الصحة الإنجابيةصحة

علامات الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

تعرفي على علامات الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم، حيث تتعرض المرأة للعديد من التغيرات الجسمية والنفسية خلال فترة الدورة الشهرية، وذلك بسبب تغيرات هرمونية في الجسم في تلك الفترة. الدورة الشهرية تكون صعبة بالنسبة للكثير من السيدات، وقبل نزول الدورة الشهرية بمدة تتراوح بين يوم ويومين تقريبا، تظهر للمرأة بعض الأعراض المسبقة التي تجعلها تدرك أنها في مرحلة الدورة أو أنها ستأتي في الفترة القريبة. ومن خلال هذا المقال سنتعرف على بعض الأعراض والعلامات التي تظهر للمرأة قبل موعد الدورة الشهرية مباشرة.

علامات الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم :

هناك عدة أعراض تحدث للمرأة قبل الدورة الشهرية بيوم واحد فقط، ومن خلال هذه الأعراض يمكن التنبؤ بقدوم الدورة الشهرية في اليوم التالي، وتشمل هذه الأعراض الأهم:

أولًا: تغير في المزاج:

خلال الفترة التي تسبق الدورة الشهرية بيوم واحد، تواجه المرأة تغيرات شديدة في المزاج. تشعر الكثير من السيدات بالرغبة في البقاء بمفردها والانعزال عن العالم الخارجي، وتفضل ألا تتحدث مع أي شخص سواء كان من أفراد أسرتها أو من خارج الأسرة. تشعر المرأة أيضا بالقلق والتوتر الشديدين، وقد يعاني الكثير من السيدات من الاكتئاب. هذه الأعراض طبيعية لجميع السيدات بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في تلك الفترة. يمكن أن تستمر هذه الحالة النفسية المضطربة طوال فترة الدورة الشهرية، ولكن في بعض الحالات، تختفي هذه الأعراض بعد يومين من بدء الدورة الشهرية وتعود المرأة إلى حالتها الطبيعية.

ثانيًا: الإصابة بالصداع:

قبل موعد الدورة الشهرية مباشرة، يعاني الكثير من السيدات من صداع شديد، وتفقد القدرة على التفكير والقيام بالأعمال الروتينية، ويصاحب الصداع شعور بالتعب الشديد في الجسم.

ثالثًا: فقدان القدرة على التركيز:

تواجه المرأة قبل نزول الدورة الشهرية بيوم واحد أيضا فقدانا في القدرة على التركيز بشكل جيد، حيث تعاني أيضا من النسيان وعدم تذكر بعض الأشياء، وتصاحب ذلك شعورا بالخمول الشديد والتعب.

رابعًا: انتفاخ البطن:

من أعراض النساء قبل نزول الدورة الشهرية هو الشعور بالانتفاخ وعدم القدرة على تناول الطعام، وذلك بسبب الشعور بالامتلاء، ويشعر النساء أيضا بتراكم الغازات في منطقة البطن، وفي الكثير من الأوقات يصاحب هذه الأعراض آلام شديدة في منطقة البطن.

خامسًا: تورم الثدي:

من بين أعراض نزول الدورة الشهرية هو تورم خفيف في منطقة الثديين، وتعاني المرأة أيضا من آلام شديدة في منطقة الثديين، وتصاحبها تورم وزيادة في حجمهما، وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون الأستروجين في الجسم في هذه الفترة.

سادسًا: فقدان الشهية:

من أعراض نزول الدورة الشهرية أيضا، فقدان الشهية للمرأة وعدم قدرتها على تناول الطعام، حتى لو كانت من الأطعمة المفضلة لها. قبل يوم واحد فقط من نزول الدورة، تفقد شهيتها ولا تستطيع أن تتناول الطعام.

سابعًا: ظهور حبوب الوجه:

ظهور الحبوب في مناطق مختلفة من الجسم، بما في ذلك منطقة الوجه، هو أحد الأعراض التي يعاني منها العديد من الفتيات والنساء قبل بضعة أيام من بداية الدورة الشهرية، بالإضافة إلى مشاكل البشرة المتعددة، بما في ذلك مشكلة الجفاف.

ثامنًا: تورم القدمين:

من أحد أعراض الدورة الشهرية الشائعة لدى الكثير من النساء هو تورم القدمين، ويحدث ذلك بسبب تجمع السوائل في الجسم نتيجة ارتفاع مستوى الأستروجين في الجسم، وهو هرمون مسؤول عن تخزين السوائل، مما يؤدي إلى تورم بعض مناطق الجسم خاصة القدمين.

تاسعًا: آلام المفاصل:

من بين الأمور التي تتعرض لها المرأة قبل نزول الدورة الشهرية بفترة قصيرة جدا هو الشعور بالآلام الشديدة في منطقة العظام وأيضا المفاصل، حيث تشعر المرأة بالتعب الشديد في جميع أجزاء الجسم، وهذا ما يجعل المرأة غير قادرة في هذه الفترة على القيام بالعديد من الواجبات والمهام الطبيعية الخاصة بها سواء في نطاق العمل أو المنزل أو الدراسة.

عاشرًا: انخفاض ضغط الدم:

يتعرض العديد من السيدات أيضا في الفترة المسبقة للدورة الشهرية مباشرة لانخفاض في ضغط الدم، ويكون ذلك مصحوبا بالرغبة في القيء والشعور بالغثيان والدوار. وفي العديد من الحالات، تتعرض المرأة أيضا لزيادة في معدل ضربات القلب، وعلى الرغم من أن هذا الأمر غير شائع بين العديد من السيدات، إلا أن هناك مجموعة من السيدات تتعرض لهذه الظاهرة قبل موعد الدورة الشهرية بيوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى