صحةصحة الطفل

براز اخضر غامق عند الرضع : هل خطر ؟

لو براز اخضر غامق عند الرضع : هل خطير؟ وما هي أسبابه وعلاجه؟ عند الأطفال الرضع وخاصة المواليد، يكون أي تغير نلاحظه فيهم مصدر قلق حتى نطمئن، ومن الأمور المعروفة التي تحدث للأطفال الرضع هو تغير لون البراز، فقد نرى أحيانا برازا أخضر غامق ونجهل السبب، وهل هذا مقلق أم أمر عادي، ولكن يجب أن نعلم أن ذلك عادة ليس له سبب مرضي، بل لعدة أسباب أخرى.

سبب براز اخضر غامق عند الرضع :

تغيير براز الرضيع يعد من الأمور الغير المرضية غير المقلقة، حيث أن اللون الطبيعي للبراز في الأيام الأولى من الولادة هو البني الغامق المائل إلى الأسود، وعندما يبدأ الطفل في الرضاعة تدريجيا يتغير لونه إلى الأصفر، ولكن في بعض الأحيان يصبح لون البراز أخضر غامق ويعود السبب للآتي:

أولًا: إذا استهلك الرضيع كمية كبيرة من الحليب، فإنه يمر بسرعة دون أن يستغرق وقتا في الجهاز الهضمي، ويترافق ذلك مع وجود غازات وتغير لون البراز ليصبح أخضر غامق.

ثانيًا: ربما يتناول الطفل أدوية تسبب له حساسية وتؤدي إلى تغيير لون البراز وتصبح لونه أخضر غامق، أو يمكن أن تكون الأم تتناول فيتامينات تحتوي على حديد مما يؤدي إلى تغيير لون براز الرضيع ويصبح بهذا اللون.

ثالثًا: في بعض الأحيان قد لا توجد أسباب لذلك ولكن بعض الأيام ويزول هذا اللون.

سبب البراز الأخضر عند الرضع وعلاجه:

إذا كان لون البراز غير طبيعي ولم يكن بسبب الأسباب المذكورة سابقا وكانت هناك أعراض أخرى، فيجب أن نتعامل مع ذلك على أنه مرض وليس مجرد عرض، وينبغي مراجعة الطبيب المتخصص لتشخيص الحالة وتقديم العلاجات المناسبة، وذلك نتيجة لعدة أسباب منها:

أولًا: قد يكون لدى الطفل الرضيع إصابة بالأكزيما، ويرتبط ذلك بوجود طفح جلدي، لذلك يجب على الشخص أن يذهب فورا إلى طبيب الجلدية لتشخيص الحالة وتلقي العلاج المناسب.

ثانيًا: قد يعاني الطفل من أعراض مثل القيء أو الإسهال أو ارتفاع في درجة الحرارة، وقد يشير ذلك إلى وجود نزلة معوية لدى الرضيع، لذا يجب الذهاب على الفور إلى الطبيب المختص.

ثالثًا: إذا كان هناك قلة في وزن الطفل، أو كانت رائحة البراز غير معتادة، أو كانت البراز يحتوي على دم، أو كانت نسيجه غير طبيعي، فمن الضروري أن يتم الذهاب إلى طبيب الأطفال، فهو الوحيد الذي يمكنه أن يحدد ما إذا كان الأمر قلقا أم لا، ويمكنه أن يوفر العلاج والأدوية المناسبة إذا لزم الأمر.

البراز الأخضر عند الرضع حليب صناعي:

نادرا ما يحدث وجود براز أخضر لدى الأطفال الذين يتغذون على حليب صناعي، حيث يكون الأطفال الذين يتغذون على حليب الأم أكثر عرضة لذلك. يجب على الأم أن تتبع نفس التعليمات التي ذكرناها سابقا، وإذا لم يكن هذا الوضع معتادا لطفلها، فيجب عليها أن تستشير طبيب الأطفال الذي سيساعدها في تحليل الحالة.

أخطاء شائعة للتعامل مع براز الرضيع الأخضر:

إذا كان براز طفلك أخضر بشكل غير عادي، فلا تقمي بالإجراءات التالية:

أولًا: عدم اتباع فكرة أن الطفل برد ويحتاج للتدفئة الجيدة، وأنه سيتم علاجه أو يمكن علاجه بإعطائه بعض الأعشاب التي تساعده على الاحتفاظ بالدفء والشفاء.

ولكن: تركه بدون طبيب قد يجعل الأمر يتفاقم، وأيضا إعطائه بعض الأعشاب دون استشارة الطبيب قد يزيد من خطورة الأمر.

ثانيًا: قد ينصح البعض بتقليل مدة الرضاعة، ولكن هذا غير صحيح.

ولكن: ربما يكون التغذية الطبيعية كافية للطفل، ولكن قد يكون الأم مخطئة في عدم إعطاء الثدي للطفل لفترة كافية، حيث أن المدة الطبية المعروفة هي لا تقل عن ثلاثة أيام، لأن بداية اللبن ليست كالوسط ولا كالنهاية.

ثالثًا: من الضروري أن يتم زيارة الطبيب بانتظام في السنوات الأولى من عمر الطفل للتحقق من صحته، وخاصة إذا كانت الأم لأول مرة لأنه من الممكن أن يكون الطفل مريضا والأم لا تعلم، والزيارات المنتظمة تساعد في منع حدوث مشاكل صحية للطفل أو تفاقم المشاكل الموجودة لديه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى