الحالات المرضيةصحة

علاج حساسية العين القطرة سريعة المفعول

علاج حساسية العين يكون بواسطة قطرة سريعة المفعول، ويختلف العلاج حسب نوع الالتهاب الموجود في العين، فهناك التهاب ناتج عن عدوى فيروسية وهناك التهاب ناتج عن عدوى بكتيرية، وعندما يراجع الطبيب يستطيع بسهولة التمييز بين أنواع العدوى المختلفة التي تسبب الالتهاب، وتحدث حساسية العين نتيجة تغير فصول السنة، حيث تصاب بالاحمرار والحكة وزيادة الدموع.

تعد حساسية العين نتيجة التهاب ملتحمة العين، حيث يتعرض العين لعوامل خارجية تؤثر عليها، وتشابه أعراض حساسية العين بعض الأمراض الأخرى التي تصيبها، لذلك يجب زيارة الطبيب لتشخيص الحالة بشكل صحيح واستخدام أفضل قطرة لعلاج حساسية العين.

أنواع حساسية العين :

  • الحساسية السنوية في العين هي حالة دائمة وموجودة في المكان الذي يتواجد فيه المريض، حيث الأتربة والدخان والغبار والغازات، وخاصة الأشخاص العاملون في المصانع، فإنهم أكثر عرضة للإصابة بالحساسية العينية طوال العام.
  • حساسية العين الموسمية تأتي مع تغير فصول السنة وخاصة في فصل الربيع، حيث يعاني بعض الأطفال والشباب منها في ذلك الوقت من كل سنة ولذلك يجب استخدام علاج حساسية العين وتخفيف احمرارها.
  • تحدث حساسية العين الشديدة نتيجة التعرض للتدخين الشديد والغبار وتلوث الهواء واستخدام الصابون والشامبو والعدسات اللاصقة ووبر وريش الحيوانات وغير ذلك من العوامل التي تسبب حساسية شديدة للعين. يمكن علاج حساسية العين باستخدام قطرات العين أو مرهم.

أسباب حساسية العين :

  • وجود مشاكل واضطرابات في الجهاز المناعي.
  • يمكن أن يكون سبب حساسية العين وراثي.
  • تتعرض العين لأثر الظروف البيئية المختلفة التي تسبب حساسية العين.
  • وجود التهاب الملتحمة التحسسي.
  • وجود مشاكل بالجيوب الأنفية.

أعراض حساسية العين :

قد تكون أعراض حساسية العين مشابهة لأعراض جفاف العين وانسداد مجرى الدموع والتهاب الملتحمة العدوائي. فهم جميعا يتشابهون في الحكة واحمرار العين. يمكن أن يتم تشخيص هذه الحالات على أنها حساسية العين، وإليكم أعراض حساسية العين للتشخيص الصحيح.

  • تؤثر حساسية العيون على الأنف وتسبب العطس وسيلان الأنف، وفي بعض الأحيان تؤثر على الجلد وتسبب حساسية وتهيج.
  • وجود حرقة في العين والتحسس من الضوء الساطع.
  • ستجد انتفاخا في الجفون وتورما واضحا وزيادة في نزول الدموع.
  • يشعر بحكة واحمرار واحتقان في الجزء الأبيض من العين، ويمكن علاج حساسية العين بالقطرات.
  • الشعور بالخشونة في الجزء العلوي من العين أو وجود جسم غريب.

كيفية تشخيص حساسية العين :

يقوم الطبيب بفحص الحالة وأخذ عينة من ملتحمة العين لتحليلها ومعرفة سبب الحساسية. يتم استعراض التاريخ المرضي للمريض وللعائلة للتحقق مما إذا كانت الحساسية وراثية أم لا. يتم فحص الأعراض بعناية وتمييز أعراض حساسية العين عن التهابات العين الناتجة عن عدوى بكتيرية. يتم أيضا فحص العين بدقة وتحديد الأسباب التي أدت إلى التحسس.

أدوية حساسية العين :

يتم علاج حساسية العين بواسطة أنواع مختلفة من القطرات التي يصفها الطبيب، ففي الحالات الشديدة من حساسية العين يستخدم قطرات تحتوي على الكورتيزون مثل بريدفورت ويجب استخدامها بحذر لأنها تؤثر أحيانا على ضغط العين، وتستخدم قطرات العين المضادة للهيستامين والتي تعمل كقابض للأوعية الدموية في حالات الحساسية مثل نافكون وليفوستين وإكتوليرج.

علاج حساسية العين بالمنزل :

يمكن استبدال قطرة علاج حساسية العين بعلاج حساسية العين بالأعشاب واستخدام العلاج الوقائي، مثل وضع كمادات مياه باردة على العين وتجنب حك العين لتجنب زيادة الحساسية. يمكن استخدام قطرات بديلة للدموع لترطيب وتنظيف العين وتخفيف الألم والأعراض التي تنتج عن الحساسية. يمكن استخدام قطنة مبللة بالشاي المغلي لوضعها على الجفن بعد تبريده قليلا لتجنب الإصابة. إذا كانت الحالة خطيرة وتستمر الأعراض، يجب زيارة الطبيب لعرض الحالة عليه ومعرفة أسباب حساسية العين وتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب لها.

علاج حساسية العين بالأدوية :

يمكن علاج حساسية العين باستخدام أدوية مضادة للحساسية مثل زيرتك وكلاريتين وأدوية أخرى تستخدم لتخفيف الحكة والاحمرار. يمكن استخدام هذه الأدوية مع أنواع أخرى من القطرات. في حالات الحساسية الشديدة، يمكن استخدام أدوية تحتوي على كورتيزون. يجب إبلاغ الطبيب إذا كان المريض يعاني من أمراض أخرى. في حالات الحساسية الشديدة، يمكن إجراء حقن بالكورتيزون تحت الجفن. يمكن استخدام العلاج لفترة طويلة تصل إلى شهور وفقا لاستجابة الجسم المناعية للعلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى