبن البارد، ثم يتم غمس قطعة قطن فيه، وتوضع في الكوب مع الحليب البارد لبعض الوقت، ثم يتم وضعها على العين وتركها لبعض الوقت، ثم يتم غسل الوجه بالماء الفاتر.

الخيار :

يحتوي الخيار على نسب عالية من مضادات الأكسدة، فقط قم بتقطيعه إلى شرائح رقيقة جدا، ثم ضعها في الثلاجة لمدة نصف ساعة، بعد ذلك قم بوضعها حول العين واتركها لمدة عشر دقائق، ثم اغسل العين بالماء البارد، كرر هذه الوصفة مرتين في اليوم لمدة أسبوع كامل.

عصير البطاطس :

يتم تقطيع بطاطسة إلى شرائح رقيقة، ثم يتم بشر هذه الشرائح جيدا. بعد ذلك، يتم استخراج عصير البطاطس، ثم يغمس قطعة قطن في هذا العصير، ويوضع على العين مع الحرص على تغطية منطقة السواد المحيطة بالعين بشكل جيد. يترك هذا لمدة تتراوح بين عشر دقائق وربع ساعة، ثم يغسل الوجه بالماء البارد.

البيكنج صودا :

يتم خلط ملعقة من بيكنج صودا مع كوب من الماء الدافئ، ويتم خلطهما جيدا حتى يحصل الخليط على قوام مناسب، ثم يوضع هذا الخليط حول منطقة العين بواسطة قطعة قطن ويترك لمدة ربع ساعة، ويتم تكرار هذه الوصفة يوميا.

الخميرة :

يتم خلط كميات متساوية من الخميرة والعسل وزيت الزيتون والنشا وزيت السمسم، ثم يدهن المنطقة أسفل العين، ويترك هذا الخليط لمدة نصف ساعة، وتتكرر هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

وصفة مجربة للقضاء على سواد العين بسرعة :

يتم جلب نصف خيارة صغيرة دون إزالة قشرها، ونصف بطاطسة صغيرة مع قشرها، يتم مزج كلا الثمرتين جيدا وهرسهما حتى تحصل على خليط شبيه بالعجينة، ثم يوضع هذا الخليط في مكعبات ثلج ويتم وضعها في الثلاجة لمدة يوم، وفي اليوم التالي، يتم استخراج مكعب من هذا الخليط وتمريره حول المنطقة المحيطة بالعين حتى يذوب الثلج ويتحول مرة أخرى إلى عجينة، ثم يترك العجينة تحت العين لمدة ربع ساعة، ثم يتم غسل الوجه بالماء العادي.

نصائح للتخلص من سواد العين بشكل سريع :

  • الاعتماد على التغذية الصحية، وخاصة الأطعمة الغنية بفيتامين ك وفيتامين سي والأحماض والحديد، مثل المكسرات ولحم الدجاج واللحوم الحمراء والخضروات والأسماك والفواكه.
  • اشرب الكثير من الماء، حتى يساعد على ترطيب الجلد.
  • الحفاظ على رطوبة الجلد بالاعتماد على الكريمات المرطبة التي تساعد في ترطيب هذه المنطقة.
  • احرص على الحصول على عدد كاف من ساعات النوم، حيث لا يقل عدد ساعات النوم في اليوم عن 8 ساعات، ونم خلال ساعات الليل.
  • يجب عدم التعرض لأشعة الشمس، وذلك عن طريق وضع كريمات الحماية من الشمس ووضع كريم حماية خاص لمنطقة تحت العين، لحماية هذه المناطق من آثار أشعة الشمس الضارة.
  • التخلص من أي سلوك ضار، مثل تعاطي المخدرات أو الكحول أو التدخين.
  • علاج فقر الدم، من خلال إجراء الفحوصات والتحاليل المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى