صحةصحة الطفل

ما سبب الحزقة عند الرضع وعلاجها ؟

غالبا ما يصاب الأطفال الرضع في السنة الأولى من حياتهم ببعض الأمراض والاضطرابات الشائعة. وعلى الرغم من أن الأمهات قد تكون على دراية مسبقة بتلك الأعراض، إلا أن القلق والخوف على صحة طفلها ينتاب معظم الأمهات، ولذلك تعتبر السنة الأولى في حياة الطفل من أصعب وأكثر السنوات تعبا وإرهاقا للأم.

وتساءل العديد من الأمهات عن سبب حدوث حزق الأطفال الرضع، حيث يسمع العديد من الأمهات صوت حزق أطفالهم الرضع الذين لم يتجاوزوا بضعة أشهر من العمر، ولا يعرفن سبب هذا الصوت الذي يصدر عن الطفل. وعادة ما يكون هناك احمرار في وجه الطفل وتصببه بالعرق مصاحبا لهذا الحزق، مما يزيد قلق الأمهات بشكل أكبر.

ما سبب الحزقة عند الرضع ؟

• يعتبر الحزق عند الأطفال ظاهرة طبيعية لدى الأطفال الرضع، وخاصة في الأشهر الأربعة الأولى من عمر الطفل. ولا يشترط أن يكون الحزق للطفل مرتبطا بالمغص، حيث يحدث الحزق للطفل كثيرا أثناء نومه العميق، وقد يحزق ويبكي الطفل الرضيع قبل قضاء حاجته مباشرة. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الحزق، ولكنها أسباب طبيعية في الغالب، وتتلاشى بمرور الشهر الرابع من عمر الطفل.

• ويشير الأطباء إلى أنه لا ينبغي على الأم أن تشعر بالقلق أو التوتر أو أن تمتنع عن إعطاء الطفل أي عقاقير مسهلة. فبعض الأمهات يعطين الرضيع عقاقير مسهلة بسبب اعتقادهن أن الحزق يشير إلى إصابته بالإمساك. وإذا كان الحزق نتيجة الإمساك، فسيشعر الطفل بآلام في المعدة. في هذه الحالة، يجب على الأم أن تترك الطفل وإذا لاحظت أعراض الإمساك أو الإسهال، يجب عليها مراجعة الطبيب.

أسباب الحزق عند الطفل الرضيع :

هناك عدة أسباب تؤدي إلى إصابة الطفل الرضيع بالحزق، ومن هذه الأسباب ما يلي

• عندما يبتلع الطفل الرضيع الهواء أثناء الرضاعة، يمكن أن تظهر أعراض الحزق عليه، ويعود ذلك إلى امتلاء معدته بالهواء، مما يؤدي إلى الانتفاخ.

• مثلما يمكن أن تؤدي الرضاعة الزائدة إلى إصابة الطفل الرضيع بالانتفاخ الشديد، فإنها أيضا تؤدي إلى زيادة غازات البطن لدى الطفل، وهذا يزيد من فرصة حدوث حزق الرضيع.

• يمكن أن يؤدي الإمساك عند الرضع إلى حدوث الحزق، حيث يعاني الطفل الرضيع من حزق مستمر بسبب الإمساك المستمر لديه، لذا يجب استشارة الطبيب إذا استمرت فترة عدم التبرز عند الطفل الرضيع لأكثر من ثلاثة أيام.

• قد يتسبب ارتفاع حرارة الرضع في ظهور الحزق، حيث يعاني الرضيع من الألم والانين نتيجة لارتفاع حرارته. لذلك، يجب التأكد من أن درجة حرارة الرضيع طبيعية.

علاج الحزق الشديد عند الرضع :

يتساءل الكثير من الأمهات عن متى ينتهي الحزق لدى الأطفال الرضع، وعادة ما ينتهي هذا الحزق لدى الطفل الرضيع في الشهر الرابع من عمره. ويجب أن لا يثير ظهور أعراض الحزق قلق الأمهات، حيث أنه أمر طبيعي في هذا العمر، ولكن يجب زيارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أسباب مرضية. بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض النصائح التي تساعد على تقليل الحزق لدى الأطفال الرضع وتشمل ما يلي

• يجب على الأم أن تهتم بوضعية الطفل الرضيع خلال الرضاعة الطبيعية لضمان عدم ابتلاعه للهواء وعدم امتلاء معدته بالهواء. يمكن تحقيق ذلك من خلال وضع الهالة بالكامل داخل فم الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية.

• يجب على الأم أيضا أن تقوم بتمارين للبطن عند الرضع. يجب أن تكون هذه التمارين بشكل حركة دائرية من اليمين إلى اليسار لطرد الغازات من بطن الرضيع. كما يجب أن يتم تقليب الطفل في وسط الرضعات للتخلص من غازات البطن.

• عند تناول الأم للطعام، يجب عليها أن تنتبه لبعض الأطعمة التي قد تتسبب في حدوث انتفاخات ومغص للأطفال الرضع، وتجنب تناولها، ومن بين هذه الأطعمة التي تسبب الانتفاخات والمغص البصل والكرنب والقرنبيط، ويجب تجنب شرب الشاي أو القهوة وتناول الشكولاتة.

• ومن طرق علاج الحزق الشديد لدى الطفل أن تعطي الأم الرضيع بعض الأدوية المهدئة وبعض الأدوية المزيلة للانتفاخ والمغص مثل قطرات Baby rest.

• يجب علاج الحزق لدى الأطفال الرضع من خلال علاج الإمساك وتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب. يمكن أيضا علاج الحزق عن طريق إضافة 10 مل من الينسون إلى الرضاعة الطبيعية أو إذابة الينسون في الحليب الصناعي لتخفيف الإمساك لدى الرضيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى