الصحة الإنجابيةصحة

إذا نسيت حبوب منع الحمل يوم واحد ماذا افعل ؟

ماذا تفعلين إذا نسيت حبوب منع الحمل يوما واحدا؟ تعد حبوب منع الحمل واحدة من أكثر وأسهل وسائل منع الحمل المتبعة لتجنب الحمل غير المرغوب فيه، ويعود ذلك إلى عدة أسباب مثل تنظيم الأسرة أو أسباب صحية، في حالة تأثير الحمل سلبا على صحة المرأة، وتعد فاعلية حبوب منع الحمل في منع الحمل عالية جدا، ومع ذلك فمن الطبيعي أن تنسى المرأة تناول حبة أو حبتين بين الحين والآخر، فهل يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث حمل أم لا؟ وما الذي يجب على المرأة فعله لتجنب ذلك؟ يجب على المرأة أن تكون حريصة جدا على اتباع التدابير الوقائية المطلوبة لتجنب حدوث حمل في أوقات غير المرغوبة.

نصائح مهمة إذا نسيت المرأة تناول حبوب منع الحمل :

كما هو معروف للنساء، يجب تناول حبوب منع الحمل بانتظام، وفي حال نسيان المرأة تناول حبة في موعدها، يمكنها اتباع بعض النصائح لتجنب أي مشاكل

  • يجب على المرأة أن تعرف جيدا أيا من الحالات التالية تنطبق عليها، وعليها أن تلتزم بجميع التعليمات المذكورة في حال تأخرها عن تناول الحبة، فإذا استمر تأخير تناول الحبة لأكثر من 12 ساعة فعليها أن تتناول الحبة التي نسيت أخذها وأن تتخلص من الحبوب المنسية قبل ذلك، وذلك لتجنب تناول الحبوب مرة أخرى وحدوث خطأ في العد. كما يجب عليها في هذه الحالة اتباع الإجراءات الاحترازية لحماية نفسها، من خلال استخدام واقي طبي لمدة أسبوع.
  • إذا تأخرت في تناول الحبة لأقل من 12 ساعة، لا داعي للقلق، ولكن يجب أن تكون حذرة وتصحح الوضع عندما تتذكرها، وعليك تناول الحبة المفقودة فور تذكرها، ثم استمر في تناول حبوب منع الحمل بشكل طبيعي، ولا داعي لاستخدام واقي ذكري.
  • يجب عليها معرفة عدد الأقراص المتبقية في العبوة بعد تناول القرص الذي نسيت تناوله، إذا كان عددها أقل من سبعة أقراص، فيجب عليها استخدام عبوة جديدة فور انتهاء العبوة الحالية، أما إذا كان عدد الأقراص المتبقية أكثر من سبعة، فيجب عليها التوقف عن تناول حبوب منع الحمل لمدة سبعة أيام وبعد ذلك يمكنها البدء بعبوة جديدة.

ماذا أفعل لو نسيت تناول حبة منع الحمل ؟

  • أولا، يجب أن تعرفي نوع الحبوب التي تستخدمينها، إذا كانت تحتوي على هرمونات الاستروجين والبروجستيرون، فيجب عليك تناولها فورا، وإلا، يمكنك تناول حبتين في نفس الوقت.
  • إذا مرت فترة 12 سنة على الجماع دون تناول الحبوب، فيجب اتخاذ الحيطة والوقاية واستخدام الواقي الذكري خلال العلاقة لمدة أسبوع كامل.
  • إذا تم نسيان تناول قرص من الأقراص السبعة الأخيرة في العبوة، يجب التخلص منها ثم البدء في تناول عبوة جديدة.
  • إذا كانت حبوب التي يتم استخدامها من نوع microprogestative، فإن الأمر هنا مختلف وذلك لأن هذا النوع من الحبوب يحتاج إلى مزيد من الحرص والتنظيم. لذا، إذا تأخر تناول الحبة لأكثر من ثلاث ساعات، فلا داعي للقلق. يمكن تناول الحبة المتأخرة عند تذكرها ومن ثم تناول الحبة الثانية في الوقت المحدد. ولكن إذا تجاوز التأخير ثلاث ساعات، فيجب استخدام الواقي الذكري أثناء العلاقة الحميمية لمدة تتراوح بين عشرة وخمسة عشر يوما.

ملحوظة مهمة: إذا قمت بالتقيؤ خلال ساعتين من تناول حبة منع الحمل، أو تعاني من إسهال حاد، فمن المحتمل أن تكون حبوب منع الحمل قد فقدت فعاليتها، وفي هذه الحالة يجب تناول حبة جديدة.

ما الذي يجب فعله في حال نسيان حبوب منع الحمل المركبة ؟

حبوب منع الحمل المركبة هي التي تحتوي على كل من هرمونات البروجسترون والاستروجين.

ففي حال نسيان تناول حبة واحدة فيتم عمل الآتي:

  • مهما كانت الحبة التي تم نسيان تناولها، سواء كانت في بداية العبوة أو في الوسط أو في النهاية، يجب أن تتم تناولها عند تذكرها. حتى إذا تم تناول حبتين في نفس اليوم (الحبة التي تم نسيانها والحبة المخصصة لهذا اليوم)، يجب استكمال باقي العبوة كما هو مخطط لها. وبعد الانتهاء من تناول الحبوب، يجب أخذ استراحة لمدة أسبوع إذا كانت العبوة تحتوي على 21 حبة، أو استكمال حبوب التذكير إذا كانت العبوة تحتوي على 28 حبة. في هذه الحالة، المرأة ليست بحاجة لأي وسائل منع الحمل الأخرى لأنها لا تزال محمية من الحمل.

في حال نسيان تناول حبتين أو أكثر:

  • يجب أخذ آخر حبة في حال تذكرها حتى ولو تم أخذ حبتين، وتجاهل الحبوب الأخرى التي تم نسيانها، ثم تناول باقي العبوة وفقا للجدول المخطط له، وينصح بإستخدام وسائل منع الحمل الإضافية لمدة أسبوع كامل مثل استخدام الواقي الذكري (الكوانتوم)، وفي حالة ممارسة العلاقة الحميمية بطريقة غير آمنة خلال الأيام السبعة السابقة وتم نسيان تناول حبتين أو أكثر في الأسبوع الأول من العبوة، يجب تناول حبوب منع الحمل الطارئة.

في حالة نسيان تناول حبتين أو أكثر في ثالث أسبوع فإنه :

  • إذا كانت العبوة تحتوي على أكثر من سبع حبات فعالة، فيجب استكمال تناول هذه الحبوب، ثم أخذ استراحة لمدة أسبوع بعد تناول الحبوب لمدة 21 يوما. أما إذا كانت العبوة تحتوي على أقل من سبع حبات فعالة، فيجب تناول الحبوب الفعالة المتبقية والتخلص من الحبوب غير الفعالة (حبوب التذكير)، والبدء في تناول عبوة جديدة بعد الانتهاء من استخدام الحبوب الفعالة في العبوة السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى