الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي صفات النساء في سورة التحريم ؟

في هذه المقالة، نقدم لكم معلومات عن صفات النساء في سورة التحريم، وهي السورة رقم (66) في المصحف الشريف، وتحتوي على (12) آية، وهي سورة مدنية، وهناك عدة روايات حول تفسير سبب نزول سورة التحريم، ولكن جميع الآراء اتفقت على تحريم نبي الله لما أحله الله له، وذلك عندما تخلى عن أحد زوجاته لإرضاء بعض الزوجات الأخريات، حتى نزلت سورة التحريم لدعم رسول الله، وفي هذه المقالة سنوضح صفات النساء الصالحات وفقا لما ورد في هذه السورة المباركة.

صفات النساء بحسب ما جاء في سورة التحريم :

في الآية الخامسة من السورة يقول المولى سبحانه:

قد يعوض ربه إذا طلقته أزواجا أفضل منهن ، مسلمات مؤمنات مطيعات تائبات عابدات صالحات عفيفات وأبكارا

من خلال هذه الآية الكريمة، يتبين لنا صفات المرأة المؤمنة المسلمة التي وصفها الله في رسوله الحبيب. ومن أهم سمات المرأة المسلمة هي أن تكون مسلمة حقا، تؤمن بالله، تكون مطيعة تائبة، تستغفر وتذكر الله باستمرار، وأنها لا تعبد غير الله. والآن سأوضح لكم كل وصف من الأوصاف التي ذكرت في هذه الآية العظيمة.

  • مسلمات :

هذا يعني أنه في كل مرة تطيع فيها أوامر الله وتتجنب نواهيه، فأنت مسلم. تعرف دينك بحق المعرفة. فليس كل شخص من أبوين مسلمين يكون مسلما، فالإسلام يعني الانقياد لأوامر الله سبحانه وتعالى.

من صفات الإسلام الانقياد الظاهري والباطني لله، حيث ينقاد الفرد وتنقاد النفس، كما أن من صفات الإسلام تجنب النظر الفاحش والقول الصادق والتحدث بالحق، وأداء الأمانات والالتزام بالحياة الشرعية والابتعاد عن المحرمات وحفظ العفة، والتأمل في ملكوت الله.

  • مؤمنات :

بما أن الإيمان هو صفة نفسية للإسلام، فإنه إذا كان الإسلام يعني الانصياع الجسدي للأعضاء والأطراف، فإن الإيمان يعني التوجه القلبي نحو الله، والإيمان بالله وبما أنزله الله والإيمان بالكتاب والرسل والقدر الخير والشر، والإيمان بالملائكة ويوم الحساب وكذلك الإيمان بالأمور الغيبية.

  • قانتات :

القنوت يعني البقاء مطيعا والخضوع المستمر للرب والسير في طريق الله وكل طريق يؤدي إلى الله.

  • تائبات :

يشير ذلك إلى التوبة الصادقة، التي لا تتأثر بأي تصرف قبيح أو معصية، فالتوبة هي عزم على إصلاح الماضي وترك ما هو حاضر والندم على الذنوب السابقة، وعزم على مستقبل أفضل.

  • عابدات :

المرأة العابدة هي تلك التي تخضع لله وتطيعه بحب، فمن يطيع الله ولا يحبه فهو ليس بعابد، كما أنه من المستحيل أن يحب الله ولا يطيعه، فالمحب لمن يحب يطيعه.

  • سائحات :

وقد أعتبر العلماء أن المراد بـ السائحات هن النساء اللاتي تركن بلادهن لأجل الله ولأجل رسوله.

  • ثيبات وأبكاراً :

الثيبات هن النساء اللاتي تزوجن من قبل، أما الأبكار فهن الفتيات اللواتي لم يتزوجن بعد.

يجب علينا جميعا أن نعلم أن الإنسان لن يكون سعيدا مع زوجته إلا إذا كانت تتمتع بهذه الصفات المذكورة. المرأة التي تعرف ربها تعرف حقوق زوجها وأهلها، وتعرف كيف تربي أبناءها على طريقة الله، وتدرك حقوقها وواجباتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى