الصحة الإنجابيةصحة

ما أسباب نزول سائل من الثدي أثناء الحمل ؟

تعرفي على أسباب نزول سائل من الثدي في فترة الحمل ودلالته الصحية حيث تتعرض المرأة في فترة الحمل إلى عدد كبير من التغيرات، بما في ذلك التغيرات الجسمانية والنفسية. وتتعرض المرأة في فترة الحمل للتغيرات الجسمانية التي يمكن أن تترك آثارا واضحة على الجسم وأخرى لا يمكن ملاحظتها. وتعتبر تغيرات الثدي واحدة من أكثر تغيرات الحمل وضوحا في الأعراض الجسمانية، حيث تزداد كثافة الدهون في الثدي وتنمو الغدد اللبنية بشكل واضح وتعمل على إنتاج حليب الأم.

أسباب نزول سائل من الثدي أثناء الحمل :

• واحدة من التغيرات التي يحدث للثدي خلال فترة الحمل هي زيادة حجمه وزيادة حساسيته. يتعرض الثدي أيضا لألوان داكنة في الحلمات والمنطقة المحيطة بها ويظهر بعض الأوردة بوضوح. ومن التغيرات التي يشعر بها المرأة في فترة الحمل للثدي هو خروج بعض الإفرازات منه وقد يلاحظ أيضا خروج بعض القطرات من الحليب أثناء فترة الحمل مما يسبب قلقا للمرأة الحامل.

أسباب افرازات الثدي في فترة الحمل :

• من الجدير بالذكر أن إفرازات الثدي أثناء فترة الحمل تثير قلق النساء الحوامل. وأشار الأطباء إلى أن الثدي يبدأ في إنتاج اللبن بعد الثلث الأول من الحمل، واللبن هو سائل أصفر سميك يتسرب أحيانا من الحلمة أثناء الحمل، وفي بعض الأحيان لا ينزل إلا بعد الولادة والرضاعة.

• نزول اللبأ من الثدي أثناء فترة الحمل هو أمر طبيعي تماما ولا يستدعي قلق النساء الحوامل. فما يخرج من الثدي هو لبن سميك ينتجه الثديان قبل بدء إنتاج الحليب. يعتبر اللبأ حليبا غنيا بالمضادات الحيوية والإنزيمات والبروتينات والمعادن، ويتم إفراز هذا السائل بشكل تلقائي أو أثناء تدليك الثدي. كما يمكن أن يخرج هذا السائل أيضا عند الشعور بالإثارة أثناء العلاقة الحميمة.

• ويمكن أن تصل كمية هذا السائل الذي يفرزه الثدي يوميا إلى حوالي 50 ملليلترا. ومن الأسباب الأخرى لإفراز هذا الحليب من الثدي أثناء الحمل هو ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين، المسؤول عن إفراز الحليب، الذي يتم إفرازه من الغدة النخامية، حيث يرتفع مستواه في دم المرأة الحامل إلى حوالي عشرة أضعاف ما هو عليه في غير فترة الحمل. ولذلك، قد يتم إفراز بعض قطرات الحليب أو اللبنة خلال فترة الحمل استعدادا لإفراز الحليب الحقيقي عند الرضاعة الطبيعية.

• في مرحلة مبكرة من الحمل، اللبن أو اللبأ يكون غليظ القوام وله لون أصفر. عند اقتراب موعد الولادة، يصبح لونه شاحبا أو عديم اللون. في كثير من الأحيان، تلاحظ المرأة خروج المزيد من اللبأ أثناء ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجها، وهو أمر طبيعي يمكن أن يسبب القلق.

التغلب على خروج افرازات الثدي أثناء الحمل :

هناك عدد من الحلول التي يمكن اتباعها إذا خرج اللبأ من الثدي أثناء فترة الحمل، ومن بين هذه الحلول ما يلي

• يمكن للمرأة الحامل وضع فوط الثدي في حمالة الصدر لامتصاص السوائل ومنع ظهور البقع الرطبة على ملابسها وتجنب الإحراج. يمكن للمرأة أيضا تغيير فوط الثدي خلال النهار للحفاظ على الراحة ومنع ظهور أي رائحة للبن المتعفن.

• يمكن للمرأة الحامل أن تقوم بشفط البن يدويا أثناء فترة الحمل للتحضير للرضاعة الطبيعية، ويمكن للمرأة في فترة الحمل أيضا ارتداء حمالة الصدر ذات المشدات القطنية، ويجب أن تكون حمالة الصدر بالمقاس المناسب للحفاظ على راحة الثدي ودعم عضلات الظهر وتوفير الراحة.

• يجب على المرأة الحامل التغلب على هذه المشكلة بتعريض ثديها للهواء يوميا لضمان جفافهما وخاصة بعد الاستحمام اليومي. ولا داعي للقلق إذا نزلت أي نقطة من الحليب خلال فترة الحمل، حيث بدأ الثدي في الاستعداد لعملية الرضاعة.

حالات ضرورة استشارة الطبيب :

• يجب على النساء الحوامل مراجعة الطبيب في بعض الحالات بشأن إفرازات الثدي خلال فترة الحمل، حيث يجب استشارة الطبيب إذا كانت هذه الإفرازات تحتوي على دم أو إذا كانت الإفرازات تأتي من ثدي واحد فقط دون الثدي الآخر. ويعود ذلك إلى احتمال وجود سبب آخر لإفرازات الثدي مثل احتكاك الملابس أو إصابة الحامل بالعدوى.

• سرطان الثدي وقصور الغدة الدرقية من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة السوائل التي تخرج من الثدي. ولا يمكن الاعتماد على لون هذه السوائل لتشخيص المشكلة، حيث يمكن أن تكون السوائل بيضاء أو صفراء أو خضراء أو بنية. قد يلجأ بعض النساء إلى ضغط الثدي للتخلص من هذه السوائل، ولكن قد يؤدي ذلك إلى تفاقم الحالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى