الحالات المرضيةصحة

ما هي أعراض سرطان البنكرياس ؟

سرطان البنكرياس يعتبر أحد أخطر أمراض السرطان التي انتشرت بصورة ملحوظة في السنوات القليلة الماضية، ويوجد نوعان رئيسيان من سرطان البنكرياس، ومع ذلك، يعد النوع الأكثر شيوعا هو تلك التي تهاجم قنوات البنكرياس، ويطلق عليه أيضا اسم سرطان الغدي، وقد وصلت نسبة الإصابة بالنوع الذي يهاجم قنوات البنكرياس إلى أكثر من 90%، ومع ذلك، تزداد فرصة الإصابة بسرطان البنكرياس لدى المدخنين، وأولئك الذين يعانون من مشاكل والتهابات في البنكرياس، وكبار السن، ويعاني مرضى سرطان البنكرياس من العديد من الأعراض التي تختلف في حدتها وفقا لحجم الورم، ولذلك، نتعرف في هذه المقالة على أهم أعراض سرطان البنكرياس، بالإضافة إلى التعرف على نوعي سرطان البنكرياس، وفهم أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان البنكرياس.

أعراض سرطان البنكرياس:

تتنوع أعراض سرطان البنكرياس التي يشعر بها المرضى، وتختلف حدتها من شخص لآخر وذلك حسب تطور المرض داخل الجسم، ويمكن التعرف على أهم أعراض سرطان البنكرياس من خلال ما يلي:

آلام في الظهر والبطن:

أبرز الأعراض الأولى والأهم لسرطان البنكرياس هي الشعور بآلام في أسفل الظهر، بالإضافة إلى آلام حادة في منطقة البطن، وتزداد حدة آلام مرضى سرطان البنكرياس أثناء النوم، ويعود سبب الآلام التي يشعرون بها إلى حجم الورم الكبير في منطقة البطن، بالإضافة إلى انتشاره الواسع في الغدد الليمفاوية والمنطقة الأمامية للبنكرياس والأعصاب الداخلية للبنكرياس.

خسارة الوزن بشكل كبير:

فقدان الوزن هو أحد أهم علامات سرطان البنكرياس، حيث يعاني المريض من فقدان مفاجئ في وزنه نتيجة انتشار الورم إلى الأعضاء المجاورة للبنكرياس، مما يؤثر بشكل كبير على عملية الهضم ويسبب فقدان الشهية وصعوبة تناول الطعام، ويتسبب أيضا في انخفاض الأنزيمات المساعدة في عملية الهضم والتي توجد في البنكرياس، مما يؤدي إلى عدم هضم الدهون وفقدان الوزن. بالإضافة إلى ذلك، تقضي الخلايا السرطانية على الخلايا السليمة التي تحتوي على المغذيات، وهذا يؤدي أيضا إلى فقدان الوزن.

تغيير لون البول:

تتغير لون البول إلى اللون البني أو الأصفر الغامق هي واحدة من أعراض سرطان البنكرياس المهمة، والسبب الرئيسي لتغير لون بول مريض سرطان البنكرياس هو زيادة حجم ورم البنكرياس الذي يؤدي إلى خلل في مادة الصفراء التي تنتجها الكبد، وبالإضافة إلى ذلك، هناك كمية كبيرة من البيليروبين في الجسم. ومع تطور المرض، يلاحظ المريض نزول دم في البول.

انتفاخ البطن:

يعتبر انتفاخ البطن أحد الأعراض الرئيسية لسرطان البنكرياس، بالإضافة إلى الإصابة بالغازات في المعدة والتهابات المعدة وحرقة في الجزء العلوي من المعدة وصعوبة الهضم وتظهر هذه الأعراض تقريبا بعد ثلاثين دقيقة من تناول الطعام.

الإصابة بمرض السكر:

يصاب مرضى سرطان البنكرياس بالسكر بسبب حجم الورم الكبير في البنكرياس، والذي يؤدي إلى تدمير خلايا إفراز الأنسولين، وبالتالي الإصابة بمرض السكر.

الإرهاق والضعف العام:

من أعراض سرطان البنكرياس الهامة هي الشعور بالتعب والإرهاق والضعف العام مع أدنى مجهود جسدي، وتزداد هذه الأعراض مع زيادة حجم ورم البنكرياس، مما يؤدي بدوره إلى الأرق وفقدان الشهية وحدوث فقر الدم.

الدوخة والقيء:

نتيجة تعرض مرضى سرطان البنكرياس للعديد من المشاكل والاضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل صعوبة الهضم والحرقة المعدية وآلام المعدة والبطن وانتفاخ المعدة وانتفاخ المعدة والحموضة… إلخ، فإن جميع هذه الأعراض تسبب للمرضى شعورا بالرغبة في التقيؤ، بالإضافة إلى شعور بالدوار.

اليرقان:

تعتبر اليرقان أحد أهم أعراض سرطان البنكرياس المتقدمة، حيث يحدث تغير في لون الجلد والعينين إلى اللون الأصفر، إضافة إلى حكة في الأطراف، ويحدث اليرقان لدى مرضى سرطان البنكرياس بسبب اضطراب في إفراز البنكرياس للصفراء، مما يؤدي إلى زيادة تراكم البيليروبين في الدم، وهو سبب رئيسي لحدوث اليرقان.

أنواع سرطان البنكرياس:

هناك نوعان رئيسيان من سرطان البنكرياس، يمكن التعرف عليهما بسهولة من خلال ما يلي:

النوع الأول: سرطان يوجد في قنوات البنكرياس:

يتمثل النوع الأول لمرض سرطان البنكرياس في وجوده في قنوات البنكرياس، حيث ينمو الورم في الخلايا المبطنة لقنوات البنكرياس التي تفرز جميع الأحماض الهضمية وتساعد في هضم الطعام وتنظيم حركة الأمعاء وتحسين وظائف الجهاز الهضمي، وهذا هو النوع الأكثر شيوعا في سرطان البنكرياس.

النوع الثاني: سرطان يوجد في خلايا إفراز الهرمونات:

النوع الثاني من سرطان البنكرياس يتواجد في خلايا إفراز الهرمونات، ويسمى سرطان البنكرياس (أورام ذات إفرازات هرمونية داخلية)، ونادرا ما يصاب الأشخاص بهذا النوع من سرطان البنكرياس مقارنة بالنوع الأول.

أسباب الإصابة بسرطان البنكرياس:

هناك أسباب متعددة للإصابة بسرطان البنكرياس، ويمكن التعرف على الأسباب الرئيسية من خلال ما يلي:

  • التدخين هو السبب الأول والأهم للإصابة بسرطان البنكرياس.
  • زيادة الوزن تعتبر سببا هاما في الإصابة بسرطان البنكرياس.
  • تنشأ إصابة سرطان البنكرياس نتيجة التهابات حادة في البنكرياس والتي تكون نتيجة للتاريخ العائلي.
  • يعد عامل الوراثة أحد أهم أسباب إصابة سرطان البنكرياس.
  • زيادة العمر هي أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان البنكرياس، حيث يكثر حدوثه بين السبعين والثمانين من العمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى