التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

طريقة استخدام الثوم لإنبات الشعر

مشكلة تساقط الشعر منتشرة جدا في الوقت الحالي، ولا تقتصر هذه المشكلة على فئة عمرية محددة بل تصيب الأشخاص بجميع الأعمار، سواء كانوا كبارا أو صغارا، وتؤثر هذه المشكلة على السيدات والرجال والأطفال أيضا. تجعل مشكلة تساقط الشعر الشعر خفيفا جدا وتحدث في أجزاء مختلفة من الشعر وليس في مكان واحد فقط، وقد تؤدي هذه المشكلة إلى فقدان الثقة بالنفس والأرق المستمر لدى الكثير من الأشخاص.

طريقة استخدام الثوم لإنبات الشعر :

كما لا يحدث هذا المشكلة فقط في فروة الرأس، بل يمكن أن تؤثر أيضا على الحواجب، مما يجعلها تبدو خفيفة وقليلة الكثافة. تظهر هذه المشكلة بوجود العديد من الفراغات في فروة الرأس. لذلك يلجأ الكثير من الناس إلى تجربة العديد من الوسائل والطرق، سواء كانت طبيعية أو كيميائية، لتعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته ووقف تساقطه المستمر، دون الحاجة لتناول العقاقير والأدوية الكيميائية. وإذا لم تعط هذه الوصفات النتائج المرجوة، يلجأون إلى طبيب متخصص لإجراء بعض التحاليل اللازمة وتناول الأطعمة المفيدة والعقاقير التي تساعد على وقف تساقط الشعر وتعزيز نموه. في هذا المقال، سنتحدث عن طريقة استخدام الثوم الطبيعي لإعداد العديد من الوصفات المنزلية التي تساعد على نمو الشعر ومنع تساقطه.

فوائد العديده الثوم للشعر :

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها الثوم للشعر وفروة الرأس، ومن بين تلك الفوائد:

  • يعمل الثوم على تحسين نسيج الشعر.
  • يعمل الثوم على إنبات الشعر.
  • يحتوي الثوم بدوره على العديد من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين ب 1 الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وبالأخص في فروة الرأس.
  • الثوم يحتوي أيضا على الحديد الذي يعمل على توصيل كمية كبيرة من الدم إلى الدماغ وفروة الرأس، مما يساعد في تغذيتها بشكل جيد.
  • الثوم أيضا يعمل على قتل العديد من الجراثيم والبكتيريا التي تصيب فروة الرأس تماما، وأيضا في وقت قصير جدا، وذلك بسبب احتواء الثوم على الكبريت المفيد جدا للشعر والذي يعمل على قتل البكتيريا والجراثيم.
  • يعمل الثوم على تنشيط نمو الشعر وبالتالي يزيد كثافته، كما يساهم في الحفاظ على بصيلات فروة الرأس التي تنمو فيها الشعر، وذلك بفضل احتوائه على النحاس المفيد والمغذي للشعر.
  • الثوم يعالج بدوره العديد من المشاكل الأخرى التي تؤثر في الشعر، بما في ذلك مشكلة تساقط الشعر بشكل كبير، وذلك لأن الثوم يحتوي على الكبريت والأليسين والكيراتين الذي يساهم بدوره في تركيب الشعر، ويحتوي الثوم أيضا على البروتينات المغذية والمفيدة للشعر.
  • يساعد الثوم في قتل البكتيريا والفطريات والجراثيم داخل الجسم وخارجه أيضا.
  • يحمي الثوم فروة الرأس من تراكم الدهون فيها.
  • يعمل على تحفيز فروة الرأس لإفراز الزيوت الطبيعية التي تجعلها صحية ونشطة أكثر.
  • يعمل الثوم أيضاً على تقوي الشعر.
  • يقاوم الثوم بشكل طبيعي الالتهابات التي تصيب الجسم، ويعالج مشكلة الحكة والاحمرار المصاحبة للالتهابات.
  • يعمل الثوم على علاج مرض الثعلبة البقعية خلال فترة تزيد قليلا عن ثلاثة أشهر فقط.

طريقة إستخدام الثوم لإعادة إنبات الشعر المتساقط :

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها زيادة نمو الشعر بشكل ملحوظ، مما يجعله كثيفا، ومن بين تلك الوصفات التي تحتوي على الثوم

  • وصفة الثوم مع إضافة خلطة من الزيوت :

في هذه الوصفة، يتم تقطيع رؤوس الثوم ومزجها مع المكونات التالية:

  1. زيت اللوز.
  2. زيت الجرجير.
  3. زيت جوز الهند.
  4. زيت الخروع.
  5. زيت الزيتون.

تضاف جميع تلك الزيوت بنسب متساوية إلى الثوم، ثم يوضع الخليط على النار ويترك ليسخن. بعد ذلك، يتم إزالة الخليط من على النار وتركه يبرد تماما. بعد ذلك، يكون الخليط جاهزا للاستخدام، حيث يتم تطبيقه ودهن فروة الرأس جيدا مع تدليكها بلطف شديد. يترك الخليط على فروة الرأس لمدة لا تقل عن ثمان ساعات، ثم يتم غسل الشعر جيدا من الزيوت باستخدام الشامبو وحمام الكريم. يفضل تكرار هذه الوصفة مرة واحدة تقريبا كل أسبوع.

  • وصفة الثوم والبابونج :

في هذا الوصف، يتم وضع مستخلص الثوم مع إضافة ملعقة صغيرة من البابونج وصفار بيضة واحدة، مع إضافة ملعقة صغيرة من العسل وملعقة كبيرة من الماء، ثم يتم خلط جميع المكونات جيدا، وبعد ذلك يتم وضع الخليط على فروة الرأس، ويترك لمدة لا تقل عن ساعة تقريبا، ثم يتم غسل الشعر جيدا بالشامبو والماء وحمام الكيميائي كالمعتاد.

  • وصفة الثوم مع زيت الزيتون :

تتضمن هذه الوصفة وضع عدة فصوص من الثوم في كمية وفيرة من زيت الزيتون، ووضعهم في علبة محكمة الغلق ووضع تلك العلبة في مكان مظلم تماما. تترك لمدة لا تقل عن أسبوع، وبعد الأسبوع يصبح الخليط جاهزا للاستخدام. يتم استخدام الخليط عن طريق وضعه على الشعر وفروة الرأس وتدليك فروة الرأس بلطف، ثم يتم تغطية الشعر بغطاء أو كيس بلاستيكي قبل النوم وترك الخليط على الشعر طوال الليل. في الصباح، يتم غسل الشعر بالماء والشامبو للحصول على أفضل النتائج. ينصح بتكرار هذه الوصفة بشكل منتظم.

  • وصفة الثوم مع الزنجبيل :

في هذه الوصفة، يتم خلط فصوص الثوم مع الزنجبيل جيدا ثم يتم وضع الخليط على الشعر، وبعد حوالي ساعة يمكن غسل الشعر جيدا بالماء والشامبو كالمعتاد.

  • وصفة الثوم مع العسل الأبيض :

تلك الوصفة تعتبر من أسهل الوصفات لأنها تتضمن خلط عدة فصوص من الثوم مع كمية كافية من العسل الأبيض ويتم خلط المكونات مع بعضها بشكل جيد وبعد ذلك يتم استخدام هذا الخليط كنوع من البلسم الذي يوضع على الشعر.

  • وصفة الثوم مع الشامبو :

في هذه الطريقة يتم إضافة الثوم والشامبو أو يمكن استخدام البلسم بدلا من الشامبو، ويتم خلط المكونات جيدا مع بعضها البعض، وبعد ذلك يتم استخدام الخليط وغسل الشعر به مرتين تقريبا في الشهر، وينصح بعدم استخدامه بمعدل أكثر من هذا لأن تطبيق الخليط بكثرة على الشعر قد يؤدي إلى إحمرار فروة الرأس الشديد.

  • وصفة الثوم والبصل :

في تلك الوصفة يتم استخدام حوالي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع حوالي ملعقتين كبيرتين من العسل الأبيض مع حوالي رأسين من الثوم مع رأسين من البصل، ومن ثم يتم خلط رؤوس البصل والثوم مع بعضها في الخلاط ومن ثم يتم أخذ العصير الناتج عن هذا الخليط، ويتم إضافة القليل من زيت الزيتون والعسل الأبيض على العصير الناتج حتى يتشكل خليط متجانس، ومن ثم يتم وضع الخليط على فروة الرأس وتركه لمدة لا تقل عن ساعة تقريبا، ويفضل استخدام هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع للحصول على النتائج المرجوة، وبالنسبة للتخلص من الرائحة الكريهة لهذا الخليط، يمكن وضع العطور مع الخليط للتقليل من رائحة البصل والثوم.

  • إضافة الثوم إلى الطعام :

تناول الثوم وإضافته إلى العديد من السلطات والمأكولات المختلفة يساهم في تقوية مناعة الجسم، ويعمل أيضا كمكمل غذائي طبيعي لأنه غني بالمعادن والفيتامينات والحديد التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى أن الثوم يحل العديد من مشاكل الجسم والصحة بشكل عام.

الثوم يعد كنزا طبيعيا يساهم في شفاء العديد من الأمراض والمشاكل المختلفة التي تواجه الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى