الحالات المرضيةصحة

ما هي أيام التبويض الصحيحة ؟

أيام التبويض هي الفترة التي يحاول الكثير من السيدات حسابها لزيادة فرصة الحمل. وغالبا ما يجهل الكثير من السيدات أيام التبويض بسبب اختلاف دورتهن الشهرية، وسأشرح في هذه المقالة ماهية أيام التبويض وكيفية تحديدها وحسابها.

فترة التبويض:

التبويض هو عملية إطلاق البويضة من المبيض، حيث يتم دفعها إلى قناة فالوب. في هذه الفترة، تكون المرأة قادرة على الحمل لأن البويضة مجهزة للإخصاب. إذا لم يحدث الإخصاب خلال هذه الفترة، يجب على المرأة الانتظار حتى الشهر المقبل لأن المبيض لا ينتج بويضة سوى مرة واحدة شهريا. إذا لم يتم تخصيب البويضة، تنفصل بطانة الرحم ويحدث نزول الدم الشهري. فترة التبويض هي فترة إطلاق البويضة من المبيض.

أهمية أيام التبويض:

تلعب أيام التبويض دورا كبيرا للمرأة، حيث تعد أيام التبويض هي الأيام التي يمكن فيها حدوث الحمل، وتعتبر هذه الفترة مهمة للعديد من السيدات. الهدف من هذه المرحلة هو تحقيق الحمل والتكاثر، حيث تعتبر هذه هي السنة التي خلق بها الإنسان، وبدون فترة التبويض لا يمكن حدوث الحمل.

كيفية حساب أيام التبويض:

هناك العديد من الأساليب التي يمكن من خلالها حساب أيام التبويض، وتختلف هذه الأساليب في الحساب من امرأة إلى أخرى وذلك بناء على دورة الحيض لدى المرأة. ويتم حساب أيام التبويض باستخدام الطرق التالية:

أولًا: حسابها من خلال الدورة الشهرية:

يمكن معرفة أيام التبويض من خلال الدورة الشهرية في حالة انتظامها، حيث يتم حساب اليوم الأول لنزول الدم الحيض ومن ثم احتساب أربعة عشر يوما من بداية الدورة. في اليوم الرابع عشر يبدأ فترة التبويض. تكون الدورة الشهرية منتظمة كل ثمانية وعشرين يوما وتستمر فترة التبويض لمدة أربعة أيام تقريبا.

ثانيًا: حساب الفترات بين الدورة الشهرية:

في بعض الحالات الأخرى التي تعاني منها السيدات بسبب عدم انتظام فترة الدورة الشهرية، يتم حساب فترة التبويض بطريقة مختلفة تماما عن الحساب السابق. يتم حساب الدورة الشهرية لمدة ستة أشهر، ويتم أيضا حساب الفترة بين كل دورة شهرية في هذه الفترة. يتم اختيار أقصر فترة بين هذه الفترات خلال الستة أشهر الماضية ويتم طرح ثمانية عشر يوما. كما يتم اختيار أيضا أطول فترة بين الدورات خلال الستة أشهر ويتم طرح إحدى عشرة يوما. في هذه الحالة، تكون أيام التبويض عند المرأة تتراوح حوالي عشرة أيام.

كيفية التعرف على أيام التبويض:

هناك العديد من الدلائل والعلامات التي يمكن من خلالها التعرف على أيام التبويض لدى كل امرأة، حيث تعد هذه العلامات دليلا على أن المرأة في مرحلة التبويض ومن أهم هذه العلامات:

قياس درجة حرارة الجسم:

يمكن استخدام درجة حرارة الجسم لتحديد أيام التبويض، حيث يجب قياس درجة حرارة الجسم يوميا بعد انتهاء الدورة الشهرية، وعندما تكون درجة حرارة الجسم مرتفعة بنصف درجة، فهذا يشير إلى بداية أيام التبويض. يجب قياس درجة حرارة الجسم في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ مباشرة.

شكل الإفرازات المهبلية:

تعد طريقة إفرازات المرأة في فترة التبويض أحد العوامل التي تساعد في تحديد أيام التبويض، فإفرازات هذه الفترة تشبه إلى حد كبير المظهر الخارجي للبيض، وهي سائلة إلى حد ما، وتكون الإفرازات المهبلية شفافة أيضا.

قياس هرمون LH:

يمكن أيضا قياس مستوى ومعدل هذا الهرمون من خلال العديد من الأجهزة المتوفرة في الصيدليات، وعندما يكون هذا الهرمون في مستوى مرتفع، فإن هذا يشير إلى أيام التبويض حيث يرتفع هذا الهرمون عن مستوياته خلال فترة التبويض.

مراقبة الثديين:

من بين الأمور التي لها علاقة كبيرة بأيام التبويض هو شكل وحجم الثديين، حيث يكون ثديي المرأة كبيران بعض الشيء في الأيام الخاصة بالتبويض وتشعر المرأة بثقلهما وأيضا يصاحب ذلك ألم في منطقة الثدي إذا قمت بلمسهما بالإضافة إلى شعور بألم في منطقة جانب البطن السفلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى