صحةصحة المرأة

أعراض انقطاع الدورة

فيما يتعلق بأعراض انقطاع الدورة الشهرية بالتفصيل، يتعرض النساء في سن اليأس لانقطاع الدورة الشهرية، ويحدث ذلك بسبب العديد من الاضطرابات والتغيرات التي تحدث في هذه المرحلة. هناك العديد من الأعراض التي تشير إلى انقطاع الدورة الشهرية بشكل كامل أو قرب موعدها، وسنذكرها لكم في هذا المقال.

مرحلة انقطاع الدورة:

تعد هذه المرحلة من المراحل التي تمر بها جميع النساء، وتكون في مرحلة سن اليأس أيضا، وفي هذه الفترة تتقدم المرأة في العمر وتتعرض جسمها للعديد من التغييرات الهرمونية، وتكون هذه المرحلة دليلا أيضا على توقف الخصوبة عند المرأة، وتبدأ هذه المرحلة عند السيدات في الغالب مابين سن الخمسة والأربعين، وقد تصل عند بعض السيدات إلى سن الخمسة والخمسين، وتختلف من امرأة إلى أخرى حسب طبيعة جسدها.

أسباب انقطاع الدورة عند النساء:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية تماما عند النساء، فالتقدم في العمر ليس السبب الوحيد الذي يؤدي إلى انقطاع الدورة، بل هناك أسباب أخرى من بينها ما يلي:

أولًا: فشل في المبيض:

تعرض الكثير من السيدات خلال فترات حياتهن لإصابة بفشل في عمل المبيضين أو أحدهما وهذا يؤدي إلى توقف التبويض والدورة الشهرية، والسبب يمكن أن يكون نقص في عمل جهاز المناعة أو بعض العوامل الجينية الأخرى وفي هذه الحالة لا يتم إنتاج الهرمونات الأنثوية التي تساعد على عمل المبيض.

ثانيًا: انخفاض مستوى هرمون الأستوجين:

أحد الأسباب التي تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية عند النساء هو انخفاض مستوى هرمون الأستروجين في الجسم. عندما تصل المرأة إلى سن اليأس وينخفض هذا الهرمون، تضعف قدرة المرأة على الإباضة والإنجاب. في هذه الحالة، تزداد مستويات بعض الهرمونات الأخرى في الجسم، بما في ذلك هرمون اللوتنة وهرمون الجريبات.

ثالثًا: العلاج بالإشعاع:

يعتبر العلاج بالإشعاع من الأمور التي تسبب انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة، وترافق ذلك ببعض الأعراض الأخرى، ويحدث انقطاع في الدورة الشهرية بعد حوالي ستة أشهر من انتهاء العلاج.

أعراض انقطاع الدورة :

ترافق بعض الأعراض انقطاع الدورة الشهرية ووصول المرأة إلى سن اليأس، وتسبب هذه الأعراض قلقا وتوترا للمرأة، وتشمل هذه الأعراض:

أولًا: الإصابة بالصداع:

تتسبب نسبة هرمون الاستروجين المنخفضة في العديد من الاضطرابات التي تتعرض لها المرأة، بما في ذلك الشعور بالألم الشديد في الرأس، وعادة ما يحدث في جانب واحد فقط، وتشعر المرأة بالحساسية الشديدة للضوء وعدم قدرتها على رؤية الأشياء بوضوح.

ثانيًا: الإصابة بالاكتئاب:

من بين أعراض انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة يأتي تغير في الحالة النفسية والمزاجية، وخاصة في فترات الصباح، وتشعر المرأة بالاكتئاب الشديد أيضا في هذه المرحلة من حياتها، ولكن مع مرور الوقت سوف يختفي هذا الشعور.

ثالثًا: الإصابة بضعف الذاكرة:

أحد الأعراض التي تظهر على المرأة خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية هو ضعف الذاكرة، والمرأة تشعر بصعوبة التركيز في العديد من الأمور، وتعاني أيضا من فقدان الذاكرة الشديد وعدم تذكر الكثير من الأشياء.

رابعًا: الإصابة بهشاشة في العظام:

من بين الأعراض التي تصاحب المرأة خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية أيضا قلة كثافة العظام، وهذا يحدث بعد انقطاع الدورة وفي العديد من الحالات تعاني المرأة من هشاشة العظام.

خامسًا: الإصابة بالتغيرات الجلدية:

تتعرض المرأة خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية أيضا لبعض التغيرات في الجلد، ويحدث ذلك نتيجة لتلف الأنسجة المسئولة عن إنتاج الكولاجين، وفي هذه الحالة، يحدث انكماش وتجعيد الجلد وظهور علامات الشيخوخة على وجه المرأة، وبشكل خاص على الوجه والرقبة واليدين.

سادسًا: زيادة الوزن:

عندما تتوقف الدورة الشهرية للمرأة، تلاحظ زيادة ملحوظة في وزن جسمها، وهذا يعتبر من الأعراض الشائعة لدى العديد من النساء خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية، حيث يزيد وزن المرأة في هذه الفترة بنسبة تصل إلى عشرين في المائة من وزنها الطبيعي، وتزيد كمية الدهون في جسمها بشكل ملحوظ.

سابعًا: الإصابة بمرض النقرس:

عندما تنخفض نسبة هرمون الأستروجين في دم المرأة، وهو الأمر الذي يحدث أثناء فترة انقطاع الدورة الشهرية، يمكن أن يصاب الشخص بمرض النقرس، وذلك بارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم، مما يؤدي إلى تكوين بلورات تتراكم في المفاصل، وهذا يسبب الإصابة بمرض النقرس وآلام في القدمين والمفاصل والعظام بشكل عام.

ثامنًا: فقدان السيطرة على البول :

أثناء فترة انقطاع الدورة، تواجه النساء مشكلة فقدان السيطرة والتحكم في تبولهن، ويحدث ذلك بسبب فقدان المرونة في الرحم، مما يجعل النساء يشعرون برغبة مفاجئة في التبول وقد يحدث تبول أثناء السعال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى