صحةصحة المرأة

هل تظهر الدورة في السونار

هل يمكن مشاهدة الدورة الشهرية في السونار؟ يعتبر الدورة الشهرية واحدة من المشاكل الشائعة التي تؤثر بشكل كبير على صحة المرأة. فهي تعد ضرورية لنزول البويضة في الرحم وتمهيدا لتخصيبها بواسطة الحيوان المنوي لبدء حياة جديدة. سنستعرض في هذا المقال كل ما يتعلق بالدورة الشهرية وإمكانية رؤيتها في السونار.

جدول المحتويات

ما هي الدورة الشهرية:

تعتبر الدورة الشهرية أو فترة الحيض، عبارة عن مجموعة من التغييرات التي تحدث في بطانة الرحم، حيث تنفصل وتنزل عن طريق عنق الرحم للخروج من الجسم، وتتكرر هذه العملية مرة واحدة كل شهر، ولذلك يطلق عليها الدورة الشهرية. ومن المعروف أن الدورة تؤثر على جهاز مكون من عدة أعضاء، بما في ذلك الغدة النخامية التي تلعب دورا هاما في تنظيم الهرمونات وكمية الإفرازات، بالإضافة إلى المبيضين اللذين يلعبان دورا هاما في الحفاظ على البويضات، وتتعرض الحالة النفسية للضغط العصبي والنفسي خلال فترة الدورة الشهرية.

هل تظهر الدورة في السونار :

قد يتساءل العديد من السيدات عن ظهور الدورة الشهرية في السونار سواء في البطن أو المهبل، وأشار بعض أطباء النساء والتوليد إلى أن ظهور بطانة الرحم سميكة في السونار يشير إما إلى حدوث حمل أو الدورة الشهرية، وإذا كان السبب حمل، فقد لا تظهر الدورة الشهرية في موعدها المحدد، وإذا كان سمك بطانة الرحم يرجع إلى الدورة الشهرية، فمن المفترض أن تنزل خلال أيام، وهذا ما ذكره أطباء النساء والتوليد بشأن ظهور الدورة الشهرية في السونار.

موعد الدورة الشهرية :

قد يحدث الدورة الشهرية للسيدات كل 28 يوما، ولكن قد يستمر مدة بعض السيدات أطول من ذلك حتى 33 يوما، أو قد تأتي في وقت مبكر سواء كان كل 21 يوما أو 26 يوما، ويمكن أن يختلف ذلك حسب كل امرأة، ومن المفترض أن يتم احتساب أول يوم من الدورة منذ أول يوم لنزول دم الحيض والأيام من 1 إلى 13 .

في الأيام الأولى لنزول الدم الحيض، يكون الدم خال تماما من أي هرمونات جنسية وهما هرمون الإستروجين وهرمون البروجستيرون، ومن ثم تقوم الغدة النخامية الموجودة في المخ بإفراز الهرمون النشط لنمو الحويصلة الموجودة في المبيض، لكي تنتج الإستروجين، وقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى الإستروجين، لكي يقوم بتنشيط نمو بطانة الرحم، لكي تصبح جاهزة لاستقبال البويضة التي قد تم تلقيحها، عند حدوث الحمل في منتصف الدورة الشهرية، يرتفع هرمون الإستروجين حتى يصل إلى أعلى مستوياته، وقد يؤدي ذلك لإنتاج المزيد من الهرمون النشط لحويصلات المبيض بنسبة عالية، وقد يرافق ذلك هرمون ينشط الجسم الأصفر الذي يقوم بتفجير البويضة لتخرج من المبيض، في الأيام 15 و28، تتحرك البويضة داخل قناة فالوب، لتتجه نحو الرحم الذي يفرز هرمون البروجستيرون بشكل خاص في النصف الثاني من الدورة الشهرية، وقبل نزول الحيض بثلاثة أيام، يتلاشى الجسم الأصفر ويموت، مما ينتج عنه انخفاض هرمون البروجستيرون في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى