السفرالسياحة

أفضل الأماكن في القاهرة للترفيه والتنزه

تعتبر القاهرة واحدة من أفضل الوجهات السياحية في مصر، وذلك نظرا لتواجدها لمجموعة كبيرة من المعالم السياحية والأثرية، وذلك لأن القاهرة تحمل تاريخا عظيما وحضارات قديمة بفضل الفراعنة الذين كانوا يعيشون فيها وأثروا فيها بالعديد من الآثار التي تعد خالدة عبر التاريخ، وتعتبر القاهرة أيضا مركزا اقتصاديا وصناعيا في مصر بشكل عام، وسنتعرف في هذا المقال على أهم وأفضل الأماكن التي توجد في القاهرة.

أفضل الأماكن في القاهرة :

1- أهرامات الجيزة:

تعتبر الأهرامات أحد أبرز المعالم السياحية في القاهرة وفي العالم أيضا، وهي أكبر المباني التاريخية التي تم بناؤها على وجه الأرض بسبب غرابة هندستها وضخامتها، وتم تسمية كل هرم باسم الملك الذي دفن فيه، والأهرامات الموجودة في منطقة الجيزة هي واحدة من عجائب الدنيا السبع، وسنذكر لكم أهم الأهرامات:

  • هرم خوفو :

هرم خوفو هو العجائب السبعة الوحيدة المتبقية، ويعود سبب عظمته إلى التخطيط الداخلي المذهل. تم بناء أهرامات صغيرة حول الهرم لدفن زوجاته وأمه، ويحاط الهرم بسور قديم لا يزال قائما حتى الآن في الجهتين الشرقية والغربية. يمكنك أيضا زيارة سفينة الملك خوفو، التي تسمى مركبة الشمس، في قاعدة الهرم الأكبر. قام عالم الآثار المصري كمال الملاح بحفرتين عند قاعدة الهرم الجنوبية.

  • هرم خفرع:

هو الهرم الأوسط الذي بني بواسطة الملك خفرع، الرابع من ملوك الأسرة الرابعة، وهو ابن الملك خوفو الذي تزوج الأميرة مراس عنخ وحكم لمدة ثلاثة وعشرين سنة. والهرم الأوسط لخفرع هو أقل ارتفاعا من الهرم الأكبر لخوفو، حيث يصل ارتفاعه إلى مائتين وخمسة عشر مترا، ولا يزال يحتفظ بتغطيته الخارجية عند القمة. وتم العثور فيه على تماثيل من حجر الشست في معبد الوادي الخاص، بما في ذلك تمثال من أجمل تماثيل النحت المصري، وينسب إليه نحت صخرة أبي الهول.

  • هرم منقرع:

هذا هو الهرم الأصغر الذي شيده الفرعون منقرع، ابن الملك خفرع، حيث تبلغ ضلع كل من جوانبه 108 مترا وارتفاعه 65 مترا. يبلغ ارتفاع مدخله حوالي 4 أمتار فوق سطح الأرض، وتم بناؤه من الحجر الجيري، بينما تم بناء الجزء السفلي من الجرانيت الذي كان يستورد من أسوان عبر نهر النيل. يحتوي الهرم على تابوت خشبي يحمل اسم منقرع ومومياء منقرع، والتي يتم حفظها الآن في المتحف البريطاني. ومن الجانب الجنوبي، هناك ثلاثة أهرامات مخصصة للملكات، تمتد في اتجاه الشرق الغربي من الهرم الأول، حيث يخصص الهرم الأول للملكة خعمرر والثاني للملكة نبتي، زوجة الملك منقرع.

2-  برج القاهرة ويطلق عليه برج الجزيرة:

تم بناء هذا البرج في عام ١٩٦١، حيث تم استخدام الخرسانة المسلحة لبنائه بشكل يشبه زهرة اللوتس وذلك بتصميم المهندس نعوم شبيب. يقع على جزيرة الزمالك في نهر النيل ويبلغ ارتفاعه مئة وسبعة وثمانين مترا، وهو أعلى من هرم خوفو بحوالي ثلاثة وأربعين مترا تقريبا. ويوجد مطعم سياحي على القمة بمنصة دوارة، وذلك لرؤية معالم القاهرة من جميع الجهات. يتألف البرج من ستة عشر طابقا، ويقع على قاعدة من الجرانيت الأسواني المستخدم في بناء معابد المصريين القدماء ومقابرهم. تم تجديد برج القاهرة في الفترة من ٢٠٠٦ إلى ٢٠٠٨ على يد شركة المقاولون العرب، ليصبح أحد أبرز معالم القاهرة.

3- بانوراما حرب أكتوبر:

يعتبر هذا المبنى من أفضل الأماكن التي يتجذب إليها السياح في القاهرة، حيث يضم العديد من المساجد ويتميز بتصميمه الهندسي الإسلامي، وقد تم بناؤه خلال فترة حرب أكتوبر وحاليا يعرض فيه أفلام وثائقية عن الحرب بأسلوب مثير، ويقع في شارع صلاح سليم بالقرب من استاد القاهرة الدولي.

4- خان الخليلي :

لا يكتمل زيارة السائح للقاهرة بدون زيارة خان الخليلي. يحتوي هذا المكان على العديد من المنتجات اليدوية مثل الملابس والحلي والأقمشة والأرابيسك وصناديق الصدف والمشغولات الذهبية والنحاسية والفضية. يرجع خان الخليلي إلى العصر المملوكي وتم بناؤه بأمر من الأمير جهاد الخليلي، أحد أمراء السلطان برقوق. ويعتبر خان الخليلي واحدة من أشهر الأسواق الشعبية في القاهرة.

5- دار الأوبرا المصرية:

دار الأوبرا المصرية أو المركز الثقافي القومي هو واحد من أفضل الأماكن السياحية في القاهرة التي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد الذي تم بناؤه كهبة من الحكومة اليابانية للحكومة المصرية على أرض الجزيرة في القاهرة. تحتوي دار الأوبرا على العديد من المراكز الثقافية والترفيهية، بالإضافة إلى العروض الفنية وهي قادرة على استيعاب ألف وسبعمائة شخص، بالإضافة إلى المسرح الكبير الذي يستضيف أفضل الفنانين.

6- المتحف الحربي:

تم بناؤه بأمر من محمد علي باشا في عام 1826، وتم نقله من مكانه وحاليا يقع في قصر الحرم بالقلعة، وكان في السابق منزل لعائلة محمد علي باشا، ثم أصبح مقرا للحاكم الإنجليزي العسكري خلال فترة الاحتلال الإنجليزي، واستعادته الملك فاروق وأصبح تحت سيطرته، ويحتوي على العديد من الآثار القديمة وأدوات عائلة محمد علي باشا، بالإضافة إلى مجموعة من المعالم المصرية الهامة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى