الصحة الإنجابيةصحة

ما سبب ظهور وريد عند السرة في بداية الحمل ؟

بعض النساء يسألن عن السبب وراء ظهور وريد في منطقة السرة في بداية الحمل. تواجه النساء الحوامل بعض المشاكل خلال فترة الحمل، حيث تظهر عليهن أعراض جسمية وجلدية تثير القلق والتوتر لديهن. من بين هذه المشاكل التي تظهر على النساء الحوامل طوال فترة الحمل هو بروز السرة في الشهور الأخيرة وظهور خط غامق على منطقة السرة. تثير هذه الأعراض مخاوف النساء من احتمالية اختفائها بعد الولادة.

سبب ظهور وريد عند السرة في بداية الحمل :

• تعاني معظم النساء خلال فترة الحمل من مشكلة بروز سرة البطن، حيث يحدث ضخامة في سرة البطن لدى المرأة الحامل نتيجة تمدد البطن والعضلات. وعلى الرغم من انتشار هذه الحالة، إلا أنها لا تحدث لبعض السيدات الحوامل.

• وبالإضافة إلى ذلك، قد تشعر المرأة الحامل ببعض الألم في منطقة السرة، ويرجع ذلك إلى التغيرات السريعة والمتتابعة على جسمها، بما في ذلك زيادة الوزن وخاصة في منطقة البطن. ومن أسباب الشعور بهذا الألم حول منطقة السرة هو توسع عنق الرحم لاستيعاب الجنين، مما يسبب الألم.

• قد يؤدي احتباس السوائل في الجسم خلال فترة الحمل إلى شعور بالألم حول منطقة السرة، حيث قد يسبب الضغط على البطن وبالتالي على السرة بعض الألم في تلك المنطقة. ومع ذلك، لا يجب على المرأة الحامل أن تشعر بالقلق بشأن هذا الأمر، حيث تعود السرة إلى شكلها الطبيعي بعد الولادة بضعة أشهر.

ظهور خط البطن الداكن في فترة الحمل :

• هذا يشبه ما يعانيه النساء خلال فترة الحمل، حيث يظهر خط أسود داكن في منطقة السرة خصوصا في الثلث الثاني من الحمل. ويبدأ ظهور هذا الخط الداكن في هذه الفترة بشكل طولي في منطقة السرة، حيث يوجد هذا الخط لدى الجميع بلون فاتح. أما خلال فترة الحمل، يبدأ هذا الخط في التغير تدريجيا إلى اللون الداكن حتى الثلث الأخير من الحمل. ويمتد هذا الخط الداكن بشكل طولي من المعدة إلى السرة وما بعدها.

• ويعتبر تغير لون هذا الخط في منطقة السرة نتيجة لتمدد عضلات البطن أثناء الحمل. وعادة ما يختفي هذا الخط بعد أسابيع من الولادة، وللحفاظ على صحة الجلد في هذه الفترة، يجب تدليك البطن لدى المرأة الحامل أثناء الاستحمام أو في أي وقت آخر لإزالة الجلد الميت أو الجاف واستعادة طبيعة الجلد ولونه المعتاد.

التغيرات الجلدية الاخري في فترة الحمل :

• وقد يؤدي الحمل إلى تغير لون البشرة لدى النساء الحوامل في بعض المناطق. وقد يلاحظ النساء الحوامل أن الشامات على الجلد أصبحت أكثر داكنية، بالإضافة إلى أن الحلمتين قد اكتسبتا لونا داكنا أكثر من السابق. ويعود سبب ظهور اللون الداكن في منطقة حول الحلمتين إلى زيادة تدفق الدم الناجم عن الحمل.

• وكما تلاحظ بعض النساء، يظهر النمش بكثرة على بشرتهن خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى تغيير لون النمش ليصبح أكثر اسمرارا. ومع ذلك، لا ينبغي القلق بشأن هذا الأمر، حيث أنه سيتلاشى أيضا مع مرور الوقت. ولا تتسبب هذه التصبغات الجلدية في فترة الحمل بأي ضرر على صحة الأم، كما أنها لا تؤثر على صحة الجنين، ولا تحتاج إلى علاج، بل ستختفي بدون تدخل بعد الولادة خلال ثلاثة أشهر.

التغلب على المشكلات الجلدية في فترة الحمل :

• ينصح الأطباء جميع النساء الحوامل بضرورة تناول حمض الفوليك خلال فترة الحمل ، حيث يساعد حمض الفوليك على الحفاظ على نضارة البشرة والحفاظ على لونه ، بالإضافة إلى أهميته في الحمل. ينصح الأطباء أيضا بأهمية تناول حمض الفوليك بصورته الطبيعية والموجود في الحبوب الكاملة والخضروات الورقية الخضراء.

• تشير الدراسات إلى أن تناول حمض الفوليك قد يقلل من تغيرات لون الجلد ، خاصة أثناء فترة الحمل ، ولذلك فإن الحصول على كمية كافية من حمض الفوليك أثناء الحمل مهم. ينصح الأطباء النساء الحوامل بتناول مكملات غذائية تحتوي على حمض الفوليك بنسبة جيدة بالإضافة إلى تناوله بشكل طبيعي.

حالات ضرورة استشارة الطبيب :

• إذا ظهرت أي تغيرات في الجلد مثل تغير لون الشامة أو حجمها، وخاصة إذا كان هناك تغير في لون الجلد مع الاحمرار أو الألم عند اللمس، فمن المستحسن استشارة الطبيب للتأكد من سبب التغير وضرورة تلقي العلاج المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى