البيئةعلوم

ما هي أنواع الصخور النارية ؟

الصخور هي الكتل الصلبة التي تشكل المعادن أو تكون أشباه المعادن. تتكون هذه البلورات من بلورات متجاورة بأحجام مختلفة. بعض الصخور تكون ضخمة في الحجم والبعض الآخر صغيرة، وبعضها يكون مجهري الحجم، أي أنه لا يمكن رؤيته بالعين المجردة.

أنواع الصخور النارية :

بعض الصخور لا تحتوي على بلورات، وهناك العديد من أنواع الصخور، وتنقسم عموما إلى ثلاثة أنواع وفقا لتكوينها وتنقسها

  1. الصخور المتحولة لها نوعان، الصخور غير المورقة والصخور المورقة.
  2. الصخور النارية لها العديد من الأنواع مثل الصخور النارية الفوق قاعدية والصخور النارية القاعدية والصخور النارية الحامضية والصخور النارية المتوسطة.
  3. الصخور الرسوبية لها أنواع عديدة، بما في ذلك الصخور الرسوبية العضوية والصخور الرسوبية الفتاتية أو الميكانيكية والصخور الرسوبية الكيميائية.

الصخور النارية Igneous Rocks :

الصخور البركانية هي تلك الصخور التي تتكون نتيجة لتجمد المواد المذابة الموجودة في باطن الأرض وتسمى بالماجما، وتحدث هذه الصخور بسبب التبريد التدريجي المستمر أو بسبب التبريد المفاجئ السريع.

تتكون تلك الصخور عن طريق تجمد أو تعرض المواد المنصهرة المعروفة باسم الصهارة إلى درجات حرارة باردة. تكون جميع المواد المنصهرة بعيدة جدا عن سطح الأرض، وبالتالي تكون تلك المواد المنصهرة في باطن الأرض أو في جوفها، ثم تخرج تلك الصهارة التي تتشكل في الغالب بسبب تعرضها لدرجات حرارة مختلفة ولضغط سطح الأرض العالي، وبعد ذلك تتحول إلى صخور.

تلك الصخور في الغالب تكون عبارة عن جزيئات أو ذرات معدنية تذوب في الحمم البركانية، ثم تندفع هذه الحمم إلى سطح الأرض عن طريق البراكين أو التشققات الموجودة في القشرة الأرضية.

وبإختصار فإن عوامل تكون تلك الصخور النارية :

  1. درجة حرارة الصخور المرتفعة.
  2. الضغط الجوى المنخفض على سطح الأرض.
  3. التغيير فى تركيبات الصخور.

بعض صفات الصخور النارية :

تختلف الصخور النارية عن الصخور الأخرى في نسبة المعادن الموجودة فيها وحجم بلوراتها وترتيبها، وهذه الاختلافات تؤدي إلى وجود نوع جديد من الصخور، وتنوعت أنواع الصخور النارية إلى المئات، وبالنسبة للصفات المشتركة التي توجد في الصخور النارية:

  • تقاوم الصخور بشكل كبير العوامل الجوية المختلفة التي قد تتعرض لها مثل الأمطار والرياح وحرارة الشمس.
  • عادة ما تكون الصخور البركانية على شكل كتل صخرية ضخمة، وليست على شكل طبقات متراصة فوق بعضها البعض أو حتى طبقات متتالية.
  • الصخور النارية لا تحتوي على بقايا مخلوقات حيوانية أو نباتية.
  • تحتوي تلك الصخور على المغنيسيوم والحديد والسيليكا.
  • لا تحتوى الصخور النارية الأحافير.
  • الصخور النارية لا تحتوي على مسام، وبالتالي تتآكل ببطء شديد.
  • تعتمد سرعة تبريد هذه الصخور على حجم بلوراتها، فإذا كانت البلورات كبيرة فإنها ستبرد ببطء، وأحيانا قد تبرد هذه الصخور قبل تشكل بلورات فيها.

أنواع الصخور النارية :

كما ذكرنا سابقا ، هناك عدة أنواع من الصخور النارية ، وهي تنقسم إلى عدة أقسام ، بما في ذلك:

  • تقسيمها على حسب أماكن التجمد :

تنقسم الصخور النارية فى هذا التقسيم إلى نوعان وهما :

  1. تشير الصخور السطحية إلى تلك الصخور التي تتجمد وتبرد على سطح الأرض، وعادة ما تكون نتيجة تسرب الصهارة إلى خارج القشرة الأرضية في شكل حمم بركانية، وتتجمد تلك الصخور بسبب برودة الهواء الخارجي وتغير الضغط وأمور أخرى، وعادة ما تكون تلك الصخور عبارة عن بلورات صغيرة الحجم.
  2. الصخور النارية البركانية الجوفية، تلك الصخور هي الصخور البركانية الأصلية التي تتكون منها أنواع الصخور الأخرى، لذلك يطلق عليها علماء الجيولوجيا اسم الصخور الأساسية، وتتشكل هذه الصخور في باطن الأرض، وتشكل حوالي تسعة وتسعين في المائة من مكونات قشرة الأرض، وتعتبر هذه الصخور هي التي تتصلب في أعماق الأرض نتيجة التبريد التدريجي المستمر والضغط المرتفع، وتتميز هذه الصخور بأنها صخور خشنة الملمس، وعادة ما تتكون من بلورات معدنية كبيرة الحجم، ويمكن تمييز هذه البلورات بالعين المجردة، ومن أمثلة هذه الصخور (الجابرو والجرانيت والديوريت).
  3. النوع الثالث للصخور النارية حسب مكان التشكل أو التجمد هو الصخور النارية المتشابكة، وتكون هذه الصخور عادة في منطقة متوسطة العمق وليست قريبة من السطح، وعادة ما يكون لديها نسيج متوسط التحبب وتسمى هذه الصخور “الصخور الجديدة” أو “القواطع”، وأيضا صخور السدود.
  • أما بالنسبة إلى الصخور التى تقسم على حسب نسبة أكسيد السليكون : ( السيلكا ) فهى

  1. الصخور النارية القاعدية هي تلك التي تحتوي على نسبة سيليكا بين ٢٠٪ و ٥٠٪، ومن الأمثلة على هذه الصخور البازلت والجابرو.
  2. الصخور النارية القاعدية هي تلك الصخور التي تحتوي على السيليكا بنسبة أقل من 45٪، وتشمل الدونيت والبريدوتيت.
  3. الصخور البركانية الحامضة، وتكون نسبة السيليكا في تلك الصخور ما يقرب من 60 إلى 66 في المائة، ومن أمثلة الصخور البركانية الحامضة الجرانودوريت والجرانيت.
  4. الصخور النارية الوسطى، تلك الصخور تحتوي على نسبة حوالي 63 أو 52 بالمائة من السيليكا، وتكون مثل الديوريت والسيانيت.

من المعادن الرئيسية التى تدخل فى تكوين الصخور :

تحتوي الصخور النارية على عدة معادن، حيث تشكل تسعون بالمائة من تلك الصخور، ومن هذه المعادن:

  1. البيروكسين.
  2. الفلسبارت.
  3. الفلسباثويدات.
  4. الأوليفين.
  5. الكوارتز.
  6. ألمايكا.

ومعادن أخرى تستخدم في إنتاج الصخور البركانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى