الصحة الإنجابيةصحة

حاسبة التبويض الصحيحة

حاسبة التبويض الصحيحة هي أداة تستخدم لمعرفة موعد تكون البويضة داخل قناة الفالوب المتصلة بالرحم، وتحديد هذا الموعد مهم لكل سيدة تخطط للحمل، سواء كانت في حملها الأول أو الثاني أو الثالث، وبتحديد هذا الموعد يمكنها اتخاذ إجراءات لتسريع حدوث الحمل وزيادة فرص نجاحه، ومن بين تلك الإجراءات:

يتم العمل على إقامة علاقة حميمية خلال الأيام المتوقع حدوث التبويض فيها، وهذه الأيام تختلف من امرأة إلى أخرى حسب توقيت دورة الحيض لديها واستمراريتها، ويعود ذلك إلى اختلافات الجسم بين النساء ووجود العوامل البكتيرية أو الميكروبية المرضية في الجسم وما إلى ذلك.

وهذا أمر مهم لأن فترة حياة البويضة لا تزيد عن نصف يوم إلى يوم كامل بحد أقصى، أي 12:24 ساعة، قبل أن تصل إلى الرحم وتنفجر. ولذا، من المهم تخصيبها في فترة تكونها داخل الفالوب، وذلك في نفس يوم التخصيب وبعده بيومين، وذلك يعتمد على مدة بقاء البويضة ومدة بقاء الحيوان المخصب المنوي الذي يموت بعد 6 أيام كحد أقصى من تاريخ العلاقة. وإذا كنت ترغبين في تجنب الحمل، عليك أيضا اتخاذها وسيلة فعالة من بين وسائل منع الحمل الأخرى، وذلك بتجنب ممارسة الجنس أثناء فترة التبويض.

التساؤل هنا يتعلق بدقة تحديد موعد التبويض باستخدام حاسبة التبويض، بخلاف الأقوال النسائية التي تشير إلى أنه يحدث في منتصف الشهر، فهذا غير دقيق عموما. إلا إذا كان المقصود هو منتصف دورتك الشهرية، فذلك يختلف من جسم لآخر، وبالتالي موعد تبويضك سيكون مختلفا عن موعد تبويض أي أنثى أخرى. ويتأثر ذلك أيضا بدرجة انتظام ورود الدورة الشهرية بمواعيد منتظمة أو تقريبية، فإذا كان هناك أي اختلال في ورودها شهريا أو بين فترات أطول، فذلك يعني وجود عيوب في التبويض.

ما أساس عمل حاسبة التبويض ؟ وهل الحاسبة الالكترونية للتبويض دقيقة؟

الأساس الأساسي لحاسبة التبويض هو معرفة توقيت تكون بويضة الأنثى لإحداث عملية الحمل، ولذا يجب على كل امرأة أن تكون على دراية بالمعلومات التالية:

  1. مدى انتظام حيضها كل شهر أو أكثر بضعة أيام أو غير ذلك، أي هل يأتيها كل 28 يوما، أو كل 30 أو كل 35 يوما.
  2. يتم احتساب 14 يوما قبل نهاية دورة المرأة، فإذا كانت دورتها منتظمة بمعدل 28 يوما كما يحسبه الأطباء والمتخصصون، فإن توقيت التبويض سيكون بعد 14 يوما، أي في اليوم الخامس عشر من الشهر إذا كانت تبدأ في اليوم الأول من الشهر.

وإذا كانت الدورة الشهرية تحدث كل 30 يوما وتبدأ الدورة في اليوم الخامس من الشهر، على سبيل المثال، فإن موعد تبويض الرحم سيكون بعد 16 يوما، وهو يوم 24 من الشهر، وهكذا.

اعرف أول يوم في الدورة وسجله لكي لا تنساه

معرفة الأيام التي تستمر عليها العادة هل هي 3 أو 4 أو 7 أيام بحسب توقف نزول الدم وظهور علامات وجوب التطهر ويمكن اختبارها بقطعة من قطن أبيض نظيف

تعتمد الحاسبة الإلكترونية للتبويض على تحديد أول يوم للدورة الشهرية ومدتها، سواء كانت 28 أو 30 أو 35 يوما وفقا لنظامك الشخصي. إذا كانت الدورة منتظمة بوتيرة محددة وغالبا لا تخرج عن هذه المدد، فإن إدخال البيانات بدقة، وخاصة إذا كنت تسجلها بدقة على ورقة، ستجعل النتائج دقيقة بنسبة تقترب من 100%.

إذا كنت تعانين من عدم انتظامها، ستحصلين في ذلك الوقت على نتائج غير صحيحة أو غير دقيقة، ويفضل لك استخدام الحساب اليدوي كما شرحنا سابقا.

 إذا ماذا بعد حاسبة التبويض؟ كيف أتأكد من صحة النتيجة؟

هناك علامات تمكنك من متابعة التوقيت الذي تبوأته للتبويض، فإذا لاحظت هذه العلامات خلال تلك الفترة، فهذه هي الفترة المنشودة لتحقيق الحمل بإذن الله وفضله، ولكن هذا ليس مقياسا دقيقا، لأن هناك اختلافات في الأجسام والتقديرات للأعراض، ومن أعراض التبويض التي تساعدك:

  • تشعر بتغير طفيف في درجة حرارتك عن المعتاد، مع وجود إفرازات لينة وشفافة تشبه الزلال، وتفكير ورغبة في العلاقة الزوجية، وأحيانا تشعر بألم خفيف في الجانب الأيمن من البطن يشبه ألم مغص الدورة الشهرية ولكنه أقل شدة.

هناك اقتراح آخر لمعرفة فترة التبويض باستخدام جهاز مخصص، حيث يعتمد على اختبار الهرمونات المرتبطة بالتبويض في البول. إذا كانت الهرمونات زائدة، فإن ذلك يعني حدوث التبويض وينبهك إلى وقت التبويض قبل حدوثه بفترة، وذلك إذا اتبعت التعليمات بدقة.

الدورة غير المنتظمة ماذا عن حاسبة التبويض لها :

الكثير من النساء يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، حيث تختلف فترة الدورة من شهر إلى شهر وقد تكون كل شهر ونصف أو شهرين وهكذا. يعود ذلك إلى الإصابات الطفيلية والإهمالات الصحية وغيرها من الأسباب. ولكن هل هذا يعني عدم القدرة على تحديد فترة التبويض؟ الإجابة هي أنه بإمكان النساء غير المنتظمات في الدورة الشهرية استخدام حاسبة التبويض، ولكن يتطلب ذلك وقتا طويلا وجهدا لزيادة فرص الحمل. ويتطلب من السيدة القيام بالخطوات التالية

  1. تابع دورتك الشهرية ويفضل تسجيلها ومعرفة نمط التغير الذي يحدث فيها.
  2. يمكن حساب التبويض بالطريقة اليدوية من خلال هذا النمط، أي بإنقاص 14 يوما من بداية الدورة وحدوث التبويض في اليوم الخامس عشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى