الصحة الإنجابيةصحة

كيفية التأكد من الحمل مبكرا

كثير من السيدات يسعين إلى معرفة حملهن قبل موعد الدورة الشهرية، وخاصة السيدات اللاتي يرغبن في حدوث الحمل بشكل سريع. هناك العديد من العلامات والأعراض التي تصاحب المرأة وتؤكد على حدوث الحمل، وسوف نذكرها لكم في هذا المقال للتأكد من وجود الحمل أم لا.

كيفية التأكد من الحمل بالأعراض:

هناك الكثير من الأعراض التي تظهر على المرأة في المراحل الأولى من الحمل وتؤكد لها أنها حامل بالفعل، وإذا لاحظت مثل هذه الأعراض قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع تقريبا، فإن ذلك يعتبر دليلا على الحمل، ومن أهم تلك الأعراض والعلامات التي تؤكد لك الحمل هي:

أولًا: الشعور بالنفور من بعض الأطعمة:

إذا شعرت المرأة في هذه الفترة بالانزعاج من بعض الأطعمة التي كانت تحبها في الماضي، وإذا كانت تشعر بالغثيان عند استنشاق رائحة الطعام، فهذه علامة واضحة على حدوث الحمل. يمر جميع النساء بهذه العلامة في مراحل الحمل الأولى.

ثانيًا: آلام الثدي:

في المرحلة الأولى، تشعر المرأة ببعض المشاكل في منطقة الثدي، حيث تشعر بحساسية شديدة في هذه المنطقة، وتشعر أيضا بألم طفيف في الثدي، وفي بعض الأحيان قد تشعر بثقل كبير في أحد الثديين أو في كلاهما، وهذا العرض يحدث أيضا للمرأة قبيل اقتراب فترة الدورة الشهرية، ويصاحب المرأة أيضا في الفترة الأولى من الحمل.

ثالثًا: الإصابة بالصداع:

عادة ما يتعرض العديد من السيدات لهذا العلامة، ويحدث ذلك بسبب زيادة هرمون البروجيسترون، مما يسبب الصداع وآلام مختلفة في الرأس، وقد يستمر لعدة أيام، وفي بعض الحالات يحدث بشكل فجائي.

رابعًا: تكرار التبول:

تعاني المرأة في المراحل الأولى من الحمل من شعور ملح بالتبول، ويحدث هذا بسبب زيادة حجم الرحم وانتفاخه في هذه الفترة، وقد تكون هذه العلامة من الأعراض المشتركة في فترات الحمل المختلفة، ولكنها قد تختفي عند العديد من النساء في بداية الشهر الثاني وتعود مرة أخرى في نهاية الحمل.

خامسًا: نزول إفرازات أو دم:

إذا لاحظت المرأة نزول بضع قطرات من الدم أو افرازات مختلفة اللون، فهذا يدل على حدوث الحمل ويحدث ذلك بسبب تلقيح البويضة. وفي هذه الحالة، يمكن للمرأة التأكد من حدوث الحمل، لكن هذه العلامة قد تظهر قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع واحد فقط، لذا يجب على المرأة أن تكون حذرة خلال هذه الفترة.

سادسًا: الإصابة بالتعب:

من بين العلامات الرئيسية للحمل عند المرأة هو الشعور بالإرهاق والتعب، وقد يصاحب هذا الشعور المرأة حتى في أوقات الراحة، وقد تشعر المرأة بالحاجة الملحة للنوم، حتى في أوقات لم تكن تعتاد على النوم فيها، ويمكن أن تؤكد هذه العلامة حدوث الحمل لدى المرأة.

كيفية التأكد من الحمل بالطرق القديمة:

كانت هناك في الماضي طرق عديدة يستخدمها السيدات في العصور القديمة وحتى في العصور الفرعونية للعناية بالقدم، قبل اكتشاف الطب والفحوصات الحديثة. وكانت تلك الطرق مجربة لدى الكثيرين وكانت تعطي نتائج صحيحة بنسبة عالية. ومن بين تلك الطرق الهامة:

أولًا: طريقة الملح:

هذه الطرق التقليدية والمجربة تساعدك في التأكد من حدوث الحمل أو عدم حدوثه، فهي تأتي بنتائج صحيحة بنسبة تزيد عن ستين في المائة، وتتمثل الطريقة في ذلك كالآتي:

  • يتم إحضار كمية قليلة من الملح والتي تعادل نصف الكوب، وتتم وضعها جانبا.
  • ثم يتم جلب كمية مناسبة من بول المرأة، ومن الأفضل أن يتم أخذ العينة في الصباح.
  • يوضع البول فوق الملح ويتم الانتظار.
  • إذا تم ملاحظة رغوة أو تفاعل البول مع الملح أو تسبب في حدوث شيء شبيه بالفوران، فذلك يشير إلى الحمل.
  • إذا لم تظهر أي تغيرات على الملح والبول، فهذا يؤكد عدم حدوث الحمل.

ثانيًا: طريقة الشعير والقمح:

تعتبر هذه الطريقة واحدة من الطرق الفعالة والتي تحقق نتائج صحيحة وفعالة، حيث تعطي نتيجة تتجاوز نسبتها حوالي 70٪، وكان القدماء المصريون يستخدمون هذه الطريقة لتحديد نوع الجنين والتأكد من الحمل أيضا، وتتم الطريقة على النحو التالي:

  • يتم جلب نبات الشعير وأيضا نبات القمح.
  • بعد ذلك يتم إحضار كوبان ويتم وضع نبتة واحدة في كل كوب.
  • بعد ذلك يتم وضع كمية من البول في الكوبين، ويترك لفترة.
  • بعد مراقبة النباتين، إذا نمت أي نبتة، فهذا يشير إلى الحمل.
  • إذا نبت الشعير، فإن المرأة حامل بصبي، وإذا نبت القمح، فإن المولود أنثى، وإذا لم ينبت شيء في النبات، فإنه لا يكون هناك حمل.

ثالثًا: طريقة البصل:

طريقة فحص الحمل بالبصل هي إحدى الطرق التي تساعد على التعرف على وجود الحمل أو عدمه، حيث تم استخدام هذه الطريقة في الماضي وتعطي نتائج صحيحة بنسبة عالية، وتتمثل الطريقة كالتالي:

  • توضع حبة بصل في المهبل وتترك طوال الليل.
  • في الصباح يشعر برائحة أنفاس المرأة إذا كانت رائحتها بصلا فهذا لا يدل على حمل.
  • إذا لم يتغير رائحة نفس المرأة بالبصل فهذا يشير إلى أنها حامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى