الطب البديلصحة

كيفية علاج الصدفية بالأعشاب ؟

يعتبر مرض الصدفية من الأمراض الجلدية المزمنة الشائعة، ويذكر الأطباء المختصون أنه ليس إلا مرض جلدي عنيد، حيث يصيب الجلد أو الأظافر أو المفاصل أو أماكن أخرى مختلفة من الجلد، ويصيب الصدفية كل الرجال والنساء على حد سواء، وتتأثر بها العديد من الأعمار وليس فقط الكبار في السن بل أيضا الأطفال والشباب والمراهقين، ولكنها تصيب البالغين بشكل خاص وأكثر.

علاج الصدفية بالأعشاب :

مرض الصدفية هو مرض جلدي، أي إلتهاب جلدي غير معدي وهو أيضا إلتهاب مزمن، حيث يظهر على الجلد بسرعة وتتراكم عليه بقع حمراء اللون وتكون هذه البقع الحمراء الكبيرة مغطاة ببعض القشور الفضية أو البيضاء وتسبب حكة شديدة، كما أنها جافة وتسبب الكثير من الألم.

مرض الصدفية عادة ما يؤثر على المفاصل وفروة الرأس والمرفقين والركبتين وأصابع القدم والأظافر واليدين والقدمين والشعر وأسفل الظهر وأماكن أخرى يصاب بها مرض الصدفية.

مرض الصدفية هو مرض جلدي شائع يؤثر في الدورة الحياتية لخلايا الجلد عند الإصابة به. ينتشر هذا المرض بين الأشخاص ذوي البشرة البيضاء ويكون منتشرا بشكل كبير في أمريكا الشمالية وأوروبا. عادة، نسبة الإصابة بهذا المرض تتراوح بين 1% إلى 3%. كما ينتشر هذا المرض بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 40 عاما.

إذا كان مرض الصدفية قد ارتبط بالتهاب المفاصل (Arthritis)، فإنه لا يكون سوى مصدر إزعاج شديد، وفي بعض الحالات يسبب العجز الشديد، أما بالنسبة لعلاج مرض الصدفية، فقد ذكر العديد من الأطباء المختصين أنه لا يمكن علاجه بشكل نهائي، وإن الأدوية والكريمات وغيرها من الطرق المختلفة للعلاج هي فقط وسيلة لتحقيق تحسن كبير وترطيب المنطقة المصابة بالصدفية.

  • تشخيص الإصابة بمرض الصدفية :

تشخيص مرض الصدفية عادة ما يتم عن طريق الفحص السريري، حيث يظهر المرض على شكل بقع خشنة حمراء أو بيضاء مع قشور فضية في العديد من مناطق الجسم. يمكن أن تتسبب مضاعفات المرض في التهاب المفاصل والعدوى الثانوية وزيادة خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية وأمراض القلب والأوعية الدموية الدماغية وغيرها.

يعرف مرض الصدفية بعدة أسماء أخرى ومنها :

  1. النخالة الوردية.
  2. إلتهاب الجلد المائى.
  3. سعفة الجسد.
  4. حزاز مسطح.

الأعراض التى تظهر على مريض الصدفية :

تظهر العديد من الأعراض المصاحبة لمرض الصدفية، وتختلف هذه الأعراض بشكل عام من شخص لآخر، وتشمل هذه الأعراض:

  1. الإصابة بالحكة الشديدة.
  2. الإصابة بآلام حادة في المنطقة المصابة بالمرض.
  3. تظهر طبقات حمراء على الجلد وتغطي تلك البقع قشور بيضاء أو قشور فضية اللون.
  4. الإصابة بتورم أو حدوث تيبس في المفاصل.
  5. الإصابة بحرقة وألم فى الجلد.
  6. من الشائع أن تظهر هذه الأعراض على جلد الأطفال، وهي تتمثل في ظهور نقاط صغيرة مغطاة بقشور.
  7. جعل الجلد جاف قد يؤدي إلى النزيف في بعض الأحيان.
  8. الإصابة بحساسية البشرة.
  9. إلتهاب اللوزتين وبالأخص لدى الأطفال.
  10. ظهور العديد من البقع على الأظافر والأصابع.
  11. ظهور بعض التشققات فى أصابع القدمين.
  12. ظهور بعض البثور الحمراء في المنطقة المصابة بالمرض.
  13. قد يغطي هذا الطفح الجلديك مساحة واسعة من الجلد، وهذا الطفح عادة ما يكون مصدرا للإزعاج.
  14. بالنسبة لحالات الصدفية المتقدمة، قد تسبب الألم الشديد والعجز.
  15. بعض أنواع الصدفية تكون مصدرا للازعاج الشديد حيث تتطور بانتظام وتستمر هذه النوبة لبضعة أشهر أو بضعة أسابيع، ثم تهدأ لفترة وبعد ذلك تختفي، ولكن في كثير من الأحيان تعود مرة أخرى.
  16. تؤثر الصدفية مباشرة على الحالة النفسية للمرضى الذين يعانون منها.

أنواع مرض الصدفية :

لمرض الصدفية عدة أنواع ومن تلك الأنواع :

  • صدفية إلتهابات المفاصل :

تتميز هذه الصدفية بظهور التهابات في المفاصل، وعادة ما تصاحبها آلام وتورم في المفاصل.

عادة ما يسبب هذا النوع من مرض الصدفية التهابا في العين، مثل التهاب ملتحمة العين، وتتراوح أعراضه بين الخفيفة والحادة، كما يسبب تصلبا وتضررا في المفاصل، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث حالات خطيرة من المرض، مثل التشوه الدائم في المنطقة المصابة بالمرض.

  • الصدفية البثرية :

هذا النوع من مرض الصدفية هو نوع نادر من مرض الصدفية، حيث يمكن أن يظهر في مناطق واسعة من الجسم ويسمى هذا النوع الصدفية البثرية الشاملة. قد يصيب أيضا مناطق صغيرة في اليدين والقدمين وأطراف الأصابع، ويحدث تطور سريع في هذا النوع حيث تظهر بثور مليئة بالقيح بعد ساعات قليلة من حدوث الاحمرار والتحسس للجلد، ثم تجف هذه البثور تماما خلال يوم واحد أو يومين. ومع ذلك، يمكن أن يعود هذا النوع من الصدفية مرة أخرى خلال بضعة أيام أو أسابيع، وقد يسبب الصدفية البثرية أعراضا مثل القشعريرة والاحمرار والتعب الشديد والحكة الشديدة.

  • صدفية الثنيات أو كما تسمى بالصدفية العكسية :

هذا النوع من الصدفية المعروف بصدفية الثنيات في الغالب يظهر في المناطق بين الفخذين، أو تحت الإبطين، أو تحت الثديين، أو حول الأعضاء التناسلية، ويتميز هذا النوع بتهيج واحمرار بعض مناطق الجلد، وهو أكثر انتشارا لدى الأشخاص البدينين بشكل خاص، بسبب زيادة التعرق واحتكاك الجلد ببعضه.

  • الصدفية التى تسمى بالصدفية المحمرة للجلد :

هذا النوع من الصدفية يعتبر من الأنواع الأقل شيوعا من مرض الصدفية، وهو ممكن أن يؤدي إلى تغطية الجسم بالكامل بالطفح الجلدي، وهذا الطفح يكون لونه أحمر ومغطى بقشور بيضاء أو فضية، مما يؤدي إلى تقشر الجلد والشعور بالحكة والحرقان الشديد، ويظهر غالبا بسبب التعرض للحروق الشمسية الشديدة أو بسبب تناول الكورتيكوستيرويدات أو أنواع أخرى من الأدوية التي تسبب الصدفية المحمرة للجلد، وإذا لم يتم معالجتها بشكل صحيح، فقد تتطور هذه الصدفية إلى نوع آخر أخطر، وذلك يجب تجنبه.

  • صدفية الأظافر :

هناك نوع آخر من مرض الصدفية وهو صدفية الأظافر، وهذا النوع يتسبب في ظهور الصدفية على أصابع الأقدام والأيدي. يتسبب هذا النوع في تكوين ندوب ونمو غير طبيعي وتغير لون الأظافر. يمكن أن تصبح الأظافر المصابة بلون فضي وقد يحدث تساقط وتشقق الأظافر من مكانها. تعتبر هذه الحالة من الحالات الشديدة التي تؤدي إلى تفتت الأظافر.

  • صدفية الطبقات :

تعتبر صدفية الطبقات من الأنواع الشائعة والمنتشرة للصدفية. يتسبب هذا المرض في تكون رقائق أو طبقات رقيقة جدا من الجلد الجاف الخشن المتقشر، ويؤدي أيضا إلى إحمرار شديد للجلد وتشكيل قشور فضية أو بيضاء. تسبب هذه الرقائق حكة شديدة وأحيانا مؤلمة. عادة ما تظهر هذه الصدفية في أكثر من منطقة في الجسم، بما في ذلك الأنسجة الخلوة في الفم، وقد تظهر عددا قليلا أو كبيرا جدا من هذه الرقائق. في الحالات المتقدمة من هذا المرض، يحدث تصدع في الجلد، خاصة حول المفاصل، وقد يحدث نزيف في الجلد.

  • الصدفية القطروية :

هذا النوع من مرض الصدفية غالبا ما يصيب الأشخاص الذين تكون أعمارهم حوالي الثلاثين عاما، وعادة ما تظهر هذه الصدفية بسبب إصابة الجلد بعدوى جرثومية مثل إصابة الجلد بالجراثيم العقدية، وتظهر هذه الصدفية على شكل طبقات صغيرة رقيقة تشبه القطرات على الجلد، وعادة ما تظهر هذه الصدفية على الظهر والذراعين والساقين وفروة الرأس وأماكن أخرى.

كما غالبا ما تكون تلك الطبقات رقيقة ومغطاة بأغشية رقيقة جدا، ليست سميكة مثل الطبقات العادية. بالنسبة للمرضى الذين يعانون من هذا النوع من الصدفية، غالبا ما يحدث ذلك خلال نوبة واحدة من المرض، ثم تختفي النوبة تلقائيا. أما بالنسبة لبعض الحالات الأخرى من هذا المرض، فقد يتكرر الإصابة بنوبات مختلفة من المرض، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب مزمن في مجاري التنفس.

أسباب الإصابة بمرض الصدفية :

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الإنسان بمرض الصدفية ومن بين تلك الأسباب:

  • من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض هو حدوث خلل في جهاز المناعة وتحديدا حدوث خلل في نوع معين من خلايا الدم البيضاء وتلك الخلايا تسمى بالخلايا اللمفاوية التائية المعروفة بالاسم T Cell، وهذا الخلل الذي يحدث في الخلايا البيضاء يحدث بسبب أن تلك الخلايا تعمل على المرور في جميع أجزاء الجسم للتخلص من المواد الغريبة في الجسم مثل الفيروسات والبكتيريا وغيرها من الكائنات الغريبة التي تهاجم جسم الإنسان، أما بالنسبة لمرضى الصدفية فإن تلك الخلايا البيضاء اللمفاوية تهاجم خلايا جلد الإنسان المصاب نفسه عن طريق الخطأ ولهذا يحدث مرض الصدفية.
  • التعرض للتوتر الشديد.
  • التعرض للقلق المستمر.
  • التعرض للعديد من الملوثات مثل البكتيريا العقدية المعروفة باسم ستربتوكوكوس، التي تؤدي إلى التهاب الحلق، أو التعرض للإصابة بمبيضات الفم وهي عبارة عن فطريات توجد في الفم.
  • تعرض لكل من الطقس البارد الشديد أو الحرارة الشديدة.
  • يتعرض الجلد لخدوش أو جروح أو حروق من الشمس أو لسعات الحشرات أو أي إصابات أخرى.
  • التدخين المتواصل، وأحد الأنواع الشائعة للمدخنين هو الصدفية البثرية.
  • تناول الكحولبات بصورة كبيرة ومفرطة.
  • الوراثة هي أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الصدفية.
  • تناول بعض الأدوية بكثرة أو الأدوية التي تسبب آثارا جانبية قد يؤدي إلى الإصابة بمرض الصدفية. ومن بين هذه الأدوية هناك الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم مثل حاصرات البيتا، والليثيوم المستخدم كوصفة طبية للتعامل مع الاضطرابات والهوس الاكتئابي، بالإضافة إلى الأدوية المستخدمة في علاج الملاريا واليوديد.
  • أحد أسباب المرض هو التعرض للسمنة المفرطة.
  • الإصابة بالإكتئاب الشديد.

كيفية علاج مرض الصدفية :

يتم عادة علاج الصدفية بواسطة عدة طرق مختلفة، مثل الأدوية أو الأشعة أو العلاج الموضعي باستخدام الكريمات التي تحتوي على مشتقات فيتامين A وفيتامين D، وأيضا الكريمات التي تحتوي على الكورتيزون والقطران والعلاج بواسطة الأشعة الفوق بنفسجية مثل أشعة الشمس وأشعة الشمس فوق البنفسجية B وأيضا حمض الساليسيليك، أو الأدوية التي يمكن استخدامها عن طريق الفم أو الحقن مثل العلاج بالسورالين بالاستفادة من الأشعة فوق بنفسجية A، وأيضا استخدام الميثوتريكسيت وحبوب الاسيتريتين والمواد البيولوجية والسايكلوسبورين وأيضا العلاج بالأعشاب.

  • كيفية علاج مرض الصدفية بإستخدام الأعشاب  :

توجد الكثير من الأعشاب التي تستخدم في حل مشكلة الإصابة بمرض الصدفية ومن تلك الأعشاب:

  • نبات الكعيب : ويعرف هذا النبات أيضا باسم نبات الحرشف البري، وهو نبات عشبي يتميز بأوراق بيضاء اللون وعادة ما تكون له أشواك وأزهار بنفسجية اللون، وبالنسبة للجزء المستخدم من هذا النبات، فهو البذور، وذلك بسبب احتوائها على مركب السيليمارين، الذي يعتبر فعالا في علاج مرض الصدفية والتخلص منه، كما يحتوي هذا النبات على العديد من المركبات التي تساهم في علاج الالتهابات الجلدية الأخرى مثل مركبات متعددة الأسيثيلين ومركبات أخرى مرطبة وغيرها.
  • اللاوندة : إنها نباتة عشبية معمرة، تحمل أزهارا بلون أرجواني جميل وجذاب، وتمتاز هذه الزهور برائحة عطرية. يتم استخراج عطر اللافندر من هذه النبتة وزهورها، وتحتوي اللافندر على الزيوت العطرية التي يتم استخدامها عند وضعها على المناطق المصابة بالمرض، ثم يفضل استخدام زيت اللوز بعد ذلك على المنطقة المصابة بالمرض.
  • الصبار : يحتوي الصبار على عصارة تسمى عصارة الصبار أو الألوفيرا، وتحتوي هذه العصارة على مركبات الجلوكوزيدات الأنثراكينونية، ويحتوي الصبار أيضا على مواد وأحماض ومعادن تفيد في حل مشاكل البشرة والتخلص من التهابات الجلد، كما أثبتت الأبحاث أن الصبار يعمل كمضاد للالتهابات ويعالج احمرار الجلد والصدفية ويعالج مشاكل حروق الشمس ويستخدم في صناعة مستحضرات التجميل للبشرة والشعر.
  • الرجلة : من النباتات العشبية التي تستخدم في علاج مشكلة مرض الصدفية وذلك بسبب احتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات المختلفة مثل فيتامين A و C و H، وحمض الفارلينوكنيك، وأيضا يحتوي الصبار على معدن السيلينيوم وغيرها من المعادن المفيدة الأخرى، كما أن الصبار يعتبر واحدا من أفضل العلاجات المستخدمة لحل مشكلة مرض الصدفية.
  • زهور البابونج : البابونج هو نبات عشبي معمر يستخدم لعلاج مرض الصدفية الجلدية، ويمكنه علاج العديد من الأمراض الجلدية الأخرى. زيت زهور البابونج يحتوي على مادة الكمازولين التي تساعد في علاج الحساسية والالتهابات الجلدية والصدفية وغيرها من الأمراض الأخرى.

من الأعشاب الأخرى التى تستخدم فى التخلص من مرض الرجلة :

  1. نبات أو عشبة بقلة الملك.
  2. حشيشة الملائكة.
  3. نبات الحلبة.
  4. نبات الجوز البرازيلى.
  5. الأفوكادو.
  6. الكتان.
  7. العرقسوس.
  8. الخلة البلدى.
  9. الفلفل الأحمر.
  10. زيت السمك.
  11. الألوة الطبيعية.

بالطبع، يجب استشارة طبيب متخصص قبل تناول أي من هذه الأعشاب لتجنب حدوث أي تعقيدات صحية، فكل حالة مرضية لها علاجها الخاص. وبالتالي، يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية لحل المشكلة قبل تفاقم الحالة، ويجب على المريض اتباع النصائحالمذكورة من قبل الطبيب لتحقيق أفضل النتائج المرجوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى