الصحة العامة و السلامةصحة

فوائد الفلفل الأسود واضراره

فوائد الفلفل الأسود وأضراره، يعرف الفلفل الأسود بأنه واحد من أهم التوابل في المطبخ العربي والعالمي ويعتبر الفلفل الأسود من التوابل الغنية بالبوتاسيوم والحديد والمغنيزيوم والفيتامينات ويستخدم الفلفل الأسود في الطهي ليس فقط لإضفاء نكهة على الطعام ولكن أيضا لأهميته وفوائده الغذائية والطبية، ويعتبر الفلفل الأسود مضادا حيويا فعالا ضد العديد من الأمراض كما أثبتت الدراسات وستتعرف في هذا المقال على أهميته وفوائده .

ما هو الفلفل الأسود:

وثمرة الفلفل الأسود هي ما يتم استخدامه من التوابل والطب، وتحتوي على مركبات كيميائية تسبب النكهة والتوابل منذ العصور القديمة، ويعتبر الفلفل الأسود واحدا من أكثر التوابل انتشارا وتوافرا على مدار السنة .

يتميز الفلفل الأسود بخصائص مضادة للجراثيم، ويستخدم أيضا كمادة حافظة للأطعمة ويحتوي أيضا على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين K والألياف الغذائية، ويستخدم الفلفل الأسود أيضا كمضاد للالتهابات بشكل فعال جدا .

فوائد الفلفل الأسود واضراره :

للفلفل الأسود الكثير من الفوائد النافعة للإنسان منها :

فائدة الفلفل الأسود للمعدة :

الفلفل الأسود له فوائد كبيرة للمعدة، حيث يزيد إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة وبذلك يسهل عملية الهضم. والهضم السليم أمر مهم وضروري لتجنب حدوث الإسهال والإمساك والمغص والتقلصات. كما يساعد الفلفل الأسود على منع تشكيل الغازات المعوية، وعند إضافته إلى النظام الغذائي يساهم في تعزيز التمثيل الغذائي والتبول الذي يساعد على التخلص من السموم في الجسم .

ويعتبر الفلفل الأسود أيضا مهما جدا، حيث يعمل على تطهير الجسم من السموم وتنظيف المسام، ويساهم أيضا في إزالة السوائل الزائدة والمعروفة بالذمة، ويمكنه أيضا التخلص من حمض اليوريك واليوريا والماء الزائد والأملاح الزائدة في الجسم. وهو أمر ضروري لعملية الهضم ويساعد أيضا على فقدان الوزن وتحسين الأداء العام للجسم ومنع الاضطرابات الهضمية المختلفة مثل سرطان القولون وسرطان المستقيم وسرطان المعدة. يتمتع الفلفل الأسود بقدرة كبيرة على طرد الغازات من البطن، مما يساعد على تخليص الجسم من الغازات بشكل صحيح وتحريكها للأسفل بدلا من التراكم والضغط بشكل كبير في تجويف الصدر العلوي والأعضاء الحيوية. وهو يمنع تكوين المزيد من الغازات في الجسم .

فائدة الفلفل الأسود في فقدان الوزن :

يتمتع الفلفل الأسود بفوائد كبيرة في فقدان الوزن، حيث تعمل الطبقة الخارجية من الفلفل الأسود على تفكيك الخلايا الدهنية في الجسم، فالأطعمة التي تحتوي على الفلفل الأسود تعتبر وسيلة جيدة لمساعدتك في الوصول إلى الوزن المطلوب بشكل طبيعي. عندما تتم معالجة الخلايا الدهنية وتقسيمها إلى مكوناتها، يتم معالجتها بسهولة من قبل الجسم وتطبيقها على العمليات الصحية الأخرى والتفاعلات الإنزيمية بدلا من مجرد الجلوس على جسمك وجعلك تبدو سمينا .

فائدة الفلفل الأسود لصحة الجلد :

للفلفل الأسود فعالية كبيرة في علاج البهاق وهو مرض جلدي يحدث فقدانا للصبغة في بعض مناطق الجلد وتتحول لونها إلى الأبيض، وأثبتت الدراسات أن المادة الموجودة في الفلفل الأسود وهي المادة البيبيرين لها تأثير في تحفيز الجلد لإنتاج الصبغة، وبالتالي يعتبر العلاج بالضوء فوق البنفسجي أفضل بكثير من غيره، والعلاجات الطبيعية أفضل بكثير من العلاجات الكيميائية لتجنب إصابة الجلد بسرطان في حكم الله .

يستخدم الفلفل الأسود كمضاد للجراثيم :

الفلفل الأسود له دور كبير في التخلص من الجراثيم حيث يساعد في مكافحة الالتهابات ولدغات الحشرات، وعند إضافة الفلفل الأسود إلى الطعام يساهم في الحفاظ على نظافة الشرايين من خلال العمل بطريقة مشابهة للألياف الموجودة فيه، حيث يساعد في تقليل مستويات الكولسترول الزائدة في الجسم مما يساعد على الحد من تصلب الشرايين ويقلل بشكل كبير من حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية .

فوائد الفلفل الأسود للبشرة والحامل والجنس :

  • يتم استخدام الفلفل الأسود كمضاد للبكتيريا ويستخدم كواقي من الأمراض الناتجة عن تكاثر البكتيريا .
  • له دور كبير في عملية الهضم ويساهم في زيادة عملية الأيض وحرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن .
  • له دور كبير في معالجه مشا كل التنفس .
  • يعتبر الفلفل الأسود من العناصر التي تساعد النساء في محاربة الشيخوخة .
  • هو مضاد لجميع أنواع الالتهابات ويساعد على تخفيف السعال وتهيج القصبة الهوائية .
  • يعمل الفلفل الأسود على تجديد خلايا البشرة وتخفيف التجاعيد .
  • يعتبر الفلفل الأسود واقيا ضد الأمراض السرطانية، وخاصة سرطان الجلد .

ما هي أضرار الفلفل الأسود :

على الرغم من الفوائد الغذائية العديدة للفلفل الأسود، لكنه يسبب بعض الأضرار للجهاز الهضمي والمعدة مثل:

  • يسبب آلام في المعدة ويسبب حرقان المعدة عند زيادة استهلاكه .
  • الموت يحدث بمشيئة الله، لكن في حالات نادرة عند تناول الفلفل الأسود مباشرة أو عند دخوله إلى الجهاز التنفسي أو الرئتين.
  • يسبب حساسية في العين تشبه الحرقة وتصاحبها احمرار ودموع .
  • يزيد من حرارة الجسم، لذا يوصى باستخدامه بحذر في فصل الصيف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى