صحةصحة المرأة

معلومات عن الدورة الشهرية

الدورة الشهرية التي يعاني منها العديد من السيدات بسبب الآلام التي تسببها وجودها ، بالإضافة إلى التغيرات النفسية والجسمانية المتعددة التي تحدث للسيدات، وسنتعرف من خلال هذه المقالة على كل ما يتعلق بالدورة الشهرية ، الدورة الشهرية هي الفترة التي يمر بها جميع السيدات، وتسمى دورة لأنها تأتي للسيدات بشكل منتظم دون انقطاع حتى في حالة التقدم في العمر، وتأتي الدورة كل ثمانية وعشرين يوما، وقد تستمر حتى خمسة وثلاثين يوما في بعض السيدات، وتسبب نزول الدم منمنطقة المهبل طوال تلك الفترة بسبب انفجار البويضة.

مدة الدورة الشهرية الطبيعية:

تتفاوت مدة نزول دم الحيض خلال فترة الدورة الشهرية من أربعة أيام إلى حوالي سبعة أيام، ومع ذلك، تختلف أيضا من سيدة لأخرى حيث ينزل الدم الحيض لبعض السيدات لمدة ثلاثة أيام فقط، ولكنه يصل إلى سبعة أيام كحد أقصى في النساء الطبيعيات واللاتي لا يعانين من أي مشاكل أخرى.

الأسباب العلمية لنزول دم الحيض:

من المعروف أن الرحم عند المرأة يستعد كل شهر من أجل استقبال بويضة جديدة مخصبة، حيث يمتلئ الرحم بالدم وتتكاثر الخلايا الداخلية لجداره، وذلك لتوفير المكان المناسب لاستقبال البويضة التي تتحول فيما بعد إلى جنين، ويعمل المبيض في هذا الوقت على نمو البويضة التي تخرج منه بعد اكتمالها وذلك لانتظار عملية الإخصاب لمدة ستة أيام، وفي حالة عدم الإخصاب تموت البويضة، وبعد ذلك يفرز الرحم الدم الذي كان قد استعد لنمو الجنين، ويحدث ذلك كل شهر حتى يحدث الحمل.

أسباب الشعور بآلام أثناء فترة الدورة الشهرية:

تشعر النساء بآلام شديدة وتقلصات في منطقة البطن السفلية أثناء فترة الدورة الشهرية، ويحدث ذلك بسبب تمزق جدار الرحم الاسفنجي والخلايا والدماء والطبقة التي تكونها الرحم لاستقبال البويضة المخصبة، ولذلك يتمزق جدار الرحم للتخلص من هذه الطبقة وبالتالي يحدث الكثير من الآلام والتقلصات لدى المرأة في تلك الفترة من كل شهر.

علاقة هرمون البروجيستيرون بالدورة الشهرية:

كما ذكرنا سابقا، عندما لا يتم استقبال البويضة المخصبة بواسطة الحيوان المنوي، يقوم المخ بتقليل إفراز هرمون البروجيستيرون في الدم، وهذا يكون إشارة للرحم بأن البويضة لم تتم تخصيبها، فتقوم الرحم بتمزيق الجدار الذي تكونه لاستقبال البويضة، فهرمون البروجيستيرون هو الإشارة التي يتلقاها الرحم لإخراج طبقاته وتجري الدورة الشهرية.

كيف يمكن التحكم في نزول الدورة الشهرية؟

تواجه العديد من السيدات بعض المواقف التي تستدعي ضبط نزول الدم الحيض، مثل رحلة الحج أو العمرة. وفي تلك الظروف، قد يصعب لهن تفويت فرصة أداء فريضة الحج بسبب الدورة الشهرية. لذلك، يمكنهن استشارة الطبيب المتخصص الذي يمكنه وصف بعض العلاجات التي تساعد في تثبيت هرمون البروجيسترون بشكل طبيعي، وبالتالي منع إرسال إشارات تمزق الخلايا في الرحم.

أعراض الدورة الشهرية:

  • تسبب الدورة الشهرية العديد من الأعراض المختلفة والتي تختلف من امرأة إلى أخرى، ولكنها معروفة بأن لها علاقة وثيقة مع نزول الدورة الشهرية، حيث هناك تغييرات نفسية وتغييرات جسمانية تحدث للمرأة في تلك الفترة أو الفترة التي تسبقها بيوم أو يومين ومن أهم تلك الأعراض:
  • الشعور بصداع شديد قد يصاحب بعض السيدات صداع نصفي شديد.
  • شعور بعدم القدرة على رؤية الأشياء بوضوح بسبب إصابة بالصداع.
  • يصاحب الدورةالشهرية أيضا شعور بآلام شديدة في منطقة البطن السفلية وتقلصات.
  • تعاني المرأة أيضا من آلام شديدة في منطقة أسفل الظهر خلال فترة الدورة الشهرية.
  • تعاني الكثير من السيدات من فقدان الشهية لتناول الطعام.
  • أيضا من علامات دورة الشهرية هو حدوث انتفاخ في منطقة البطن وآلام.
  • يحدث عادة للمرأة تغيرات نفسية، ومن بينها الشعور بتقلبات في الحالة المزاجية والرغبة في البكاء.
  • يعاني بعض النساء من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة ذات نسبة عالية من السكريات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى