الحالات المرضيةصحة

كيفية علاج الروماتيزم السلبي ؟

كثيرا ما نسمع في الفترة الأخيرة عن مرض الروماتيزم السلبي، فما هو وما هي الأنواع الأكثر خطورة وكيف يمكن الشفاء منه نهائيا بإذن الله، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من مرض الروماتيزم.

ما هو الروماتيزم السلبي  ؟

التهاب المفاصل السلبي :

يشير التهاب المفاصل السلبي إلى التهاب المفاصل الروماتيزمي الذي يفتقر إلى قدرته على إظهار مضادات وعوامل المناعة مثل RF ويعرف أيضا بالعامل الروماتيزمي بالإضافة إلى anti-CCP في الدم، وقد لا تظهر أيضا المواد المضادة للنواة في تحليل الدم وهذا هو سبب تسميته بالتهاب المفاصل السلبي .

تم اللجوء إلى هذا التسمية للتفريق بينه وبين أنواع أخرى من مرض الروماتيزم التي تظهر في تحاليل الدم وتسمى التهاب المفاصل الروماتيزمية الإيجابية والتي تكون عادة أكثر صعوبة وشدة في الأعراض وفترة العلاج وتسبب مضاعفات أكبر وأكثر شدة من مضاعفات التهاب الروماتيزم السلبي، ولكن في الوقت نفسه، تكون عملية التشخيص أسهل وأسرع بكثير من هذا النوع الخفي .

أنواع مرض الروماتيزم:

يمكن تقسيم مرض الروماتيزم إلى:

الروماتيزم الالتهابي:

يشمل هذا النوع عددا من الأمراض الروماتيزمية التي ترافقها التهابات في جزء معين من الجسم، كما يمكن أن يعاني الشخص من زيادة سرعة ترسيب الدم

  • أمراض جهاز المناعة: في حالة حدوث خلل في عمل جهاز المناعة بسبب مرض ما مثل الإصابة ببكتيريا فتاكة أو ميكروبات غير قابلة للتمييز، يتفعل جهاز المناعة بشكل زائد مما يؤدي إلى هجوم الجسم على نفسه بدلا من التصدي للميكروبات أو البكتيريا الغريبة، مما يسبب الضرر والالتهابات الكثيرة. ومن أبرز الأمراض التي تنشأ بسبب خلل في جهاز المناعة هو مرض الروماتويد، والذي يحدث بسبب هجوم جهاز المناعة على الفقرات في منطقة الرقبة والعمود الفقري.
  • أمراض الالتهابات الميكروبية: والتهاب المفاصل يحدث نتيجة للإصابة بميكروب معين يهاجم مفاصل الجسم ويسبب التهابا شديدا وقد يكون السبب عدوى بكتيرية أو فيروسية أو مرض مزمن مثل السرطان.
  • أمراض أخرى: أكثر الأمراض شهرة هو مرض النقرس الذي يحدث بسبب زيادة نسبة حمض اليوريك في الدم، مما يؤدي إلى زيادة سرعة الترسب في الدم ويسبب التهابات في المفاصل، خاصة في القدم .

أمراض الروماتيزم الغير التهابية:

وتشمل هذه الأمراض مجموعة من أمراض الروماتيزم التي لا تصاحبها التهابات في أجزاء من الجسم ولا تسبب زيادة في معدل الترسيب في الدم، وتشمل:

  • ينجم الروماتيزم عن وضعية غير مريحة للجسم مثل الجلوس لفترة طويلة أو الوقوف لفترة طويلة مما يسبب آلاما شديدة في منطقة الرقبة أو الظهر، ويحدث لأولئك الذين يجلسون أمام شاشات الحاسوب أو للموظفين الذين يقضون معظم وقتهم جالسين.
  • الروماتيزم الناشئ عن التعب العضلي: ويحدث هذا بسبب أداء أعمال تحتاج إلى حركة متعبة بشكل مستمر، مما يؤدي إلى إرهاق عضلات الجسم بشكل مستمر مثل ممارسة التمارين الرياضية الشاقة والكتابة لفترة طويلة بشكل متواصل.
  • خشونة المفاصل: تحدث هذه المشكلة نتيجة تدهور في أحد مفاصل الجسم تدريجيا، مما يؤثر على حركته ومرونته في حالة زيادة الوزن أو جلوسه بشكل غير صحيح أو اتباع عادات غير صحية.
  • هشاشة العظام: تنشأ الكدمات بسبب الحوادث أو الدورة الشهرية لدى النساء أو اتباع حمية غذائية صعبة.

اخطر أنواع الروماتيزم السلبي :

التهاب المفاصل الروماتيزمي السلبي :

التهاب الفقرات المفصلية: في هذه الحالة، المصاب يعاني من التهابات في المناطق المحورية الفقارية، وهذا يسبب له الكثير من الألم وشعور بالتخشب في المنطقة المصابة في العمود الفقري أو في المناطق اللامحورية في الأطراف فقط، وهذا يؤثر على سلامة اليدين أو القدمين أو الذراع بأكملها أو الساق بأكملها.

علاج الروماتويد السلبي :

يعتقد الكثيرون أن العلاج ضد التهاب المفاصل الروماتويدي السلبي غير ممكن، وهذا اعتقاد خاطئ تماما، فأكثر من 70٪ من مرضى التهاب المفاصل يتعافون بإذن الله خلال بضع سنوات، وحوالي 85٪ منهم يستمرون في تناول الدواء لمدة 10 سنوات كإجراء وقائي لمنع المضاعفات والسيطرة على الأعراض

يجب على الشخص العودة إلى الطبيب ومتابعته طوال فترة العلاج، لأن نسبة الشفاء من هذا المرض مرتفعة جدا وعدم العلاج يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة. يشمل برنامج العلاج:

  • الراحة الجسدية وعدم بذل مجهود كبير بالجسم.
  • العلاج الطبيعي يهدف الى تخفيف الالم ومنع التشنج او التشوه او المشاكل في حركة المفصل
  • يتضمن العلاج بالأدوية الدواء الذي يعد منه المضاد للالتهاب والمسكن والمضاد للروماتويد .
  • عادة ما يوصي الطبيب ببرنامج غذائي شامل لمرضى الروماتيزم السلبي، ويجب تجنب التدخين وتناول الكميات الزائدة من القهوة والشاي أثناء فترة الإصابة .
  • يمكن أن ينصح الطبيب بتناول دواء انفلكسيماب أو اداليموماب، ولكن يجب أن يتم بدء تناول الأدوية الصيدلية دون استشارة الطبيب لتحديد الجرعة ومعرفة ما إذا كان الدواء مناسبا لحالتك أم لا.
  • قد ينصح الطبيب بتناول مسكنات قوية إذا كان الألم شديدا وتحتاج إلى وصفة طبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى