الحالات المرضيةصحة

ما طرق علاج البلغم واسبابه ؟

البلغم هو المادة المخاطية التي يمكن أن تكون لونها أخضرا أو أصفرا أو حتى أبيض. ولكل لون من ألوان البلغم دلالة على نوع معين من المرض. يوجد بلغم طبيعي في جسم الإنسان يقوم بحماية الرئتين من العوالق.

تلك المادة تعمل على حماية الرئة من العوالق والشوائب التي يسهل أن تتعلق بها، والسبب في ظهور البلغم هو إفراز تلك المادة المخاطية بكثرة، ويخرج البلغم من الفم عن طريق السعال، ويندفع مرة واحدة، وهناك عدة أسباب لتكوين البلغم داخل الجسم.

أسباب البلغم :

كما ذكر سابقا، هناك عدة أسباب لذلك، بما في ذلك الأسباب الوقائية والأسباب المرضية، وهي كالتالي:

  • توجد انحرافات في الحاجز الأنفي تؤدي إلى تراكم إفرازات الأنف بشكل سلبي، حيث تتجمع وتتشكل على شكل كتلة من البلغم، ويجب على المصاب بهذه المشكلة التوجه على الفور إلى الطبيب لحل هذه المشكلة.
  • من بين أهم الأسباب التي تؤدي إلى التهابات الجيوب الأنفية هو التهاب الجيوب الأنفية نفسه، حيث يسبب حدوث بلغم بلا لون ولكنه لزج. ولا يستطيع المصاب التخلص منه بسهولة. وفي هذه الحالة، يعمل الفريق الطبي على جمعه وإذابته من خلال الجلسات العلاجية أو تناول أنواع معينة من الأدوية للتخلص من البلغم.
  • حساسية الأنف لها دور كبير في تشكيله، خاصة عند انسداد الأنف وتراكم البلغم، ويجب على المصابين بحساسية الأنف تجنب أي شيء يثير تلك الحساسية لديهم، مثل الدخان ورائحة الطلاء والعطور والتراب وغيرها من المحفزات.
  • قد يتجمع في المصاب نتيجة ارتداد الطعام من المعدة إلى المريء مرة أخرى.

طرق علاج البلغم :

هناك عدة طرق للتخلص من البلغم، بمن فيها العلاجية التي تتطلب مراجعة الطبيب المعالج لوصف العقار الملائم، وهناك طريقة منزلية أخرى تعتمد على استخدام مكونات طبيعية وسهلة مثل:

  • تناول المشروبات الساخنة يساهم بشكل كبير في التخلص من السعال والبلغم، مثل مغلي الليمون أو الماء الساخن بدون إضافات، والسوائل الساخنة من الأعشاب الطبيعية أو الماء بالعسل.
  • هناك علاج منزلي آخر فعال جدا وهو استنشاق بخار الماء المضاف إليه زيت الكافور. كل ما عليكم فعله هو غلي كمية من الماء وإضافة بعض قطرات من زيت الكافور، ثم استنشاق البخار. سيؤدي ذلك إلى تذويب البلغم.
  • البرتقال هو فاكهة شهيرة بفاعليتها في التخلص من السموم بالإضافة إلى الفوائد الكبيرة لفيتامين C. يمكنك تناول البرتقال بشكل طبيعي أو نقع شرائح البرتقال طوال الليل وشرب المنقوع أو طهيه وتناوله ناضجا.
  • يمكن التخلص من البلغم عن طريق شرب مزيج من الزنجبيل والقرفة والقرنفل المطحون وتحليته بعسل النحل، أو خلطهم بدون ماء وتناول الخليط مرتين يوميا لتطهير الحلق.
  • تتم خلط عرق السوس والجزر في هذه الوصفة، بالإضافة إلى الزنجبيل المجفف والفلفل الأسود والسكر، وتعتبر هذه الوصفة فعالة في طرد البلغم والتخلص منه، وينصح بتناول ملعقة صغيرة منها ثلاث مرات يوميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى