الصحة الإنجابيةصحة

ما هي علامات التبويض المبكرة والسريعة ؟

علامات التبويض هي علامات عامة تشير إلى اقتراب أو حدوث تكون بويضة داخل الرحم في قناة خاصة تسمى قناة فالوب. تحتوي هذه القناة على تفرعين يمكن للبويضة أن تنشأ من أي منهما بالتناوب، حيث تخرج البويضة من إحدى التفرعات في أحد الشهور، ثم في الشهر التالي تخرج من التفرعة الأخرى وهكذا.

علامات التبويض :

أثناء هذا العملية يتعرض الجسم لعلامات وأعراض تتبعها وتلاحظها في جميع الحالات التي تكون طبيعية للعادة الشهرية، يمكن اعتبارها قاعدة عامة تساعدك إذا كنت تنوين أو ترغبين في الحمل وإنشاء حمل في وقت مناسب أو لمنعه بواسطة تجنبها كوسيلة إضافية لمن يرغب في عدم الحمل، ولكنها عادة لا تستخدم لمنع الحمل.

التبويض يعني استعداد الرحم لاستقبال البويضة من المبايض (قنوات فالوب) نتيجة ارتفاع مستوى الهرمون المسؤول عن إطلاقها ويسمى الأتش أو ملوتن، لتخصيبها بحيوان منوي وتكوين الجنين، وهذه المرحلة قد تحدث لبعض السيدات مرتين في شهر واحد، فهذا هو الاختلاف الطبيعي بين النساء في هذه الأمور.

كيفية لكي تتعرفين وتميزين علامات التبويض :

أولاً : الإفراز الهرموني الزلل:

تكون سائل شفاف وهو إشارة لاكتمال عملية تكوين البويضة، وأثناء فترة التبويض، تلاحظ المرأة زيادة في إفرازاتها من المهبل، مما يزيد من ترطيب المناطق التناسلية ويساعد على زيادة الرغبة الجنسية.

ثانياً: اعراض التبويض:

ترغب المرأة في الاجتماع بزوجها، حيث يتأثر عملية التبويض بجاهزية البويضة للتخصيب قبل أن تنتقل إلى الرحم، ومن ثم تشعر المرأة بالرغبة في هذا العلاقة لإتمام الحمل.

ثالثاً: المغص الجانبي:

ويكون في إحدى الجانبين حيث تشكل البويضة في إحدى فروع أنبوب فالوب أو ما يعرف بالمبايض، وهذا الألم يمكن أن يستمر لعدة ساعات أو يوم أو أكثر حتى تنتهي رحلة الانتقال للبويضة خلال مسارها في المبيض الأيمن أو الأيسر حتى تستقر في الرحم أو كيس الحمل إن تم تخصيبها، وعند ذلك ينتهي الألم.

رابعاً: التحسس عند لمس الأثداء والشعور برقتها والتألم لأقل لمسة:

أيضا يمكن أن يشعر الشخص بالغثيان أو التقيؤ الجاف، وتسرب قليل من الإفرازات الوردية أو الدموية

ولا ننسى أن التغير في حرارة جسمك في هذه الفترة يجب أن يكون قليلا ولا يزيد عن درجة واحدة عن المعدل الطبيعي، وهذا يشير إلى تبويضك. ومع ذلك، قد يكون هذا الموضوع مرهقا ويسبب لك التوتر، حيث يتطلب متابعة حرارتك طوال الشهر لاكتشاف أي تغير طارئ خلال فترة التبويض. وقد يكون شراء مقياس لقياس درجة حرارتك مكلفا لبعض النساء، وقد لا يكون سهلا لتحديد هذا التغير بسهولة لبعض الأشخاص.

هناك أيضا فرصة لقياس فترة التبويض ولكن هذا سيتطلب شراء جهاز خاص لقياس مستويات الLH والتعامل معه وفقا للتعليمات المرفقة، وهذا الجهاز سيعطيك تنبيها قبل حدوث التبويض بعد تحديد يوم التبويض لتكوني حريصة على العلاقة الزوجية إذا كنتما كزوجين ترغبان في الإنجاب والحمل بطريقة علمية مثبتة وقد جربها كثيرون بدون أي ضرر، وهي مناسبة بشكل أكبر للنساء اللاتي لديهن دورة شهرية منتظمة ولكنها يمكن أن تكون مفيدة أيضا للنساء غير المنتظمات ولكن ستكون النتائج تقريبية وليست بنفس الدقة كالنساء المنتظمات.

من بين الأنواع التي يمكن اختبارها لقياس التبويض، وتتطلب تجربة والتعامل مع هذا النوع من الأجهزة قبل توقع التبويض، ومعرفة درجته يمكنك اكتشاف الخط الأغمق الذي يدل على التبويض، وقد لا تتمكن بعض النساء من تمييزه عن خط الجهاز التحكم، بالإضافة إلى تكلفته الباهظة، ولكن النتائج موثوقة إذا تعاملت معه بشكل جيد.

من علامات التبويض علامة نادرة لدى معظم النساء ولكنها موجودة لدى بعضهن، وهي الملاحظة لقوة غير عادية في شم الروائح والتحسس منها، خاصة في نهاية فترة الدورة الشهرية، في الأسبوعين الأخيرين منها.

يجب أن تدركي أن العلامات قد لا تظهر، أي أن ذلك يعتمد على طبيعة جسمك وهرموناتك وطبيعة دورتك الشهرية.

من خلال استخدام حاسبة التبويض، يمكنك الآن حساب موعد تبويضك عن طريق تحديد أول يوم في دورتك وتكرارها ودرجة انتظامها. يوجد العديد من هذه الحاسبات على الإنترنت ولكنها تعتمد على البيانات التي تم إدخالها وتكون تقريبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى