أدويةصحة

فائدة استخدام بيتا سيرك في علاج الدوخة والدوار

تعد أقراص بيتا سيرك فعالة في علاج الدوار والدوخة المرتبطة بالاضطرابات الدورية للدورة الدموية، نظرا لاحتوائها على المادة الفعالة بيتاهستين .

يستخدم دواء بيتا سيرك 8 ملغ و 16 ملغ لعلاج اضطراب التوازن الناتج عن أمراض الأذن الداخلية، مثل مرض منيير، وأيضا في علاج الدوار الحميد والتهاب الأذن الداخلية. ويعني ذلك الدوار أو اضطراب التوازن أو الدوخة الناتجة عن اضطراب في القنوات الهلالية (نصف الدائرة) في الأذن الداخلية والسائل الموجود فيها. ويحتوي بيتا سيرك على مادة بيتا هيستين، وهذه المادة تشبه الهيستامين، وبالتالي يترتب على الدواء العديد من الآثار الجانبية.

دواعي استعمال أقراص بيتاسيرك Betaserc Tablets:

  • يستخدم في علاج مرض المنيير، ويستخدم أيضا في علاج صفيير الأذن، بالإضافة إلى قدرته على علاج الدوخة والدوار.
  • تستخدم أقراص بيتا سيرك لعلاج فقدان السمع أو الصعوبة في السمع، ويمكن أيضا استخدامها لعلاج الدوار وللتخفيف من الغثيان والقيء.
  • يعمل الدواء على تحسين تدفق الدم في الأذن الداخلية، ويساعد أيضا في خفض الضغط المرتفع ويستخدم في علاج اضطرابات الدورة الدموية.

جرعة أقراص بيتاسيرك وكيفية الاستعمال:

حيث يجب تناول جرعة يومية من دواء بيتاسيرك بمقدار 24-48 ملغ، وتقسيم الجرعة على ثلاث مرات في اليوم. كما يمكن تناول قرص بيتاسيرك بمقدار 8 ملغ ثلاث مرات في اليوم، أو قرص بمقدار 16 ملغ ثلاث مرات في اليوم، أو نصف قرص أو قرص كامل ثلاث مرات في اليوم.

فيما يتعلق بجرعة بيتاسيرك 24 ملغ، يتم تناوله بحد أقصى، وجرعة 48 ملغ يتم توزيعها على عدة مرات.

فيما يتعلق بعلاج الدوار الدهليزي أو داء منيير، يستغرق وقتا طويلا يمكن أن يصل إلى عدة أسابيع أو عدة أشهر حتى يحدث تحسن كبير، ولذلك يمكن استخدامه لفترة طويلة تصل إلى عدة أسابيع أو أشهر، وهذا يعتمد على استجابة جسم المريض للدواء، وأيضا على ما يوصفه الطبيب للمريض.

الأعراض الجانبية لدواء بيتاسيرك أقراص Betaserc Tablets

  • في بعض الأحيان، يمكن للمريض أن يشعر بحكة أو يعاني من ظهور طفح جلدي، ومن الممكن أيضا أن يحدث تورم في الوجه، بالإضافة إلى الانتفاخ الذي يمكن أن يشعر به المريض.
  • في بعض الأحيان قد يحدث انخفاض واضح في ضغط الدم ويمكن أن يتسبب في فقدان الوعي، بالإضافة إلى أنه قد يسبب بعض الآلام في المعدة.
  • من الممكن أن يتسبب الدواء في صعوبة التنفس ويمكن أن يؤدي أيضا إلى مشاكل في الهضم، بالإضافة إلى الشعور بالصداع في بعض الأحيان.

تحذيرات والتأثيرات الدوائية للدواء بيتاسيرك:

عموما، هذا الدواء جيد التحمل، ولكن من الممكن أن يتسبب في بعض التأثيرات الجانبية المشتركة، مثل الشعور بحساسية بسيطة وظهور طفح جلدي أو حكة شديدة، وتورم في الوجه أو الرقبة، حيث تم تسجيل حالات حساسية شديدة للدواء، واضطراب في الجهاز الهضمي مثل الغثيان أو القيء أو الصداع.

يجب على المرضى الذين يعانون من الربو القصبي أن يتوخوا الحذر، فقد يزيد من شدة نوبات الربو وللمرضى الذين يعانون من القرحة الهضمية.

كما لا يمكن استخدامه تحت سن 18 عاما.

بالنسبة للنساء الحوامل، ليس لدينا معلومات كافية حول استخدام أقراص بيتاسيرك خلال فترة الحمل، ولكن من الأفضل عدم استخدامها إلا عند الضرورة القصوى.

التدخلات الدوائية لأقراص بيتاسيرك:

من الأدوية المضادة للهيستامين مثل كلاريتين وزيرتك، وغيرها من الأدوية، ويرجع ذلك لتشابهها مع الهيستامين.

موانع استعمال أقراص بيتاسيرك:

  • من الممنوع استخدام أقراص بيتاسيرك للأشخاص الذين يعانون من فرط في الحساسية تجاه أي مركب من المركبات الكيميائية للدواء.
  • يجب تجنب تناول أقراص بيتاسيرك للأشخاص الذين يعانون من الربو الشعبي الحاد، وأيضا لا ينبغي تناولها للأشخاص الذين يعانون من القرحة المعوية والمعدية.
  • ينصح بعدم استخدام الدواء أثناء الحمل، ولا يمكن تناوله أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، لأن الدواء ينتقل عبر حليب الأم ويشكل خطرا كبيرا على حياة الرضيع، لذا من الأفضل عدم استخدامه أثناء فترة الرضاعة الطبيعية إلا بعد استشارة الطبيب المختص في فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.

لمحة بسيطة عن مرض الدوار الدهيلزي:

يعتبر الدوار الدهيلزي دورانا للرأس يمكن أن يترافق معه شعور بالغثيان والقيء، ويحدث ذلك بسبب إصابة القنوات الهلالية داخل الأذن الوسطى، أما بالنسبة لداء منيير فهو مرض يتسبب في هجمات متكررة من الدوار، وقد يصاحبه الغثيان والقيء وطنين الأذن وفقدان السمع بسبب ارتفاع الضغط داخل نصف القنوات الهلالية بالأذن الداخلية.

أشكال دواء سبتاسيرك:

  • حبوب 8ملغ تحتوي على مادة بيتاهيستين.
  • حبوب بيتاهيستين 16 ملغ تحتوي على مادة بيتاهيستين 16 ملغ.
  • الأقراص بتركيز 24 ملغ تحتوي على 24 ملغ من مادة البيتاهيسيتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى