صحةصحة المرأة

ما سبب ألم المفاصل اثناء الحمل وعلاجه ؟

هناك العديد من النساء اللاتي يعانين من آلام في المفاصل أثناء فترة الحمل في العظام والعضلات والمفاصل، وتحدث هذه الآلام بسبب التغيرات التي تحدث للمرأة الحامل أثناء فترة الحمل. وكما يحدث للعديد من النساء أيضا، قد يصابون بتورم الأنسجة اللينة أثناء فترة الحمل، والذي يحدث لحوالي 80% من النساء الحوامل. وملاحظة وجود مشاكل في العظام أو المفاصل لدى معظم النساء الحوامل، خاصة خلال الأسابيع الثمانية الأخيرة من الحمل.

ألم المفاصل اثناء الحمل  :

وكذلك، يمكن لعدد كبير من النساء أن يصابوا بمتلازمة النفق الرسغي أثناء فترة الحمل، بالإضافة إلى حدوث ارتخاء في الأربطة والأنسجة. يعود ذلك إلى زيادة معدل هرمونات الأستروجين والريلاكسين، مما يمكن أن يؤدي إلى حدوث مخاطر جديدة للنساء أثناء الحمل، بما في ذلك زيادة الألم في المفاصل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي زيادة الوزن بنسبة حوالي 20٪ أثناء الحمل إلى زيادة الضغط على المفاصل بنسبة تصل إلى 100٪

ألام اسفل الظهر اثناء الحمل :

• أشار الأطباء إلى أن النساء الحوامل يعانين من آلام في المفاصل بشكل متكرر، وتحدث هذه الآلام بشكل متكرر خلال فترة الحمل. تعتبر آلام المفاصل من بين الآلام الأكثر شيوعا خلال فترة الحمل، وتصيب حوالي 50% من النساء الحوامل. وتعتبر هذه الآلام جزءا لا يتجزأ من فترة الحمل.

النساء المتعرضة لألام اسفل الظهر :

هناك عدد من النساء الحوامل الأكثر عرضة للإصابة بآلام المفاصل خلال فترة الحمل، وتتضمن ما يلي

• يجدر بالذكر أن هناك عددا كبيرا من النساء اللاتي يعانين من آلام أسفل الظهر قبل الحمل، وهم الأكثر تأثرا بآلام الظهر بعد فترة الحمل. وبالإضافة إلى ذلك، النساء اللاتي يعانين من آلام الظهر في فترات الحمل السابقة هن الأكثر عرضة للشعور بآلام أسفل الظهر في فترة الحمل، مما يجعلهن أكثر تأثرا من النساء الحوامل الأخريات. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون النساء الأكبر في السن هن الأكثر عرضة للإصابة بآلام أسفل الظهر في فترة الحمل بالمقارنة مع النساء الأصغر في السن.

طرق علاج ألام أسفل الظهر اثناء الحمل :

هناك العديد من طرق علاج آلام أسفل الظهر أثناء فترة الحمل ومن بين هذه الطرق ما يلي

• هناك طرق عدة لتخفيف الألم في أسفل الظهر أثناء الحمل، ومن بين هذه الطرق الالتزام بارتداء الأحذية المريحة وتجنب الأحذية العالية. كما يجب على الحامل أن تنام على فراش مريح.

• ويجب على النساء الحوامل الامتناع عن الانحناء من الخصر والتقاط الأشياء من الأرض لتجنب الشعور بآلام أسفل الظهر، وبدلا من ذلك يفضل الجلوس على الركبتين للراحة الأكثر. كما يجب على النساء الحوامل أن ينامن على الجانب مع وضع وسادة أو اثنتين بين الساقين.

• يجب أيضا على النساء الحوامل أن يكونوا منتظمين في ممارسة تمارين الظهر، والتي تشمل تمارين التمدد والتقوية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تستخدم النساء الحوامل مسكن البنادول عند الحاجة وزيارة طبيب المفاصل والروماتيزم والاستعانة بنصائحه عند الضرورة.

تقلصات عضلات الرجلين اثناء الحمل :

• من الجدير بالذكر أن هناك العديد من النساء يعانين من تقلصات في عضلات الساقين أثناء فترة الحمل. فتقلصات عضلات الساقين تصيب حوالي 30% من النساء الحوامل من الشهر الرابع وحتى نهاية فترة الحمل. وعادة ما تؤثر على عضلات الساقين وتظهر بشكل أكثر وضوحا في فترة الليل.

طرق علاج تقلصات عضلات الرجلين اثناء الحمل :

• هناك العديد من الطرق المستخدمة لعلاج تقلصات عضلات الرجلين، والتي تتمثل في تنفيذ تمارين الاستطالة لعضلات الرجلين قبل النوم. كما يجب على المرأة الحامل أن تشرب السوائل بكميات كافية والحفاظ على معدل الكالسيوم الطبيعي في الدم. بعض النساء أثناء فترة الحمل قد يحتاجن إلى استخدام حبوب الماغنسيوم، ولكن لا توجد دراسات علمية تؤكد ذلك.

الضغط علي العصب الرسغي اثناء الحمل :

• من الجدير بالذكر أن هناك بعض النساء يعانين من آلام شديدة نتيجة الضغط على العصب الرسغي، ويحدث الضغط على العصب الرسغي عند 1 إلى 20 % من النساء الحوامل. وينتج هذا الضغط في بعض الأحيان بسبب احتباس السوائل داخل جسم المرأة الحامل، ويحدث ذلك في الشهر الرابع إلى نهاية الحمل، وتختفي هذه الأعراض في الأسابيع الأربعة الأولى بعد الولادة.

طرق علاج الضغط علي العصب الرسغي اثناء الحمل :

• ومن الطرق المستخدمة لعلاج حالات الضغط على العصب الرسغي، يقوم المرأة بارتداء داعم للرسغ أثناء الليل مع وضع اليد على وسادة مرتفعة. كما يمكن أيضا حقن النفق الرسغي بالكورتيزون والذي قد يساعد في بعض الحالات، ويجب على المرأة الحامل تجنب التدخل الجراحي لأن الأعراض تتحسن بعد الولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى