الطب البديلصحة

علاج إنسداد شرايين اليد بالأعشاب

علاج انسداد الشرايين في اليد باستخدام الأعشاب هو علاج مجرب وسريع. الشريان هو وعاء دموي ينقل الدم من القلب إلى الأعضاء والأجزاء الأخرى في الجسم. الشريان هو الوعاء الدموي الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الأكسجين بالمقارنة مع الأوعية الدموية الأخرى، باستثناء الشريان الرئوي الذي ينقل الدم من القلب إلى الرئتين لتنقية غاز ثاني أكسيد الكربون وامتصاص الأكسجين. لون الشرايين عادة ما يكون أحمر قوي بسبب وجود الحديد والأكسجين في كرات الدم الحمراء الموجودة في الشرايين.

تتواجد الشرايين بأنواع مختلفة، منها الشرايين العضلية التي تكون بعيدة نسبيا عن القلب وغالبا ما يكون جدارها سميكا، وأما النوع الآخر فهو الشرايين المرنة التي تكون قريبة من القلب وتكون قابلة للتوسع.

انسداد شرايين اليد :

انسداد الشرايين هو حالة خطيرة تصيب العديد من الأشخاص ولها عدة أسباب تحدث بسببها وسنذكر بعض تلك الأسباب في هذا المقال.

إن انسداد الشرايين يعني على وجود تراكم في الدهون في داخل تلك الشرايين التي تؤدي بدورها إلى الدماغ أو إلى القلب وبالتالي تحدث إعاقة في انتقال المواد الغذائية والأكسجين التي يحملها الدم إلى أجزاء أخرى في الجسم، وهذا يؤدي إلى حدوث ضرر هائل في الجسم وقد يمنع العديد من أعضاء الجسم من العمل بشكل صحيح وجيد كالمعتاد.

عادة ما تكون حالة انسداد الشرايين، وخاصة شرايين اليد، إصابة خطيرة نظرا لصعوبة تشخيص هذا المرض، حيث أنه في بعض الأحيان قد يكون غير واضح، ومع ذلك، أثبتت العديد من الأبحاث أن هذا المرض يصيب في الغالب الطبقة الداخلية للشرايين أولا.

أسباب الإصابة بانسداد الشرايين :

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انسداد الشرايين، ومن بين هذه الأسباب التي إذا تم تجنبها تساعد في علاج مشكلة الانسداد:

  1. غالبا ما يتأثر المدخنون بمرض التدخين بشكل كبير، وخاصة الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين العشرين والأربعين عاما.
  2. يحدث أيضا انسداد الشرايين نتيجة لانسداد أو ضيق في الشرايين الطرفية، وهي الشرايين التي تغذي الأطراف مثل اليدين والقدمين.
  3. قد يحدث بسبب حدوث ضرر أو خلل في عمل الأنسجة التي توجد بالجسم.
  4. هذا المرض، كما ذكر سابقا، يحدث بسبب انسداد الشرايين نتيجة الإصابة بالتهابات، وغالبا ما يحدث هذا التهاب بسبب وجود خلل في جهاز المناعة.
  5. عادة ما يحدث ضيق الشرايين نتيجة لانخفاض تدفق الدم إلى الأنسجة، مما يؤدي إلى حدوث خلل أو ضرر في تلك الأنسجة، وبالتالي يسبب هذا المرض آلاما حادة جدا مع مرور الوقت.
  6. غالبا ما يحدث انسداد الشرايين بسبب تناول الأطعمة الغنية بالدهون الكثيرة.
  7. عدم ممارسة الرياضة.
  8. زيادة الوزن أو السمنة.
  9. الإصابة بمرض السكر.
  10. الإصابة بمشكلة ارتفاع ضغط الدم.
  11. من الممكن أن يحدث انسداد الشرايين بسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
  12. الإصابة برمض الذئبة.
  13. الإصابة بالتهابات المفاصل.

انسداد الشرايين يمكن أن يتسبب في العديد من المشاكل الصحية الخطيرة مثل مرض الشريان السباتي أو الشريان التاجي أو الشريان المحيطي، وكذلك السكتات الدماغية والنوبات القلبية ومرض الغرغرينا وغيرها من الأمراض الأخرى.

أعراض الإصابة بمشكلة انسداد الشرايين :

عادة، لا يسبب انسداد الشرايين أي أعراض حتى يتفاقم الحال، وفي تلك الحالة تظهر بعض الأعراض مثل:

  1. الإصابة بضيق التنفس.
  2. الشعور ببعض الألم في الصدر.
  3. الإصابة بالذبحة الصدرية.
  4. الشعور بالضعف العام.
  5. الشعور الدائم بخفقان القلب الشديد.
  6. الشعور الدائم بالقلق.
  7. الإصابة بالتعرق الشديد.
  8. الشعور الدائم بالغثيان.
  9. الشعور بفقدان في الشهية.
  10. الإصابة بالدوخة.
  11. يحدث ألم في الساقين والقدمين واليدين، وعادة ما يبدأ هذا الألم بشكل تنميل أو حرقة، وتحدث هذه الآلام عادة أثناء المشي أو حركة اليدين، وبالنسبة لأولئك الذين تفاقمت حالتهم، قد يشعرون بآلام حادة أيضا أثناء الاستراحة.
  12. الشعور بتنميل في جانب واحد من الجسم.
  13. في بعض الحالات، يحدث فقدان في الرؤية في جانب واحد فقط من جسم الشخص.
  14. في بعض الحالات، يمكن أن يحدث عدم القدرة على تحريك الساق أو الذراع.
  15. الشعور بالبرودة في كل من القدمين واليدين والساقين.
  16. غالبا ما يحدث انتفاخ في اليدين والقدمين، وهذا الانتفاخ يعوق الشعور بنبض الشرايين.
  17. قد يتغير لون الجلد في اليدين والقدمين والساقين، ويظهر بشكل شاحب جدا، وفي بعض الحالات قد يتغير لون الجلد إلى اللون الأزرق.
  18. قد يصاحب انسداد الشرايين ظهور بعض القروح في مناطق المرض.
  19. الإصابة ببعض الجروح التي يصعب شفاؤها بسهولة.
  20. تتزايد أعراض هذا المرض بشكل كبير في الأجواء الباردة.
  21. التعرض لمرض الرينود أو أمراض أخرى تقلل من تدفق الدم إلى شرايين اليد.
  22. التقدم بالعمر
  23. الإصابة بقابلية جسم المريض للتخثر الدموي.
  24. الإصابة بزيادة في هرمون الهوموسيستين.
  25. الإصابة بمشكلة نقص التيستوستيرون.
  26. يعتبر العامل الوراثي من الأسباب الرئيسية للإصابة بهذا المرض.

علاج انسداد شرايين اليد بالأعشاب :

يمكن علاج مشكلة انسداد الشرايين وخاصة شرايين اليد عن طريق عدة طرق طبيعية، ومن تلك الطرق:

  • الرمان :

الرمان من الفواكه الطبيعية التي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تحمي الجهاز الهضمي من التأثير الضار للأكسدة. ومن الممكن أن يؤدي تناولها إلى تكون جلطات الدم وتراكم الرواسب. بالإضافة إلى ذلك، يحفز الرمان جسم الإنسان على إنتاج أكسيد النيتريك في الدم، وهذا يساهم في تنظيم ضغط الدم ونظافة الشرايين.

يتم استهلاك الرمان لتحقيق النتائج المرجوة عن طريق تناول حوالي ثمرة أو اثنتين من الرمان الطازج، مع شرب كوب واحد تقريبا من عصير الرمان الطازج مرة واحدة في اليوم.

  • بذر الكتان :

بذور الكتان هي إحدى أفضل مصادر حمض الألفا لينوليك، وهذا الحمض يساهم في تخفيض ضغط الدم المرتفع ويحمي من الإصابة بالعديد من الالتهابات. كما يعمل هذا الحمض على تنظيف الشرايين وتجنب وجود أي عوائق ضارة، وبالتالي يساهم في تحسين وتنظيم عمل القلب بشكل صحي.

يمكن تناول بذور الكتان للحصول على أفضل النتائج من خلال تناول حوالي من ملعقتين إلى أربع ملاعق كبيرة من بذور الكتان المطحون في اليوم الواحد لمدة لا تقل عن شهر، فبذور الكتان ستساهم في التخلص من مشكلة انسداد شرايين اليد، ويمكن تناول بذور الكتان المطحون عن طريق إضافتها إلى العصائر أو السلطات أو الحساء أو المخبوزات أو أي وجبات أخرى.

  • أرز الخميرة الحمراء :

عمل أرز الخميرة هو تنقية الشرايين وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وذلك بتقليل مستوى الكوليسترول في الدم. كما يحتوي أرز الخميرة الحمراء على الأيسوفلافون والستيغماستيرول والبيتا سيتوستيرول والفيتوسترولس والمعادن والفيتامينات التي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

يمكن تناول أرز الخميرة الحمراء لتحقيق أفضل النتائج عن طريق استخدام المكملات الغذائية المصنوعة من أرز الخميرة الحمراء المتوفرة في الصيدليات المختلفة. يجب تناولها مرتين في اليوم بعد الوجبات الغذائية والتشاور مع الطبيب المختص لتجنب أي مضاعفات. يمكن أيضا طهي وتناول أرز الخميرة الحمراء مثل طهي الأرز الأبيض أو الأرز البني.

  • بذور الحلبة :

الحلبة تحتوي على مادة السابونين التي تساعد في تنظيف الشرايين وتقليل مستوى الكوليسترول في الدم، كما تحتوي على كمية كبيرة من الألياف المفيدة للجسم.

أما بالنسبة إلى أفضل الطرق لتناول تلك البذور فتكون عن طريق نقع ما يقرب من ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في كوب من الماء ومن ثم وضعها على النار للغليان وتركها لمدة لا تقل عن خمس دقائق، وبعدها يتم تصفية الخليط مع إضافة العسل لتحليته، ولتحقيق أفضل النتائج يمكن بسهولة تناول هذا المشروب مرة أو مرتين يوميا، ويمكن تناول بذور الحلبة على الريق بعد نقعها في الماء طوال الليل.

  • الزنجبيل :

الزنجبيل هو أحد الأعشاب المفيدة للجسم والتي تستخدم في علاج انسداد الشرايين، وذلك بسبب احتوائه على العديد من المركبات المفيدة للجسم. كما يساهم الزنجبيل في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية والقلب، ويساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

بالنسبة للطريقة المثلى لتناول الزنجبيل لتحقيق أفضل النتائج، يمكن تناول شاي الزنجبيل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم الواحد. ويمكن تحضيره عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل في كوب من الماء المغلي وتحليته بالعسل، ثم يشرب الخليط. ومن الطرق الأخرى المفيدة، يمكن تناول قطعة من الزنجبيل على الريق يوميا ولمدة عدة أشهر لتحقيق أفضل النتائج.

  • الكركم :

الكركم يعد توابلا تعمل على حل مشكلة انسداد الشرايين وتحافظ على صحة القلب، وذلك بفضل وجود مادة الكركمين التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وبالتالي يعمل الكركم على منع تكون الجلطات وتنظيم الشرايين ومنع انسدادها، كما يقلل من مستوى البروتينات الدهنية ذات الكثافة المنخفضة في الجسم، ويعمل على التخلص من الكوليسترول الضار في الجسم وتقليل تراكمه في الشرايين، ويقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية.

فيما يتعلق بطريقة استخدام الكركم، هناك عدة طرق لاستخدامه، سواء عن طريق إضافته إلى الأطعمة، وخاصة وجبة الغذاء كتوابل لإضفاء طعم رائع للطعام، أو عن طريق تناول ملعقة صغيرة من الكركم المطحون مع قليل من العسل الأبيض للتحلية وذوبانها في كوب واحد من الحليب الدافئ، ويمكن تناول هذا المشروب مرة أو مرتين يوميا، ويجب على المريض استشارة الطبيب قبل تناول الخليط لتجنب حدوث أي مضاعفات.

  • الثوم :

وفقا للدراسات العلمية والأبحاث، يعتبر الثوم من أفضل العلاجات لحل مشكلة انسداد الشرايين، حيث ينظم الدورة الدموية ويساعد في توسيع الأوعية الدموية واسترخائها. كما تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم ويقلل من مخاطر السكتة الدماغية والأزمات القلبية.

  • الليمون :

الليمون يحتوي على فيتامين سي الذي يعمل كمضاد للأكسدة القوي جدا ويساعد في تحسين ضغط الدم. كما يساهم في علاج التهاب الشرايين وخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، مما يحافظ على صحة الشرايين وينقي مجرى الدم ويمنع الأضرار التأكسدية.

يمكن تناول الليمون بعدة طرق مختلفة، سواء عن طريق شرب عصير الليمون الطازج، أو عن طريق تناول مزيج الليمون الدافئ مع العسل والفلفل الأسود. ينصح بتناول هذا المزيج مرة أو مرتين في اليوم، ويجب الاستمرار في تناوله لمدة لا تقل عن بضعة أسابيع. يمكن أيضا تناول الليمون عن طريق إضافته إلى الأطعمة والسلطات وغيرها. ومن بين الطرق الأخرى لتناول الليمون بشكل فعال، يمكن غلي قشر الليمون مع أربعة أكواب من الماء المغلي لمدة عشرين دقيقة، ثم تصفية الخليط وإضافة العسل للتحلية. ينصح بتناول هذا الخليط لعدة أسابيع، من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم الواحد.

  • الفلفل الحريف :

الفلفل الحريف يحتوي على مادة الكابسيسين التي تقلل من وجود الكولسترول الضار في الجسم والذي يعتبر سببا رئيسيا لانسداد الشرايين، كما يعمل الفلفل الحريف على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي يساهم في الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يمكن تناول الفلفل الحار بعدة طرق، مثل إضافته للأطعمة والوجبات المختلفة، أو تناول مكملات الفلفل الحار، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل ذلك لتجنب أي مضاعفات صحية، كما يمكن تحضير خليط يتكون من ملعقة صغيرة من الفلفل الحار وكوب من الماء المغلي، وتناوله مرتين يوميا لعدة أسابيع للحصول على النتائج المرغوبة.

  • الشاي الأخضر :

يعمل الشاي الأخضر أيضا على خفض ضغط الدم وتقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، مما يحمي الشرايين من مشاكل مثل انسداد الشرايين.

من الأعشاب الأخرى التي تعمل على التخلص من مشكلة انسداد الشرايين فى اليدين :

  1. الزعتر.
  2. الكاكاو.
  3. عشبه العنزه.
  4. الجنكه.
  5. الأرض شوكى.
  6. التوت.
  7. أكليل الجبل,
  8. نخالة الشوفان.
  9. الزعرور.
  10. الشعير.
  11. بذور القنب.

هناك العديد من الأعشاب والنباتات التي تساعد في التخلص من انسداد الشرايين الذي يصيب الكثير من الأشخاص، ولكن يجب على من يشعر بأي تغير في جسمه أن يخضع لفحص دوري والتشاور مع طبيب متخصص قبل تناول أي وصفات، للحصول على العلاج المناسب بسرعة وتجنب أية مضاعفات تؤثر على الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى