إهتمامات المرأةالناس و المجتمع

ما الفرق بين أنواع زيوت القلي

يتوفر في الأسواق أنواع متعددة من زيوت الطهي والطبخ، وهذا ما يسبب حيرة للكثير من السيدات نظرا لاستخدام الزيت في العديد من وجبات الطعام اليومية. لذا ينصح باختيار أفضل أنواع زيوت القلي والطهي. يمكن التعرف على الاختلافات بين أنواع زيوت القلي والطهي من خلال مجموعة من المعايير الهامة، مثل درجة احتراق الزيت، ومحتواه من أوميجا 3، ومحتواه من الأحماض الدهنية، ونسبة الكوليسترول، ونسبة الدهون المتحولة. تأخذ مراعاة جميع هذه الاعتبارات عند اختيار الزيت تساعد في حماية الجسم والحفاظ على صحته، وتجنب الإصابة بالأمراض المختلفة، بما في ذلك أمراض الكوليسترول، أمراض القلب،أمراض الشرايين، ارتفاع ضغط الدم، أمراض السكر، وغيرها. لذا في هذا المقال سنتعرف على الاختلافات بين أنواع زيوت القلي والطهي المختلفة، لمساعدتك في اختيار أفضل أنواع الزيوت للحفاظ على صحتك وتجنب الأمراض والمشاكل الصحية.

ما الفرق بين أنواع زيوت القلي والطبخ:

تتنوع أنواع الزيوت المتوفرة في المحلات والتي يستخدمونها في القلي والطبخ، ويعترف الكثيرون بأنهم لا يعرفون الفرق بين أنواع زيوت القلي والطبخ، ولذلك يمكننا الاطلاع على الفروقات بينهما عبر ما يلي:

أولاً: زيت الزيتون:

يعتبر زيت الزيتون أحد أهم أنواع الزيوت المستخدمة في طهي الطعام، وهو أحد الزيوت الأكثر فائدة لجسم الإنسان. فهو غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، مثل أوميجا 3، وهذا يساعد في تقليل الإصابة بالتهابات مختلفة. كما أنه غني بمعظم الفيتامينات الهامة والضرورية لصحة الإنسان، بالإضافة إلى احتوائه على المعادن والبروتينات والعناصر الأخرى المفيدة للصحة. يساعد زيت الزيتون أيضا في زيادة امتصاص الكالسيوم وتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، مما يحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، مرض السكر، أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين. بالإضافة إلى ذلك، زيت الزيتون يتميز بطعمه اللذيذ ويضيف نكهة مميزة للطعام. ومن أفضل أنواع زيت الزيتون هو زيت الزيتون البكر.

ثانياً: زيت عباد الشمس:

زيت عباد الشمس من أهم أنواع زيوت القلي والطهي، يمكن استخدامه للقلي والطهي، وميزته الرئيسية هي احتوائه على دهون أحادية غير مشبعة، وهذا يحمي الصحة ويحمي الجسم من الأمراض المختلفة مثل السرطان وانسداد الشرايين وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وغيرها، بالإضافة إلى احتوائه على الأوميجا 6 وفيتامين E ومضادات الأكسدة، وهذا يعزز ترطيب الخلايا ويميز زيت عباد الشمس عن الدهون الضارة في تركيبه.

ثالثاً: زيوت الكانولا:

تعتبر زيوت الكانولا من زيوت القلي الآمنة، ويمكن استخدامها أيضا في طهي الطعام، ومن أهم ما يميز زيوت الكانولا أنها تتمتع بدرجة احتراق عالية تصل إلى 242 درجة مئوية، وهذا بدوره يميزها عن غيرها من الزيوت من حيث كفاءتها ومثاليتها في عملية الطهي بشكل عام، سواء للأطعمة المشوية أو المقلية، إلى جانب احتوائها على نسبة جيدة من الأوميجا والأحماض الدهنية، وبالتالي المساهمة في الحفاظ على مستوى الكوليسترول الطبيعي في الجسم، وتحتوي زيوت الكانولا على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة لا تتجاوز 7٪، ولهذا فهي تصنف كواحدة من أهم أنواع زيوت القلي والطهي الصحية.

رابعاً: زيوت الفول السوداني:

تعتبر زيوت الفول السوداني من أنواع الزيوت الآمنة والصحية للقلي والطهي، وتتميز بنكهتها الفريدة، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، مما يحمي الجسم من العديد من المشاكل الصحية، مثل ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار وارتفاع ضغط الدم المفرط وتصلب وانسداد الشرايين ومشاكل القلب والأوعية الدموية، وما إلى ذلك. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي زيوت الفول السوداني على نسبة عالية من فيتامين E، والذي يعتبر أحد الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم البشري، كما تحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة للجسم والشعر والبشرة.

خامساً: زيوت بذور الكتان:

تصنف زيوت بذور الكتان كزيوت قلي وطهي صحية، وذلك بسبب احتوائها على دهون غير مشبعة وأحماض أوميجا 3، مما يحافظ على صحة القلب ويحسن من وظائف المخ، بالإضافة إلى قيمتها الغذائية العالية التي تقدمها للجسم.

سادساً: زيت الخردل:

زيت الخردل هو نوع من زيوت القلي والطهي التي تتميز بدرجة احتراق عالية، وهذا يجعله واحدا من أهم أنواع زيوت القلي الصحية. يتميز زيت الخردل بطعمه المميز والفريد. ومن أهم فوائد زيت الخردل هو تحسين وظائف الجهاز الهضمي وعلاج مشاكل الهضم المختلفة. كما يعزز الدورة الدموية ويحتوي زيت الخردل على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، مما يساعد في حماية الجسم من العديد من الأمراض. بالإضافة إلى ذلك، يساعد زيت الخردل في حماية الجلد من العديد من المشاكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى