صحةصحة الطفل

أعراض السكر عند الأطفال عمر سنتين

تعرف على أعراض مرض السكر عند الأطفال الذين يبلغون من العمر سنتين، سواء كان من النوع الثاني أم لا، ومتى يجب عليك الاستعانة بالطبيب، وما هي العلاقة بين الأنسولين وعلاج طفلك، فالسكر هو أحد الأمراض التي لا يسلم منها الكبار والصغار، وتحتاج إلى رعاية واهتمام كبيرين لتشخيصها بشكل صحيح.

مرض السكر عند الأطفال الصغار :

يعتبر مرض السكر من النوع الأول أحد الحالات المرضية التي تتسبب في انخفاض نسبة الأنسولين في الدم، ويمكن تشخيصه عن طريق إرهاق الطفل في بداية المرض. وعلى الرغم من ضرورة رعاية المصابين بالسكر بشكل دائم، فإن العلاجات الحديثة والتكنولوجيا المستخدمة اليوم حققت نجاحا كبيرا في العلاج .

أعراض السكر عند الأطفال عمر سنتين :

هناك بعض العلامات التي يمكن استخدامها في تشخيص المرض بشكل سريع ومن بينها:

  • زيادة التبول لدى الطفل الرضيع بالإضافة إلى احتياج الطفل لتغيير الحفاضة بشكل متكرر .
  • قد يلاحظ على الطفل أنه يشعر بالعطش بشكل متكرر وأنه يحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء أو الحليب طوال الوقت .
  • جفاف فم الطفل الصغير .
  • زيادة معدل التنفس لدى الرضيع .
  • الشعور بالإعياء الشديد مع الحركة القليلة .
  • خسارة الكثير من الوزن بشكل ملحوظ .
  • الإصابة بألم في منطقة البطن والقيء بشكل متكرر .

متى ينبغي عليك الرجوع للطبيب؟

إذا ظهرت على الطفل أي علامات أو دلائل على إصابته بمرض السكر من النوع الأول مثل العطش المتزايد أو التبول المتكرر وتغيير الحفاظة بشكل متكرر أو الجوع المستمر مع فقدان الوزن بشكل كبير، أو إذا لاحظت أن طفلك يفرك عينيه أو يعاني من احمرار فيهما أو يبدو متعبا طوال الوقت .

أسباب الإصابة بمرض السكر من النوع الأول :

حتى الآن، لم يتم الكشف عن السبب الأساسي للإصابة بمرض السكر، ولكن العديد من المصابين يعانون من انتشار نشاط جهاز المناعة الذي يحمي الجسم ويحدث خلل فيه يجعله يهاجم الخلايا التي تنتج الأنسولين “الخلايا الجزيرية” عن طريق الخطأ، وهذا المرض يعتبر من الأمراض الوراثية، كما يمكن أن تسبب بعض الفيروسات الإصابة بمرض السكر من النوع الأول .

عوامل الخطورة لمرض السكر لدى الأطفال :

لا يوجد الكثير من العوامل التي تعتبر خطرة للإصابة بمرض السكر، ولكن من أهم تلك العوامل ما يلي:

  • العائلة: في حالة إصابة أحد الأبوين بمرض السكر من النوع الأول أو الأخوات، فإن الطفل معرض للإصابة بمرض السكر .
  • الاستعداد الوراثي: وجود بعض الجينات يشير إلى زيادة احتمالية إصابة الأطفال عمر سنتين بمرض السكر، ويمكن إجراء اختبار جيني في المعمل لمعرفة ما إذا كان الطفل عرضة للإصابة بمرض السكر إذا كان لديه تاريخ عائلي للإصابة بالمرض ومعرفة ما إذا كانت هناك عوامل خطر كبرى أم لا .

عوامل الخطورة المحتملة:

من ضمن عوامل الخطورة المحتملة للإصابة بمرض السكر ما يلي:

  • التعرض للفيروسات: خاصة فيروس إبشتاين بار وفيروس كوكساكي أو الإصابة بمرض الحصبة الألمانية .
  • قلة نسبة فيتامين د في الجسم فهو من الفيتامينات الضرورية للحماية من مرض السكر من نوع الأول .
  • إذا تناول الطفل ماء يحتوي على النترات، فإن ذلك يعرضه للإصابة بمرض السكر .
  • مضاعفات مرض السكر:

تؤثر مضاعفات مرض السكر على جميع أعضاء الجسم بدون استثناء، خاصة القلب والأوعية الدموية والأعصاب والعين والقدم، وتؤثر أيضا على وظيفة الكلى، ولكن إذا كانت نسبة السكر لدى طفلك طبيعية، فهذا يحميه من الإصابة بهذه المضاعفات الخطيرة، فهي لا تحدث إلا في حالة إهمال السيطرة على نسبة السكر في الدم .

في حالة إهمال مرض السكر، فإن ذلك يشكل تهديدا لحياة الطفل وقد يسبب له إعاقة تامة أو قد يؤدي إلى تلف في الأعصاب بسبب الإصابة بمشاكل في الأوعية التي تغذي الساق مما يسبب له الشعور بالألم أو الوخز في الساق .

مشاكل الرؤية تحدث عندما يحدث تلف في الأوعية الدموية التي تغذي العين، ويمكن أن يسبب السكر مشاكل في الرؤية مثل المياه البيضاء وزيادة خطر الإصابة بالمياه الزرقاء .

الإصابة بهشاشة العظام بسبب نقص كثافة المعادن التي يحتاجها العظم للنمو بشكل طبيعي، مما يعرض الطفل للإصابة بمرض هشاشة العظام عندما يكبر .

ما هي مخاطر عدم اكتشاف مرض السكر لدى الأطفال عمر سنتين؟

عليك أن تدرك أن عدم اكتشاف مرض السكر لدى طفلك قد يشكل تهديدا لسلامته وقد يعرضه للعديد من المخاطر، خاصة إذا حدث أي تدهور في حالته أو حدوث أي مضاعفات نتيجة ارتفاع نسبة السكر في الدم أو حدوث التهابات في جسمه، وخاصة أن الأطفال الصغار غير قادرين على التعبير عن الألم الذي يشعرون به أو عن مشاعرهم ومعاناتهم .

يجب أن تكون الأم على دراية بأمراض مرض السكر لدى الأطفال الصغار لتتمكن من العودة إلى الطبيب في الوقت المناسب وتلقي العلاج المناسب ومنع حدوث مضاعفات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى