أدويةصحة

دواعي استعمال دواء Librax واضراره

ليبراكس هو نوع من الأدوية المستخدمة لعلاج القولون العصبي، الذي يعاني منه العديد من الأشخاص. يعمل الدواء على تقليل وتخفيف أعراض القولون العصبي، ويسترخي عضلات المعدة ويقلل من حموضتها، مما يساعد في علاج القولون العصبي والتخلص من أعراضه. لذلك، يفضل أن يعطي الأطباء المتخصصون للمرضى أقراص ليبراكس لعلاج القولون العصبي وتخفيف أعراضه. إضافة إلى ذلك، يساعد ليبراكس أيضا في تخفيف آلام الدورة الشهرية للسيدات اللواتي يعانين من مشاكل في بدايتها.

تحتوي أقراص ليبراكس على مادتين رئيسيتين، الأولى هي مادة الليبريوم التي تتكون من مركبات البنزوديازبين المثبطة للجهاز المركزي. تساعد هذه المادة في تقليل الشعور بالتوتر والقلق النفسي، والذي يعتبر السبب الرئيسي لتعب القولون العصبي. أما المادة الثانية فهي الكليدينيوم التي تقلل من الشعور بألم البطن الناجم عن القولون العصبي. كما لها تأثير مضاد للكولين ومضاد للتشنجات. تخفف هذه المادة أيضا من إفرازات الحموضة في المعدة. لذلك يتم استخدام دواء ليبراكس لعلاج أعراض القلق والتوتر النفسي في الجهاز الهضمي والجهاز البولي التناسلي، وكذلك لعلاج اضطرابات القولون والتشنجات وحالات القرحة والحموضة المعدية وعسر الهضم النفسي والإسهال وتقلصات الحالب والمثانة العصبية وسلس البول الليلي وآلام الدورة الشهرية. سنقدم لكم كل التفاصيل المتعلقة بدواء ليبراكس عبر موقع موسوعة، فتابعونا.

دواعي استعمال أقراص ليبراكس :

يجب على المريض قبل أخذ أي نوع من الأدوية أن يكون على دراية بدواعي استخدام هذا الدواء، فقد يكون غير مناسب لحالته الصحية، ولذا يجب على كل فرد أن لا يتناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب المختص في حالته، ومن أهم استخدامات هذا الدواء:

  1. بعض الأطباء قد ينصح المرضى باستخدام هذا الدواء إذا كانوا يعانون من قرحة في المعدة أو الاثني عشر.
  2. بالإضافة إلى استخدام دواء ليبراكس في علاج القولون العصبي والتشنجات، وأعراض التهاب القولون، والإسهال.
  3. يستخدم في بعض الحالات مثل تقلص الحالب والمثانة العصبية، وسلس البول الليلي، وألم الدورة الشهرية.
  4. ويتم أيضا استخدامه في علاج فرط إفراز وفرط حركة القناة الهضمية، وعسر الهضم العصبي وعسر حركة الحوصلة المرارية.

الجرعات وطريقة استعمال أقراص ليبراكس :

من المعروف أن جرعة الدواء تختلف من نوع لآخر، وتختلف أيضا حسب حالة المريض. لكل مريض جرعته الخاصة وطريقة استخدام الدواء تعتمد على تقييم الطبيب المختص لحالة المريض. ولكن من بين الجرعات المعروفة لأقراص ليبراكس هي:

  • يتم استخدام 3 إلى 4 أقراص من ليبراكس يوميا إذا كان المريض يعاني من آلام شديدة ومرض مزمن.
  • ومع ذلك، عندما يستخدم النساء أقراص ليبراكس لعلاج آلام الطمث، يتم استخدامها لمدة 3 أو 4 أيام قبل بدء الدورة الشهرية، وتؤخذ الأقراص مع كمية قليلة من الماء قبل الأكل وقبل النوم.
  • لكن بالنسبة لكبار السن أو المرضى الضعفاء، يكون جرعتهم من ١ إلى ٢ قرص يوميا ويجب زيادة الجرعة تدريجيا حتى تصل إلى المستوى الأكثر تأثيرا على المريض.
  • يبدأ تأثير الدواء خلال ساعة أو ساعتين بعد تناوله، ويستمر تأثيره المضاد للتشنج والحموضة لمدة تصل إلى 3 ساعات، ويستمر تأثيره المهدئ لمدة 5 إلى 30 ساعة.

الأثار الجانبية لأقراص ليبراكس :

يجب على كل مريض أن يدرك أن الدواء له فوائد في علاج حالته الصحية، ومن الممكن أيضا أن يترك الدواء بعض الآثار التي قد تسبب له بعض المشاكل الصحية التي يمكن تجنبها، ولذلك يجب استخدام الدواء وفقا لحالته وتحت إشراف الطبيب المختص، ومن أهم الآثار الجانبية لأقراص ليبراكس هي:

  • يعتبر من الأدوية التي تسبب الشعور بالنعاس والنوم.
  • يمكن للدواء أن يتسبب في الإصابة بالحساسية والحكة المصاحبة لها.
  • قد يكون السبب في حدوث اضطرابات في الرؤية، بالإضافة إلى تصفر العينين والجلد أيضا.

موانع استعمال أقراص ليبراكس :

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض التي تمنع استخدام دواء ليبراكس، وبالتالي يجب على كل من يعاني من الحالات التالية أن يكون حذرا شديدا عند استخدام أقراص ليبراكس وتشمل الحالات التالية:

  • من غير المسموح باستخدام دواء ليبراكس للأشخاص الذين يعانون من تضخم البروستاتا.
  • منع استخدام الدواء أثناء الحمل والرضاعة ، لأنه من الأدوية التي تفرزها حليب الأم ، ومن المحتمل أنها تترك تأثيرا سلبيا على الطفل ، وإذا تناولته المرأة الحامل فقد ينتقل إلى الجنين من خلال المشيمة ويمكن أن يسبب تشوهات في الجنين ، وتزيد مخاطره بشكل خاص في الثلث الأول من الحمل.
  • من الممكن أن يستغرق الدواء مدة تصل إلى 3 أشهر، ولكن من الأفضل ألا يتجاوز ذلك لكي لا يصبح المريض معتادا على استخدامه. يجب أن يتم التوقف عن استخدام الدواء تدريجيا، فإذا كانت الجرعة 3 مرات يوميا، يجب تقليلها إلى مرتين يوميا لمدة أسبوع ثم مرة واحدة حتى يتم التوقف عنه نهائيا، وإيقافه مرة واحدة يؤدي إلى حدوث أعراض انسحاب.
  • تنتج عن استخدام الدواء بشكل مفرط اضطرابات وهلع في النوم، ورجفة وألم شديد في البطن وتقلصات في العضلات، وقيء وتعرق، لذلك يجب على المريض أن يعتاد على استخدام الدواء بشكل مفرط ومبالغ فيه.
  • الجلوكوما.

الشكل الدوائي وجرعاته :

يعتبر ليبراكس من الأدوية التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض المتعلقة بالقولون العصبي، حيث يأتي على شكل أقراص مغلفة لتسهيل امتصاصه في الأمعاء، ويجب تناول 3 إلى 4 أقراص من الدواء في اليوم الواحد، وفي حالة استخدامه لتخفيف آلام الدورة الشهرية، يجب البدء في استخدامه قبل موعد الدورة الشهرية بأربعة أيام، ويجب تناوله قبل الطعام بنصف ساعة إلى ساعة، ويفضل استخدام دواء ليبراكس تحت إشراف الطبيب المختص، حيث يكون الطبيب الوحيد القادر على تحديد الجرعة المناسبة لكل حالة من حالات المرضى، فكل مريض لديه حالته الخاصة، مما يحث الطبيب على تحديد الجرعة الملائمة من الدواء وفقا لحالة المريض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى