التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

معلومات عن الزومبا

إذا لم تكن تمتلك معلومات عن الزومبا، يجب أن تعلم أنها تعتبر مزيجا من التمارين الرياضية التي تعزز الصحة بشكل رائع. إنها رياضة حديثة نسبيا بدأت في التسعينات، وهي مستوحاة من الرقصة اللاتينية. إنها واحدة من أكثر الرياضيات التي تعتمد على الحركات المستمرة مع الرقص المتجاوب مع الموسيقى.

جميع هذا يتماشى مع بعضه في إضافة إلى الاهتمام الكبير بالتغذية الصحية والتدريبات التي تساهم في تخفيف الوزن الزائد والتخلص من الدهون. لرياضة الزومبا فوائد كثيرة على اللياقة البدنية والصحة، ويمكن للجسم الاستفادة منها عند ممارسة أي نشاط بدني، خاصة النشاطات التي قد تتعارض مع مشاكل الظهر مثل آلام الظهر.

معلومات عن الزومبا :

إذا لم تسمع من قبل عن رياضة الزومبا، فهي واحدة من الرياضات التي نجحت في جذب الكثير من الأشخاص إليها، وفي وقت قصير أصبحت واحدة من الرياضات الشهيرة، وتشير بعض الإحصائيات الأخيرة إلى وجود حوالي 15 مليون شخص حول العالم يمارسون تدريبات رياضة الزومبا.

ماهي الزومبا ؟

إنها رياضة تجمع بين عدة أنواع من الرقصات، مثل السامبا والوريفيتون كومبيا والساسا والبيلي دانس، وهي واحدة من الرياضات التي تعتبر ترفيها للروح وتساهم في التخلص من الكآبة وتعزز الترفيه النفسي. كما أنها من أسرع أنواع الحركة، حيث يتم تنفيذ كل رقصة في هذه الرياضة وفقا لإيقاع محدد، وتلك الإيقاعات تكون لاتينية.

عادة، تستمر تمارين تلك الرياضة لمدة ساعة إلى ساعة ونصف، وتكون فوائد تمارين هذه الرياضة مشابهة لفوائد رياضة الأيروبيك، ولذلك، تنصح وزارة الصحة العالمية البالغين بممارستها.

ماهي المناطق التي تستهدفها رياضة الزومبا بالجسم :

من أكثر المناطق التي تستهدفها هذه الرياضة في الجسم نجد:

  • يمكن استخدام أوزان ثقيلة خلال ممارسة تمارين اليدين، مما يساعد على تنسيق وتقوية العضلات.
  • في رقصة الزومبا، يتم التركيز على منطقة الجسم المركزية ومنطقة الفخذين في العديد من الخطوات، وهذا يساعد على تقوية عضلات مركز الجسم.
  • في تمارين الظهر، تتضمن هذه الرياضة جميع أجزاء الجسم ولا تعتمد فقط على عضلات الظهر.
  • تساهم حركات هذه الرياضة والقفزات والاندفاعات في تعزيز حركة الفخذين وأوتار الركبة.
  • في منطقة الحوض والمؤخرة، عند التحرك على إيقاعات الموسيقى، تحدث بعض الحرقان في هذه المناطق في الجسم.

فوائد الزومبا على الصحة :

لا يقتصر دور زومبا على كونها مجرد رقصة لتعزيز اللياقة البدنية التي تعتمد على السالسا وغيرها، بل لها العديد من الفوائد الصحية مثل:

  • تساعد رياضة الزومبا في حرق دهون الجسم والسعرات الحرارية، وهي تساعد على حرق السعرات الحرارية من خلال النشاط الهوائي أثناء التدريب، وتعتمد على مستوى اللياقة البدنية ووزن الجسم والجنس وعوامل مادية أخرى، ونسبة السعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء ممارسة تمارين الزومبا تعادل حرق السعرات الحرارية أثناء ممارسة الرقص السريع مثل الديسكو أو السالسا.
  • يؤكد الباحثون أن ممارسة رياضة الزومبا تحسن صحة القلب والأوعية الدموية وتجمع بين العديد من الفوائد الصحية مثل الحفاظ على الوزن وتوفير المزيد من الرفاهية.

فوائدها في تناسق الجسم :

هدف جميع الرياضات التي يمارسها الإنسان هو الوصول إلى الوزن المثالي والحفاظ على تناسق الجسم. تعتبر رياضة الزومبا واحدة من أكثر الرياضات التي تحسن مظهر الجسم بشكل كبير، وبالتالي تقلل من احتمالية ظهور علامات الشيخوخة.

التحسين من الحالة المزاجية وتعديلها :

فالرياضة بشكل عام لها تأثير قوي في زيادة إفراز هرمون الإندورفين المسئول عن تحسين مزاج الإنسان، وهذا وفقا لدراسة حديثة أكدت أن رياضة الزومبا تتمتع بأعلى درجات التأثير في تحسين مزاج الأشخاص، وذلك بسبب الترفيه والرقص المتوفرين فيها، إذا فهي تجمع بين الترفيه والرقص بالإضافة إلى ممارسة الرياضة.

أبحاث ودراسات مهمة:

أثبتت دراسة أمريكية أن هذه الرياضة لها العديد من الفوائد التي تؤثر إيجابيا على صحة ممارسيها، حيث تساعد في فقدان الوزن الزائد وحرق الدهون في الجسم، ولكن يجب الالتزام بممارستها مع اتباع نظام غذائي سليم وصحي.

وأكد بعض الباحثين أيضا أن رياضة الزومبا مسلية للغاية، مما يعني أن ممارسيها سيحرقون سعرات حرارية في كل دورة. ونظرا لأن هذه الرياضة تعتمد بشكل أساسي على الرقص، فهي تعتمد على جميع التحركات التي يمكن استخدامها لتحسين اللياقة البدنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى